إعلان

ربعي المدهون يوقّع الطبعة المصرية من رواية المصائر الحاصلة على جائزة "البوكر"

11:42 م الأحد 29 مايو 2016

الكاتب الفلسطيني ربعي المدهون

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- رنا الجميعي:

وقّع الكاتب الفلسطيني ربعي المدهون، الطبعة المصرية من رواية "مصائر: كونشرتو الهولوكوست والنكبة" الفائزة بالجائزة العالمية للرواية العربية "البوكر" 2016، والصادرة بالتعاون بين دار "كل شيء" للنشر، ومكتبة تنمية، في القاهرة، والتي تعد الطبعة الخامسة للرواية.

وعقد حفل التوقيع في مقر مكتبة تنمية، بوسط القاهرة، بشارع هدى شعراوي، وحضر حفل التوقيع والمناقشة عدد من جمهور القراء في مصر، وأدار الندوة الشاعر المصري سيد محمود، رئيس تحرير جريدة القاهرة.

وقال الكاتب الفلسطيني ربعي المدهون، إن اتهام رواية "مصائر: كونشرتو الهولوكوست والنكبة" الفائزة بالجائزة العالمية للرواية العربية "البوكر" 2016، بالتطبيع ما هو إلا حملة محدودة أطلقت على مواقع التواصل الاجتماعي بهدف الإساءة إلى الرواية.

وأضاف المدهون، "في الحقيقة أنا لا أفهم المقصود بهذه الكلمة "التطبيع"، فأنا لست بسياسي لكي أقدم منشورًا سياسيا، أو عضو ضمن حزب سياسي لأصدر بياناً يتضمن هذا المفهوم السياسي، هى في النهاية رواية قائمة على لعبة التخييل، وهذه لعبتي، وللأسف تتم محاولة قراءة الروايات أو الخيال على أنها جزء من سيرة الكاتب نفسه".

وأوضح، أن سؤال التطبيع يرد عليه الرئيس الفلسطيني، قائلا: "هو المعني بالعلاقة مع إسرائيل وليس أنا، وهذه الكلمة فقد تم استخدمها في مصر في فترة سياسية معينة، وأعتقد أنه لا يوجد فلسطيني يقبل بهذا المفهوم وأنا معه أيضاً".

فيما قال سيد محمود، رئيس تحرير جريدة القاهرة، أنه هرب من الكاتب الفلسطيني ربعي المدهون، وذلك خلال مشاركته في معرض القاهرة الدولي للكتاب، في دورته السابقة.

وأشار سيد محمود، في كلمته، إلى أن ربعي المدهون لم يكن يعلم حينما التقى به في معرض القاهرة الدولي للكتاب بأنه عضو في لجنة تحكيم الجائزة العالمية للرواية العربية، في هذه الدورة، لافتاً إلى أنه كلما حاول ربعي المدهون أن يعرف رأيه في الرواية هرب منه.

 

فيديو قد يعجبك: