إعلان

زيارة شيخ الأزهر للفاتيكان وتهديد "عبدالعال" للنواب.. أبرز ما جاء في صحف الثلاثاء

07:11 ص الثلاثاء 24 مايو 2016

صحف اليوم - أرشيفية

القاهرة- (أ ش أ):

اهتمت الصحف الصادرة، اليوم الثلاثاء، بعدد من الأخبار المهمة، على رأسها زيارة شيخ الأزهر إلى الفاتيكان.

وأبرزت كافة الصحف تأكيد الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف في لقاء تاريخي مع البابا فرنسيس بابا الفاتيكان أمس إننا نحتاج إلى مواقف مشتركة يدًا بيد من أجل إسعاد البشرية، لأن الأديان السماوية لم تنزل إلا لإسعاد الناس لا إشقائهم.

واتفاق شيخ الازهر وبابا الفاتيكان فى القمة التاريخية الأولى من نوعها التى استضافها المقر البابوى فى روما أمس، على عقد مؤتمر عالمى للسلام واستئناف الحوار بين الجانبين.

وسلطت الصحف كافة الضوء على إشارة الطيب إلى أن الأزهر يعمل بكافة هيئاته على نشر وسطية الإسلام ويبذل جهودا حثيثة من خلال علمائه المنتشرين فى كل العالم من أجل إشاعة السلام وترسيخ السلام والحوار ومواجهة الفكر المتطرف، ولدينا مع مجلس حكماء المسلمين قوافل سلام تجوب العالم.

وكان بابا الفاتيكان قد رحب فى بداية الحوار، بشيخ الأزهر والوفد المرافق له ، وشدد على أن الهدف من اللقاء هو إبلاغ الجميع برسالة مشتركة عنوانها "السلام والتسامح والحوار الهادف"، وأن على الأزهر والفاتيكان عبئًا كبيرًا فى إسعاد البشرية ومحاربة الفقر والجهل والمرض. وأشاد بدور الأزهر الشريف فى نشر ثقافة السلام والتعايش المشترك وجهوده فى مواجهة الفكر المنحرف.

كما تناولت أغلب الصحف تجديد رئيس مجلس النواب علي عبدالعال، في بداية جلسة أمس التأكيد على موقفه الذي أعلنه أمس الأول بعدم السماح بما سُمي بـ"هدم" مجلس النواب، وقوله "إننا لا نكمم الأفواه ولكن لن نسمح لأي من المراكز ذات التوجهات والأجندات بتدريب النواب طبقا لتوجهات وأجندات معينة، لدينا مركز متميز للتدريب داخل المجلس بالتعاون مع الاتحاد البرلماني الدولي لتدريب النواب".

وأبرزت أغلب الصحف تصريحات عبد العال خلال جلسة أمس الأول والتي قال فيها إن "هناك حملة ممنهجة في الخارج يساعدها البعض في الداخل لهدم المؤسسات الدستورية، قائلًا "إن نقد المجلس أمر مقبول لكن أن يتم الانتقاد في إطار هدم المؤسسة التشريعية فهذا أمر في منتهي الخطورة".

وأضاف أن هناك بعض المراكز يلتحق بها النواب تقوم بتدريبهم في منتجعات سياحية على انتقاد السياسة المالية للدولة وتجريح المؤسسة التشريعية والإضرار بالأمن القومي، وأنه أراد التنبيه على النواب بعدم الحديث في معلومات مغلوطة للسياسة النقدية والأمن القومي.

وهدد رئيس النواب بتحويل من يخالف ذلك إلى لجنة القيم، وقال "لن أقبل ابتزاز أي وسيلة إعلامية على حساب المصلحة الوطنية"، مشيرًا إلى أن مجلس النواب بصدد إنشاء مركز لتدريب الأعضاء بداخله طبقا لنص اللائحة الجديدة ولحين البدء في ذلك هناك برتوكول موقع بأكاديمية ناصر لتدريب النواب.

وشدد عبد العال على اتخاذ إجراءات وصفها بـ"الصارمة" ضد النواب الذين استجابوا لهذه الدعوات كل حسب حالته، خاصة أن هناك من استشعروا بالفخ الذي ينصب لهم وللمجلس وتراجعوا.

وأوضحت الصحف أن كلمات عبد العال لاقت اعتراضات من بعض النواب.

كما ألقت الصحف الضوء على استعراض اللجنة الوزارية الاقتصادية برئاسة المهندس شريف إسماعيل أمس لتقرير ممارسة أنشطة الأعمال الصادر عن البنك الدولي ومؤسسة التمويل الدولية، والذي أشار إلى أن مصر حققت مراكز متقدمة في بعض المؤشرات في مقدمتها تأسيس الشركات والحصول على الائتمان،.

كما حققت مصر تقدماً هذا العام فى بعض المؤشرات مقارنة بالعام السابق من بينها استخراج تراخيص البناء، وحماية حقوق صغار المساهمين، وتسوية حالات الإعسار، والحصول على خدمات الكهرباء.

وذكرت وزيرة الاستثمار داليا خورشيد، أن رئيس مجلس الوزراء كان قد أصدر قراراً بتشكيل لجنة تنسيقية لتحليل محتويات تقرير ممارسة أنشطة الأعمال المشار إليه، منوهة إلى أن اللجنة قد عقدت خلال الفترة الماضية 3 اجتماعات وزارية و15 لجنة فنية وعددًا من ورش العمل، مشيرةً إلى أنه سيتم عرض نتائج هذه الاجتماعات على الاجتماع القادم للجنة الوزارية الاقتصادية.

من ناحية أخرى أشارت وزيرة الاستثمار، خلال الاجتماع، إلى أنه سيتم البدء فى برنامج خطة الطرح الجزئى للشركات المملوكة للدولة فى إطار برنامج زمنى يتراوح بين 3 ـ 5 سنوات على أن يبدأ فوراً بعد اتخاذ الإجراءات المناسبة والقانونية.

واستعرضت اللجنة الوزارية الاقتصادية أيضا مذكرة معلومات بشأن موقف العروض المقدمة لتطوير شركة الحديد والصلب، وأشار وزير قطاع الأعمال العام اشرف الشرقاوي إلى أنه جار دراسة البدائل المختلفة للتطوير وإعادة الهيكلة المالية وأنه سيتم تحديد نطاق عملية التطوير الفنى والمالى المطلوب للشركة بعد الانتهاء من ورود العروض المبدئية.

كما استعرضت اللجنة خلال اجتماعها التعديلات المقترحة على اللائحة التنفيذية لقانون الثروة المعدنية، والتى تستهدف تقديم تيسيرات للمتعاملين بمجال المناجم والمحاجر، وفى مقدمتها تخفيض أسعار استغلال الخامات المحجرية، مع إعطاء بعض المميزات لمناطق شمال وجنوب سيناء.

وقد أوضح التقرير الذى استعرضته اللجنة أن هذه التيسيرات تحتاج إلى تفعيل منظومة الشباك الواحد لتسهيل استخراج التراخيص منه، مع توحيد رسم طلب استخراج الترخيص، وإجراءات التصريح بالتصدير مرتين فى السنة.

وبحثت اللجنة تقريراً متكاملاً حول مبادرة "أهلاً رمضان" التى يتم إطلاقها بمناسبة الاستعدادات الجارية لاستقبال شهر رمضان المعظم، والتى سيتم افتتاحها اعتباراً من مساء غد الأربعاء ، والتى تسهم فى توفير كافة احتياجات المواطنين من السلع بالكميات والأسعار المناسبة بمختلف أنحاء الجمهورية.

وتمت الإشارة إلى أن عدد المواقع المشاركة فى المبادرة يصل إلى 94 موقعاً على مستوى الجمهورية، وسوف تقوم المعارض بتوفير المزيد من السلع واللحوم وغيرها من متطلبات المواطنين خلال شهر رمضان المعظم بأسعار مناسبة وجودة عالية.،كما تتضمن العروض أيضاً وجبتى "كون إفطارك" و "كون سحورك" ، وسيتم طرح "شنط" رمضانية بأسعار مخفضة.

فيديو قد يعجبك: