إعلان

في أول تعاون بين "القومي لحقوق الإنسان" و "الهجرة".. 5 توصيات بشأن المصريين في الخارج

02:26 م الجمعة 20 مايو 2016

المجلس القومي لحقوق الإنسان

كتبت ـ هاجر حسني:

أصدر المجلس القومي لحقوق الإنسان بالتعاون مع وزارة الهجرة في أول تفعيل لبروتوكول التعاون بينهما، بـ 5 توصيات تخص المصريين في الخارج في مجالات مختلفة.

وقال بيان المجلس، اليوم الجمعة، إن المشاركين أوصوا فى فاعليات المائدة بعدد المقترحات والتوصيات شملت عدة مجالات وهي:

التأمنيات

حيث وجه المشاركون الشكر على قرار اللجنة المشكلة من مجلس الوزراء بشأن التأمنيات الخاصه بالمصريين في الخارج والتي وصلت إلى مرحلة متقدمة، معربين عن أملهم في تغطى نتائجه كافة طلبات المصريين بالخارج.

الاستثمار

حيث اتفق المشاركون على عقد اجتماع تنسيقى يضم وزارة الاستثمار والإسكان والخارجية والتنمية المحلية وأي جهه أخرى معنية وذلك لوضع نظام فتح فرص استثمارية للمصريين بالخارج بشكل منظم يتعدى مجرد فكرة التركيز على مسار الاستثمار العقاري، بحيث تشمل القطاعات الصناعيه والزراعيه والسياحيه، على أن تبحث هذه اللجنه امكانية تحديد نسبة من المشروعات الإستثمارية والإسكانية التي توفرها الدولة لمصريين في الخارج.

تحويلات المصريين في الخارج

حيث لفت المشاركون إلى أهمية استمرار البنك المركزى والبنوك الوطنية في تقديم مزيد من التسهيلات وفتح مزيد من القنوات المستخدمة لخدمة تحويلات المصريين في الخارج.

التعليم

أوصى المشاركون بالعمل على مزيد من التنسيق بين الوزرات المعنية لتذليل كافة العقبات الي تواجه أبناء العاملين في الخارج في قطاعات التعليم المختلفة، وتطوير دور الجهات المعنية في تقديم الخدمات التعليمية الأزمة لأبناء المصريين بالخارج.

الجمارك والاعفاءات الجمركية

أوصت الورشة بإحالة الطلبات المقدمة من المصريين العاملين بالخارج والمتعلقة بالاعفاءات الجمركية إلى وزارة المالية وقطاع الجمارك للنظر فيها، بالإضافة إلى زيادة التمثيل العمالي في الدول التي يعمل بها أعداد كبيرة من العاملين المصريين بالخارج.

وكان المجلس نظم، أمس الخيمس، مائدة مستديرة حول "مطالب المصريين في الخارج ودور الأجهزة الحكومية" ، وشارك فيها ممثلون عن وزارات (الخارجية، الاستثمار، القوى العاملة، التضامن الاجتماعي، التعليم العالي، التربية والتعليم، المالية، الصحة، البنك المركزي المصري).

وافتتح أعمال المائدة المستديرة محمد فائق رئيس المجلس، نبيلة مكرم وزيرة الهجرة والمصريين بالخارج، والتي طرحت المجالات الرئيسية التي نشطت فيها الوزارة منذ نشأتها، وأهم مطالب المصريين بالخارج التي رصدتها الوزارة من خلال استبيان أجرته مؤخراً .

وجاءت المائدة المستديرة على مدار جلستين مطولتين تناولت المطالب بشكل عام والتحديات التى تواجه الوزارات والمقترحات لمعالجة تلك المشكلات، وكذلك تطلعات المصريين بالخارج في تفاعلهم مع وطنهم الأم، وذلك في سياق معادلة تراعي التوازن بين مصالحهم ومصالح الدولة وقدرتها.

فيديو قد يعجبك: