إعلان

وزارة النقل : إعداد الدراسات الفنية لمشروع ربط بحيرة فيكتوريا بالبحر المتوسط

06:21 م الأحد 29 مايو 2016

جلال السعيد وزير النقل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - أ ش أ :

أكد مستشار وزير النقل محمد علي أن القيادة السياسية مهتمة بإنجاز مشروعي طريق الإسكندرية كيب تاون البري وربط بحيرة فيكتوريا بالبحر الأبيض المتوسط، حيث يجرى حاليًا إعداد الدراسات الفنية للمشروعين، بما يسمح بوضع إطار زمني للانتهاء من تنفيذ المشروعين قريبًا.

جاء ذلك خلال افتتاح ملتقى الأعمال المصري اللبناني، الذي نظمه جهاز التمثيل التجاري بالتعاون مع المجالس التصديرية، اليوم الأحد، وشارك في أعماله 200 من كبار رجال الأعمال بالبلدين.

وقال مستشار وزير النقل إن هناك شبكات للطرق البرية بإفريقيا، ولكنها غير مرتبطة ببعضها البعض، فمثلا هناك شبكة طرق تربط دول الشمال الإفريقي، وأخرى لدول الوسط، وثالثة للجنوب، وهو ما يسهل من عملية ربط القارة بريًا لتعظيم الاستفادة من حركة التجارة البينية لدول القارة السمراء.

وأشار إلى أن معظم الموانئ البحرية الإفريقية تحتاج إلى تطوير كبير، بما يتوافق مع تطورات حركة الملاحة الدولية التي أصبحت تعتمد أكثر على المعدات الحديثة لتداول الحاويات، لافتًا إلى أن البنك الدولي يضع معظم الموانئ الإفريقية في مرتبة متدنية في مؤشراته الخاصة بتطور عمليات النقل والشحن التجاري.

وحول خطوط السكك الحديدية، أوضح مستشار وزير النقل أن هناك مشكلات تحول دون الربط بين شبكات السكك الحديدية الإفريقية، نظرًا لاختلاف عرض قضبانها، وهو ما يمكن التغلب عليه عبر الخطوط التجارية التي يمكنها التعامل مع تباين عرض تلك القضبان.

من جانبها، كشفت المدير التنفيذي لصندوق دعم وتنمية الصادرات أماني الوصال عن استهداف مضاعفة الصادرات المصرية من 20 مليار دولار حاليًا لتصل إلى 50 مليار دولار خلال 3 سنوات، لافتة إلى أنه يتم حاليًا وضع برامج جديدة للمساندة التصديرية ودعم المعارض، حيث تتم إضافة بنود أخرى لدعم الصادرات لعدد من القطاعات، ومنها الأجهزة الكهربائية ومواد البناء والمواد العازلة ومجال التعبئة والتغليف والمنظفات والصناعات الجلدية والأثاث الخشبي والمعدني.

ونوهت الوصال بأن الشركات تستفاد بنسبة 10% من دعم الصادرات، ويمكن أن تزيد 5% إضافية للمصدر، وفقا للقيمة المضافة، ووجود الشركة في الصعيد، وكذلك برنامج دعم المعارض بكافة أنواعها في كل الصناعات، حيث إن الشركة تتحمل 40%، فيما تتحمل الدولة 60%، وفي مجال الشركات الصغيرة والمتوسطة، يصل دعم الدولة نحو 80% والشركة 20%.

وأشارت المدير التنفيذي لصندوق دعم وتنمية الصادرات إلى أن من أهم برامج الدعم التوجه إلى إفريقيا، حيث يتم رفع برنامج الدعم للدول لتصل إلى 12% لعدد من الدول، وهي نيجيريا وإثيوبيا وجنوب إفريقيا، فضلا عن زيادة دعم الشحن.

من جهته، أكد رئيس الهيئة المصرية العامة للمعارض والمؤتمرات محمد محمود سامي أن المرحلة المقبلة ستشهد الاهتمام بالأسواق الخارجية، وفتح أسواق جديدة، موضحًا أن الوزارة تولي اهتماما كبيرا بالقطاعين الصناعي والتجاري، وتدعمهما للعمل على خلق فرص جديدة.

وشدد سامي على أن التواجد المصري كان له دور كبير وسط التكتلات الإفريقية التي أطلقت اتفاقيات للتجارة الحرة، حيث إنه ساهم في إعادة ترتيب أولوياتها، منوها بأن مصر تستطيع أن تقدم دورا مهما للدول الإفريقية في تسهيل حركة تجارتها، من خلال موقع مصر الجغرافي المتميز، وذلك عن طريق فرض تعريفة موحدة من أجل تحقيق الاستغلال الأمثل للموارد، والمساعدة على حل الأزمات لبناء تكتل اقتصادي، وتأتي هذه المبادرة كنواة أساسية لهذا التكامل من خلال دعم لبنان، خاصة في المجال الاقتصادي.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: