إعلان

التعليم تستعرض المخالفات بامتحانات الاعدادية والهلالي يتخذ قرارات صارمة

12:58 م الإثنين 23 مايو 2016

وزارة التربية والتعليم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- ياسمين محمد:

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عددًا من المخالفات التي تم ضبطها خلال امتحانات الشهادة الاعدادية للفصل الدراسي الثاني للعام 2015/2016، على مستوى الجمهورية.

يأتي هذا في ضوء توجيهات الدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، لمديريات التربية والتعليم بكافة المحافظات، بشأن موافاة الوزارة بكافة حالات المخالفات، إضافةً إلى ما تم رصده من خلال غرفة العمليات المركزية بديوان عام الوزارة.

ففي محافظة الشرقية تعدى عدد من المواطنين على لجان سير امتحانات مدارس "بنى شبل الإعدادية للبنين ـ بنى شبل الثانوية ـ تل حوين" وتم تحويل الواقعة للشئون القانونية، والتى قررت مجازاة رؤساء اللجان سالفة الذكر بخصم سبعة أيام من راتب كل منهم؛ لتقاعسهم عن أداء الواجب الوظيفي .

وتحرش إيهاب صلاح إبراهيم معلم خبير رياضيات بمدرسة القنايات الإعدادية للبنات التابعة لإدارة غرب الزقازيق التعليمية، بإحدى تلميذات المدرسة أثناء تأديتها امتحان اللغة الإنجليزية، وتم مجازاته بخصم 15 يومًا من راتبه واستبعاده من التدريس.

وتعدى المواطن حافظ السيد منصور جندية، على حسينى السيد عبد العال ملاحظ بلجنة مدرسة الديرامون الإعدادية التابعة لإدارة فاقوس التعليمية، بالضرب أثناء انعقاد لجنة الامتحان، تم إحالة الواقعة للتحقيق بالشؤون القانونية، والتي قررت مجازاة رئيس اللجنة بخصم خمسة أيام من راتبه، فيما تمكن المعتدى من الهرب من قوات الشرطة المكلفة بتأمين اللجنة.

وفي أسيوط، تم ضبط كل من مرزوق عبد النبي حسن و مسعد سليمان من أولياء أمور بعض الطلاب، بداخل لجنة مدرسة الشهداء بنزلة القنطرة الإعدادية التابعة لإدارة البدارى التعليمة أثناء قيامهما بتسهيل عملية الغش لأبنائهما داخل اللجنة؛ وتم تحرير محضر بالواقعة وإحالة المتهمين إلى النيابة العامة لإعمال شئونها، ومجازاة مجدى بدرى محمد مسئول أمن اللجنة، بخصم ثلاثة أيام من راتبه.

تعدى الطالب أحمد عبد الكريم أحمد بلجنة مدرسة الشهيد عجلان خلاف الريفي التابعة لإدارة أبنوب التعليمية، على الطالب أحمد فوزى عباس بذات المدرسة بالضرب بآلة حادة، وإصابته بالبطن، وقد تم ضبط الطالب المعتدى، وتحرير محضر بالشرطة، وإحالته إلى النيابة العامة، وحبسه على ذمة قضية جنائية.

وفي الدقهلية، قامت المعلمة حنان محمد السيد بمدرسة الفردوس الابتدائية بتصوير امتحان مادة اللغة العربية بلجنة مدرسة الفردوس للتعليم الأساسي، وتم استبعاد المعلمة من أعمال الامتحانات، وإحالة ملف القضية للتحقيق بمعرفة الشؤون القانونية بالمحافظة بناءً عل تعليمات السلطة المختصة.

وسهل رضا علي عمر الملاحظ بلجنة منية سندوب الابتدائية التابعة لإدارة غرب المنصورة التعليمية، عملية الغش الجماعي داخل اللجنة، وتم مجازاته بخصم سبعة أيام من راتبه وحرمانه من أعمال الامتحانات، ولفت نظر رئيس اللجنة وخصم ثلاثة أيام من راتب مراقب أول اللجنة.

وفي المنوفية، استخدمت الطالبة سهيلة وائل فوزي صلاح، بإدارة شبين الكون التعليمية، هاتفها المحول للغش في امتحان مادة الجبر، وتم إلغاء امتحان الطالبة بالمادة بناءً على تحقيق الشؤون القانونية.

ومزق الطالب محمد أحمد محمود، بإدارة شبين الكون التعليمية، ورقة إجابته بماتحان مادة الجبر، وتم إلغاء امتحانه في المادة بناءً على تحقيق الشؤون القانونية.

وفي كفر الشيخ، ضبطت شرطة تأمين لجنة مدرسة الوحدة المجمعة التابعة لإدارة سيدي غازي التعليمية، المواطنين: علي إبراهيم، جمال السيد، وإبراهيم الدسوقي محمد، بتهمة التعدي على أعضاء اللجنة، لعدم تسهيل الغش لأبنائهم، وتم تحرير محضر بالواقعة وحسب المتهمين خمسة عشر يومًا على ذمة التحقيق.

وتم ضبط كل من المواطنين: إبراهيم عادل إبراهمي، نادر إبراهيم الشحات، عبدالله حسني سعودي، أحمد الدسوقي أحمد، عطية أحمد فتحي، محمد رجب السيد، وعيد محمد عسكر من أولياء أمور طلاب لجنة مدرسة بيلا الإعدادية بنات الجديدة التابعة لإدارة بيلا التعليمية، أثناء محاولتهم مساعدة أبنائهم على الغش الجماعي، وتم تحرير محضر بالواقعة وحبس المتهمين أربعة أيام على ذمة التحقيقات وكفالة ألف جنيه لكل منهم، مع استمرار نظر القضية بالنيابة .

وفي محافظة الفيوم، تعدى التلميذ طارق طه محمود بلجنة مدرسة طامية للتعليم الأساسي التابعة لإدارة طامية التعليمية، على حبيب رشاد حبيب ملاحظ باللجنة؛ وذلك لعدم تسهيله الغش للطالب، وتم إحالة الواقعة للتحقيق بالشؤون القانونية التي قررت حرمان الطالب من امتحانات الدور الأول للعام الدراسي 2015/2016.

وفي المنيا، تعدى المواطن إبراهيم عبد الرازق، بالضرب على حسام محمد حسن ملاحظ بلجنة مدرسة بني صامت الابتدائية التابعة لإدارة بني مزار التعليمية، حيث قام المعتدى بدخول اللجنة لتسهيل عملية الغش لنجله فقام الملاحظ بمنعه، وتم ضبط المعتدى وعرضه على النيابة العامة؛ لإعمال شؤونها، وتطبيق قرار رئيس الجمهورية بالقانون رقم (101) لسنة 2015، والذى يقضى بالغرامة 50 ألف جنيه، والحبس من سنة إلى 3 سنوات.

وفي الجيزة، تم ضبط الطالبتين منة الله إبراهيم باللجنة، ومشاعل محمد هشام رقم 25 بمدرسة الشهيد زياد بكير التابعة لإدارة العجوزة التعليمية، محاولتان الغش بالتليفون المحمول، وتم احالة الواقعتين للتحقيق بالشؤون القانونية والتي قررت إلغاء امتحان الطالبتين فى جميع المواد.

وحاولت الطالبة ميار محمد أبو المجد بلجنة مدرسة قومية العجوزة التابعة لإدارة العجوزة التعليمية، الغش عن طريق التليفون المحمول في مادة الجبر والإحصاء، وتم إحالة الواقعة للشؤون القانونية والتي قررت إلغاء امتحان الطالبة في جميع المواد.

وفي سوهاج، ضُبطت المواطنة فاطمة محمد السيد والدة أحد طلاب لجنة مدرسة صلاح سالم الإعدادية التابعة لإدارة سوهاج التعليمية، أمام باب اللجنة، وبحوزتها ورقة أسئلة امتحان مادة الجغرافيا، وتم إحالة المذكورة إلى النيابة العامة؛ لإعمال شؤونها وتطبيق قرار رئيس الجمهورية.

وبعرض كافة المخالفات على الدكتور الهلالي الشربيني قرر، إحالة جميع الجالات التي تم ضبطها إلى النيابة العامة لإعمال شؤونها وتطبيق قرار رئيس الجمهورية بالقانون رقم (101) بشأن الغش، وتسريبات الامتحانات، والذى يقضى بعقوبة الحبس لمدة لا تقل عن عام، وتصل إلى ثلاثة أعوام، وغرامة 50 ألف جنيه لمن يشارك فى ذلك من داخل النظام التعليمي أو من خارجه.

ونبه الوزير على الشؤون القانونية بديوان عام الوزارة والمديريات التعليمية التابعة لها؛ بضرورة متابعة التحقيقات وتوفير كافة البيانات التي تطلبها النيابة العامة والجهات القضائية، حتى يتم تطبيق القانون ومعاقبة المتهمين في حالة ثبوت الوقائع بحقهم.

وشدد الوزير على عدم عقد أي لجان سير امتحان للشهادات العامة بالمدارس التي شهدت تلك التجاوزات خلال السنوات القادمة، واستبعد كل من له علاقة بهذه الوقائع من العاملين بالتربية والتعليم من أعمال الامتحانات هذه العام والأعوام القادمة، مع إحالتهم للنيابة.

فيديو قد يعجبك: