إعلان

وزيرة الهجرة : الجالية المصرية بالخارج تتسم بالسلمية ولا يوجد اضطهاد ممنهج لهم

09:42 م الأحد 29 مايو 2016

السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة وشؤون المصريين بال

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب-شريف أيمن :

قالت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج، إن الجالية المصرية بالخارج تتسم بالسلمية في تعاملاتها، مؤكدة أنه لا يوجد اضطهاد ممنهج ضد المصريين في الخارج.

وأضافت مكرم -خلال حوارها ببرنامج "الحياة اليوم"، مع الإعلامي "تامر أمين"- اليوم الأحد، أن المتسبب في واقعة ضرب وتعذيب مواطن مصري بالكويت ممن ينتمون للبدون، ولا يحمل الجنسية الكويتية، موضحة تواصلت مع القنصلية المصرية والجهات المعنية لتحديد مصدر الفيديو وكافة التفاصيل.

وأشارت مكرم، إلى أن المواطن المصري المجني عليه لم يتقدم بأي شكوى رسمية، ولكن الوزارة تقدمت بطلب رسمي إلى السلطات الكويتية، وتم القبض على الشخص الذي ارتكب واقعة الضرب ضد المصري.

وأوضحت مكرم، أن تفاصيل الحادث يرجع لشخص صاحب محل تليفونات محمولة قام بالاشتراك مع 3 آخرين بينهم مصري بضرب المجني عليه، وللأسف هو يعمل في الكويت بشكل غير رسمي، مؤكدة أن الوزارة لديها اسم المصري المجني عليه ومسقط رأسه بمصر، وفضلت عدم ذكر اسمه احتراما لخصوصيته.

وأكدت السفيرة، أن الجالية المصرية بالخليج تتركز أغلبها في دول الخليج وعليهم الاهتمام بالحفاظ على كرامتهم، موضحة أنه يجب ألا يتهاون أي مصري في حقوقه والعقد الذي يعمل على أساسه في أي دولة خارج مصر.

وتعليقا على قضية الهجرة غير الشرعية، أوضحت أن بعض المواطنين تجبر على الاختيار إلى تعريض أنفسهم للخطر والسفر عبر البحر بشكل غير شرعي، مؤكدة أن جميع الجهات المعنية بالدولة مسؤولة عن حل تلك المشكلة.

وحول إجراءات الحج، أوضحت وزيرة الهجرة، أن هناك 5 آلاف و167 مصريا خالفوا شروط السلطات السعودية في الحج بدون تصريح، مضيفة: "في ظل العلاقة المتميزة بين مصر والمملكة العربية السعودية هناك جهود للعفو عن المخالفين لبصمة الحج، وهناك جهود ومساعي للعفو وعدم ترحيل المصريين المخالفين لشروط الحج".

وطالبت السفيرة من المصريين المعتمرين في شهر رمضان أن يرجعوا بعد أدائهم العمرة، بدلا من الانتظار لموسم الحج بالمخالفة للإجراءات والقوانين، الخاصة بشروط الإقامة في المملكة العربية السعودية.

وحول تعثر شركة بن لادن، قالت نبيلة مكرم إنها بها الآلاف من العاملين من جنسيات مختلفة، وتم إلقاء اللوم عليها في حادثة وقوع الرافعة بالحرم المكي، وقد تواصلت مع السلطات السعودية لضمان مستحقات العاملين المصريين بالشركة، مؤكدة أن الأزمة تكمن في مشاكل لدى شركة بن لادن مع السلطات السعودية في صرف مستحقات العاملين بها.

وحول زيارتها لأثيوبيا، قالت الوزيرة نبيلة مكرم، إن زيارتي هناك كانت للتواصل مع الجالية المصرية بأثيوبيا والتقيت بعدد من الأطباء الذين ينقلون خبرات للأثيوبيين هناك ولم أزور سد النهضة.

 

فيديو قد يعجبك: