إعلان

"نووت".. فيلم وثائقي بـ"إعلام القاهرة" عن تقدم الفراعنة في الفلك (صور)

07:44 م الأحد 29 مايو 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمود السعيد:

أنتج عدد من طلاب قسم الإذاعة والتليفزيون بكلية الإعلام جامعة القاهرة، فيلمًا وثائقيًا عن الفلك بمصر القديمة تحت عنوان "نووت"، في إطار مشروع تخرجهم؛ لإلقاء الضوء على كيف كان المصريون القدماء روادًا في علم الفلك، الذي ارتبط ببناء حضارتهم، بهدف نقل صورة إيجابية لمصر من الناحية العلمية من خلال تقدمها فترة طويلة في مجال الفلك بعهد الفراعنة.

وقالت الطالبة فادية إيهاب، أحد أعضاء الفريق، إن فكرة المشروع جاءت بعد بحث استمر لأكثر من ثلاثة أشهر، توصلوا من خلاله فضل المصريين القدماء في بناء حضارتهم من خلال اعتمادهم علي ظواهر فلكية هامة واهتدائهم بالنجوم.

وأضافت "فادية" أن "نووت" تعني "ربة السماء" أي إله السماء عند الفراعنة، موضحة أن الفيلم يهدف لإبراز مدى عظمة المصريين القدماء في ريادة الفلك، وكيف استغلوا الظواهر الكونية التي تحدث حولهم؛ لبناء حضارة عمرها سبعة آلاف سنة.

وأشارت الطالبة، إلى أنهم قاموا بالتصوير في محافظات مختلفة منها قنا والأقصر وأسوان والجيزة والفيوم، استطاعوا التصوير في أماكن تبرز مدى براعة المصريين القدماء قديما بالفلك، مثل "معبد الكرنك، ومقبرة رمسيس السادس بالأقصر، ومعبد دندرة بقنا، والمتحف النوبي، ومعبد فيلة بأسوان، والأهرامات بالجيزة، ووادي الحيتان بالفيوم".

ويتكون فريق المشروع من الطلاب "السيد فوزي، وإسراء جمال، وإسراء طلعت، وأسماء محمد، وأميرة قمر، وأمنية السيد، ودينا أيمن، وضحى محمد، وعلا سالم، وغادة فخري، وفادية إيهاب، ونورهان سعيد، وماهيتاب طلعت، ومريم أسامة، ومريم ناصر"، وأشرف على المشروع هبة فتحي، المعيدة بقسم الإذاعة والتليفزيون بكلية الإعلام جامعة القاهرة، والمشرف العام الدكتورة أماني فهمي.

فيديو قد يعجبك: