إعلان

حقوقيون عن فيديو ضرب مصري بالكويت: الكفالة "عبودية مُقنعة".. ونطالب باستدعاء السفير

02:03 م الأحد 29 مايو 2016

كفيل يضرب مصري بالكويت

كتبت - هاجر حسني:

انتقد عدد من الحقوقيين، الفيديو المتداول عبر وسائل التواصل الاجتماعي، والذي يظهر فيه تعذيب مواطن كويتي، لشاب مصري، وتجريده من ملابسه، مؤكدين أن نظام الكفالة أشبه بالعبودية، ويهدر حقوق المصريين العاملين بهذا النظام.

وقال عبد الغفار شكر، نائب رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان، إن نظام الكفيل "متخلف"، ومصر طالبت أكثر من مرة بإلغائه، ودولة الكويت تحديدًا وعدت أكثر من مرة التخلي عنه.
وأضاف شكر لـ"مصراوي"، أن نظام الكفيل هو ما يجعل المصري مهما كانت درجة تعليمه يعمل تحت رحمة الكفيل، وفي بعض الأحيان يقوم الكفيل باستغلال المصري، ويبتزه للحصول على مبالغ مالية من أجل تركه لوظيفة معينة، وإلحاقه بأخرى، وهو ما يجعله أشبه بالعبودية.

وتابع "مطلوب من وزارة الخارجية التدخل، خاصة ونحن لدينا إدارة تهتم بحقوق العمال في الخارج وكذلك تعويض هذا الشاب عما حدث له".

من جانبه، رأى ولاء جاد الكريم، رئيس مؤسسة شركاء من أجل الشفافية، أن نظام الكفيل، ما هو إلا "عبودية مقنعة"، مضيفًا أن التوقعات ذهبت إلى إلغاء هذا النظام في ظل العلاقات الجيدة بين مصر ودول الخليج.

وأضاف لـ"مصراوي"، أنه لابد من تدخل وزارة الهجرة في الأمر، وكذلك انتظار الإجراءات التي ستتخذها دولة الكويت في تلك الواقعة، متابعًا "الحالات الفردية إذا لم يؤخذ ضدها إجراءات ستُعمم، وعلاقة مصر بإيطاليا كانت مهددة أثناء حادث جوليو ريجيني رغم أنه شخص واحد ورغم قوة هذه العلاقات، ولذلك فلابد من اتخاذ إجراءات قوية من الطرفين في هذه الواقعة".

فيما وصف نجيب جبرائيل، رئيس منظمة الاتحاد المصري لحقوق الإنسان،نظام الكفيل بالنظام الـ"فاشل"، والمُثير للسخرية، مؤكدًا ان نظام الكفالة ينتقص من حقوق المصريين العاملين.

وأضاف لـ"مصراوي"، أن الكفيل لا يتعدى فقط على حقوق العامل، ولكن على حقوق زوجته من خلال الاحتفاظ بجواز سفرها، بالإضافة إلى ممارسة ابتزاز بأنواع عديدة تجاه هذا العامل، حسب قوله.

وتابع "على الدولة أن تسعى لإلغاء هذا النظام، وأن تستدعي وزارة الخارجية، السفير الكويتي في مصر للتحقيق في الواقعة، بالإضافة إلى قيام وزيرة الهجرة برحلة عاجلة للكويت للوقوف على ملابسات الواقعة.

فيديو قد يعجبك: