إعلان

جابر عصفور : لا يمكن للخطاب الثقافي أن يزدهر بعيداً عن الحرية

07:35 م الأحد 29 مايو 2016

الدكتور جابر عصفور وزير الثقافة السابق

كتبت – نسمة فرج:

قال الدكتور جابر عصفور، وزير الثقافة السابق، أن تجديد الخطاب الثقافي، يواجه 4 تحديات، وهم الاستبداد، وغياب الحرية فلا يمكن لخطاب ثقافي أن يزدهر بعيدا عن الحرية، ثانيا الفقر فنسبة كبيرة جدا من السكان تحت مستوي خط الفقر التي تصل إلي 40 % في مصر،

جاء ذلك خلال الكلمة التي ألقاها في الجلسة العلمية الأولى، للملتقي الدولي تجديد الخطاب الثقافي"، فى دورته الأولى، تجديد الخطاب الدينى، والصناعات الثقافية الابداعية، وتجديد الخطاب الروائي، واصلاح الثقافة بوابة لاصلاح المجتمع.

حيث رأس الجلسة الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة، وشارك فيها الدكتور جابر عصفور وزير الثقافة الأسبق ، الدكتور شاكر عبد الحميد وزير الثقافة الأسبق، الكاتب واسيني الأعرج ، الكاتبة وفاء صندي.

وأضاف، أن التحدى الثالث، هو التعليم، والتعليم في مصر لا يتمتع بالجودة على الرغم من أن التعليم هو المفتاح الحقيقي للتقدم، وهذا ما ينعكس علي الثقافة والاعلام وتكوين المثقفون، فالمثقفون يأتون بالتعليم، اما عن التحدي الاخير، فقال انه " الخطاب الديني"، فهو كارثي .

وقال أن تجديد الخطاب الثقافي، لن يكون الا بنقيض هذه التحديات، وهى بالتعليم الجيد، ومعه بالتوازى، تجديد الخطاب الدينى، والقضاء على الفقر، فلن يحدث تنمية حقيقة في مصر بدون ثقافة.

فيديو قد يعجبك: