إعلان

الآثار: الغطائان الاثريان المستردان من إسرائيل يصلان القاهرة قريبا

04:53 م الأحد 22 مايو 2016

ارشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ)..

صرح شعبان عبدالجواد مدير عام إدارة الآثار المستردة بوزارة الآثار بأن غطائى التابوتين الاثريين المهربين لإسرائيل واللذين استرددتهما مصر سيصلان للقاهرة فى اقرب وقت بعد الانتهاء من عمليات تغليفهما وشحنهما لضمان الحفاظ عليهما.

وقال عبدالجواد - فى تصريحات صحفية اليوم الأحد - إن السفارة المصرية برام الله قد تسلمت اليوم من اسرائيل غطائين لتابوتين اثريين يرجعان للاسرة ال 21 ، واللذان تم سرقتهما من مصر عن طريق الحفر خلسة خلال الفوضى التى اعقبت ثورة 25 يناير 2011.

وأضاف ان الغطائين تم تهريبهما الى اسرائيل حيث اشتراهما تاجر آثار إسرائيلي الا ان الانتربول ضبطهما وتم تحرير محضر بالواقعة.. ونجحت مصر فى اثبات مليكتها لهما.

وأضاف انه وبعد فحص الخبراء، تقرر بشكل قاطع أنها مقتنيات أصلية عمرها آلاف السنين ويعود تاريخ أحد الغطاءين إلى ما بين القرن الثامن والعاشر قبل الميلاد "العصر الحديدي" ويعود تاريخ الثاني إلى ما بين القرن الرابع عشر والقرن السادس عشر قبل الميلاد "العصر البرونزي المتأخر".

ولفت إلى أن وزارة الآثار ممثلة فى إدارة الآثار المستردة قامت باتخاذ كافة الإجراءات القانونية لاسترداد القطع المهربة.

وكانت وزارة الخارجية الإسرائيلية اعلنت ، اليوم الأحد، تسليم مصر قطعتين أثريتين فرعونيتين تم تهريبهما، ووصلتا إسرائيل بشكل غير قانوني.

وأفادت صحيفة (جيروزاليم بوست) الإسرائيلية بأن الخارجية الإسرائيلية سلمت القطعتين الأثريتين إلى السفير المصري لديها حازم خيرت.

ومن جانبه قال خيرت إن مصر تثمن الجهود التي قامت بها السلطات الإسرائيلية لإعادة الآثار المسروقة إلى بلدها الأصلي، وتتطلع قدماً إلى إعادة بقية الآثار المهربة التي عثر عليها في إسرائيل.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: