إعلان

تلاوي: "اللجوء والنزوح " أكبر مأساة إنسانية

12:13 م الثلاثاء 03 مايو 2016

كتبت ـ هاجر حسني:

قالت مرفت تلاوي، رئيس المجلس القومي للمرأة، إن أزمة اللجوء والنزوح قضية بالغة الحساسية وهي تمثل أكبر مأساة إنسانية منذ الحرب العالمية الثانية، مضيفة "حملت إلينا الأنباء منذ أيام قليلة المستجدات الدموية في حلب لتضيف مزيدًا من الألم إلى الصورة الكلية للنزاعات الناشبة في المنطقة العربية وتبعاتها".

وأضافت خلال كلمتها في افتتاح مؤتمر "قضايا اللاجئات والنازحات في المنطقة العربية.. الواقع والمستقبل"، اليوم الثلاثاء، "إننا نتطلع لأن نخرج من مرحلة الوقوف عند وصف الأزمة وبشاعتها إلى مرحلة إيجاد حلول ملموسة  تخلق واقعا جديدا على الأرض"، متسائلة عن الموقف الدولي المتضامن مه هذه المأساة، الالتزامات الدولية بقبول اللاجئين، التفعيل الجاد لقرارات مجلس الأمن، المواجهة الجادة للتنظيمات الإرهابية، التمويل الكافي لتطوير مشروعات تنموية للاجئين، والتنسيق العربي لحل هذه المشكلة.

وتابعت أنه يجب أن يتحرك المجتمع الدولي تجاه تطوير أطر قانونية تتناسب وطبيعة الأزمة الراهنة في المنطقة العربية، مُقترحة حث مجلس الأمن على إعادة النظر في ضمان تطبيق قراراته بشأن توفير الحماية للاجئين وللاجئات بصفة خاصة، إنشاء لجنة متابعة لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة بالمرأة والأمن والسلام على غرار لجان اتفاقيات حقوق الإنسان، إعادة هيكلة الدعم المالي الإقليمي والدولي ليفي بالاحتياجات الإنسانية الأساسية للاجئين ويدعم المجتمعات المضيفة لهم.

ولفتت إلى أنه على المستوى العربي ينبغي أن يتم تطوير قدرات المنظومة العربية للتعامل مع هذه الأزمات ووضع المرأة داخلها، وخاصة في ميدان بناء وحفظ السلام وفي مجال الإغاثة وتقديم الدعم العاجل، على أن تراعي كافة عمليات التدخل اعتبارات النوع الاجتماعي وتتفهم احتياجات المرأة.

وأشارت إلى ضرورة أن يكون هناك دور أكبر للإعلام العربي في توجيه الاهتمام المناسب لقضايا اللجوء، وكذلك ضرورة التوثيق والتسجيل الدقيق للمعلومات المتوفرة عن واقع اللجوء ومشكلاته في الدول العربية المضيفة للاجئين والتي تنوء أصلا بأعبائها وباحتياجات مواطنيها الأصليين، بالإضافة إلى تسجيل الجهود التي تبذلها الدول العربية سواء المضيفة أو المانحة لدعم اللاجئين على الرغم من عظم هذه الجهود إذا ما قورنت بما قدمته دول أجنبية أخرى.

فيديو قد يعجبك: