إعلان

قالوا عن اقتحام نقابة الصحفيين

10:35 ص الإثنين 02 مايو 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-عبير القاضي:
اثار إلقاء قوات الأمن القبض على الصحفيين عمرو بدر، ومحمود السقا المعتصمين داخل نقابة الصحفيين، جدلا واسعاً .

كان قد قرر الكاتب الصحفي عمرو بدر، رئيس تحرير "بوابة يناير"، ومحمود السقا، المحرر الصحفي في نفس البوابة، الاعتصام داخل مقر نقابة الصحفيين، وذلك للتنديد بمداهمة قوات الأمن لمنزل كل منهما.

وجاءت مداهمة قوات الأمن لمنزل كل من بدر والسقا عقب قرار من النيابة العامة بضبطهما وإحضارهما، بتهمة التحريض على التظاهر في "جمعة الأرض هي العرض".
يذكر أن نيابة أمن الدولة العليا، كانت قد أصدرت قرارا بضبط وإحضار كل من عمرو بدر ومحمود السقا، على خلفية مشاركتهما في تظاهرات جمعة الأرض في ١٥ أبريل، وكتابة آراء رافضة ومنددة باتفاقية تعيين الحدود البحرية بين مصر والمملكة العربية السعودية، والتنديد بالتنازل عن جزيرتي تيران وصنافير لصالح السعودية.

ودشن رواد مواقع التواصل لاجتماعي هاشتاج "نقابة الصحفيين" واخر "بلاها صحافة" للتعبير عن غضبهم من اقتحام قوات الأمن لنقابة الصحفيين، والقبض على احد افرادها، وتباينت الآراء ما بين مستنكر ومدين وساخر.

يحيى قلاش
قال يحيى قلاش، نقيب الصحفيين، أن ما حدث من اقتحام قوات الأمن لنقابة الصحفيين هي واقعة غير مسبوقة، وتؤكد تعامل الداخلية في إطار خارج القانون.
وتابع قلاش –خلال اتصال هاتفي ببرنامج "90 دقيقة"، الذي يذاع على قناة "المحور"، أن البلاد تتعرض لمؤامرة خارجية، وبهذه التصرفات يوجد من يتآمر بالداخل لتحقيق أهداف خارجية.

وطالب قلاش، بإقالة وزير الداخلية، موضحًا أنه لا يجوز أن تتم معالجة الأمور بطريقة أمنية لأن هذا ثبت فشله قبل ثورة 25 يناير.

حسن شاهين
استنكر حسن شاهين، احد مؤسسي حملة تمرد، اقتحام قوات الامن لنقابة الصحفيين، قائلا :" من العار أن تقتحم قوات الأمن مقر نقابة الصحفيين وتعتقل صحفيين بداخلها و يعتبر هذا العمل استمرار لمسلسل انتهاكات حقوق الصحفيين والصحافة في مصر وانتهاك صريح للقانون والدستور الذى لن يتم السكوت عليه.

1
 
إبراهيم عيسي
قال الاعلامي ابراهيم عيسي، إن الدولة ارتكبت جريمة كبري في تاريخ السياسة والصحافة معاً، ارتكبت الدولة جريمة لم ترتكبها أكثر الأنظمة ديكتاتورية في العالم باقتحامها لنقابة الصحفيين والقبض على اثنين منها.

واضاف عيسى، خلال تقديمة لبرنامج "مع ابراهيم عيسى" على فضائية "القاهرة والناس"، ما حدث امس من اقتحام الداخلية لنقابة الصحفيين، لم يجرؤ اى نظام مستبد ان يفعلها من قبل، لقد وصلنا إلى لحظة يجب ان ندرك ان الحرية والديمقراطية والدستور في خطر داهم رهيب.

وتابع قائلا :" إن ما حدث هدم الدولة عبر هدم القانون، والدستور والديمقراطية، والعودة بنا مرة اخرى الي سنوات استبداد لا تحترم القانون، ولا حتى احترام حرية الرأي والتعبير، الان نحن في لحظة حرجة للغاية، على النظام ان ينتبه، ولا اتصور ان الحرية في مصر غاب عنها ابنائها او اصواتها او ابطالها".



أيمن نور
ادان أيمن نور، مؤسس حزب غد الثورة، اقتحام قوات الامن لنقابة الصحفيين، قائلا :" يسجل التاريخ انه في الساعة 9 مساء الأول من مايو 2016في (زمن السيسي) اقتحمت قوات الأمن مقر نقابه الصحفيين المصريين".

وأضاف نور، عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" اليوم الاثنين، "اشهدي يا مصر وسجل يا تاريخ، متوترة، العلاقة دائما بين من يحكمون ومن يكتبون من يفكرون ومن يحششون بين المدافعون عن شرف القلم ومن يقصفون وينتصر دائما الفريق الأول حريه".
  23
مؤسسة مانديلا للحقوق والديمقراطية
تدين مؤسسة مانديلا للحقوق والديموقراطية اقتحام مقر نقابة الصحفيين اليوم لألقاء القبض على الصحفيين عمرو بدر ومحمود السقا ، وقال المدير التنفيذي للمؤسسة عبد الرحمن ناصر ان هذا مخالف لمواد الدستور والقانون الذى كفل حرية الفكر وحرية الرأي وحرية تداول المعلومات وهذا من شأنه تعميق الفجوة بين السلطة التنفيذية والمجتمع وناشد الجهات المسؤولة بضبط النفس والإفراج عن معتقلي النقابة.

خالد علي
 قال خالد علي، المحامي، أنه ذهب إلى نقابة الصحفيين بناءً على طلب من نقيب الصحفيين يحيى قلاش، لمعرفة الاجراءات القانونية اللازم اتخاذها تجاه محمود السقا وعمرو بدر.
وأضاف علي –خلال اتصال هاتفي ببرنامج "العاشرة مساءًا"، الذي يذاع على قناة "دريم"، أن حياة محمود السقا في خطر نتيجة تعرضه لتعذيب بشع من قبل قوات الأمن الوطني، عندما تم القبض عليه سابقًا وأخلى سبيله.

وأكد علي، أن النقابة كانت تسعى في مفاوضات مع الداخلية من أجل تسليم الزميلين، متابعًا أنهم لم يستدلوا على مكان السقا وبدر حتى الآن.
وأوضح علي، أن بدر والسقا تهمتهم هو رفض التنازل عن جزيرتي تيران وصنافير للسعودية، قائلًا: "بدر والسقا صحفيين ومش مجرمين ولا حملوا سلاح، وكل تهمتهم رفضهم بيع جزيرتي تيران وصنافير".  
        
وأشار علي، إلى أن القانون مهان في مصر، وأن الشعب المصري فقد الثقة في القانون والعدالة، محملًا وزارة الداخلية مسئولية حياة محمود السقا وعمرو بدر.

خالد البلشي
قال خالد البلشي، نائب نقيب الصحفيين، إن نقابة الصحفيين لها قدسية خاصة باعتبارها قلعة الدفاع عن الحريات والحق في التعبير.

واضاف البلشي –خلال اتصال هاتفي ببرنامج "10 مساءًا"، الذي يذاع على قناة "دريم"، أن ما حدث جريمة في حق حرية الرأي والصحافة، قائلًا: "نحن أمام بلطجة أمنية".
وأكد البلشي، أنه كان يتم مفاوضات بشأن الصحفيين عمرو بدر، ومحمود السقا، مع قوات الأمن، موضحًا أن الجهاز الأمني أفرط في الرعب الذي يمارسه ضد الصحفيين، وأن ما حدث لن يمر بسهولة.

يوسف الحسيني
وعبر الاعلامي يوسف الحسيني، عن استنكاره لفعل قوات الامن، قائلا :" هل نهني العمال بعيدهم ام نعزي أنفسنا في اغتيال نقابة الصحفيين بؤس إقتحام_نقابة_الصحفيين".
 4
مجدي الجلاد
قال الإعلامي مجدي الجلاد، إن ما حدث من اقتحام قوات الأمن لنقابة الصحفيين هو سابقة كارثية، ولم تحدث من قبل في أشد العصور قسوة وقمعًا.

وأضاف الجلاد –خلال اتصال هاتفي ببرنامج "العاشرة مساءًا"، الذي يذاع على قناة "دريم"- اليوم الأحد، أن ما حدث هو إهانة للدولة بأكملها وليس النقابة، مؤكدًا أن النقابة لها قدسيتها، وأن قوات الأمن ارتكبت خطأ جسيم.

وأكد الجلاد، أن نقابة الصحفيين هو بيت للحريات، ومن حقها الدفاع عن زملائها، مضيفا أن العديد من الزملاء الصحفيين وقفوا مع الشرطة والدولة حتى تقف على قدميها بعد ثورة يناير، ولا يجوز أن يكون هذا رد الجميل.

وتابع الجلاد أن الصحفيين جميعًا يرفضون هذا التصرف، مطالبًا نقيب الصحفيين والزملاء بالدفاع عن حرية الصحافة وإلا يقدم استقالته اليوم قبل غد.

‏حمدين صباحي
استنكر حمدين صباحي، مؤسس التيار الشعبي، إلقاء قوات الامن القبض  على الصحفيين عمرو بدر، ومحمود السقا المعتصمين داخل نقابة الصحفيين، قائلا :" النظام تجاوز كل المعقول والمقبول".
وقال صباحي، عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" اليوم الاثنين، تعليقا على اقتحام الأمن لنقابة الصحفيين، "انتهاك حرمة نقابة الصحفيين واقتحام الأمن لها جريمة لهذا النظام الذى تجاوز كل المعقول والمقبول في التعامل مع نقابة الرأي العريقة العتيدة".

وأضاف قائلا :" الامن يطيح بالقانون ويقوض الدستور ويهين كرامة الصحفيين واصحاب الرأي".
وتابع قائلا :" نحمل النظام مسئولية هذا الاقتحام ومسئولية احترام حقوق وسلامة الزميلين الصحفيين عمرو بدر ومحمود السقا".

حنان فكري
أكدت حنان فكري، عضو مجلس نقابة الصحفيين، أن قوات الأمن قامت باقتحام نقابة الصحفيين وإلقاء القبض على الصحفيين محمود السقا و عمرو بدر.

وتابعت فكري –خلال اتصال هاتفي ببرنامج "90 دقيقة"، الذي يذاع على قناة "المحور"، أن هذا الفعل هو سابقة في تاريخ نقابة الصحفيين، قائلة: "
قبضوا على عمرو بدر ومحمود السقا من داخل النقابة و دي حاجة محصلتيش أبدا قبل كده".

وأضافت فكري، أنه سوف يتم ترتيب بين أعضاء مجلس نقابة الصحفيين لاتخاذ اجراءات تصعيدية، مناشدة الرئيس عبدالفتاح السيسي بعقد اجتماع عاجل مع مجلس نقابة الصحفيين لدراسة الأمر.

خالد صلاح
وعلق الاعلامي خالد صلاح، على اقتحام نقابة الصحفيين، :"  أن اقتحام نقابة الصحفيين من قبل الأمن تحت أي مسمى خطوة غير مسبوقة تاريخياً ولا يمكن السكوت عليها . هذا السلوك مرفوض جملة وتفصيلاً".
 5
علاء الاسواني
واستنكر الكاتب الروائي، علاء الاسواني، اقتحام قوات الامن قائلا :" الأمن اقتحم نقابة الصحفيين وقبض على الصحفيين عمرو بدر ومحمود السقا .هل صارت نقابة الصحفيين مستباحة لهذا الحد؟ ننتظر ردا حازما من نقابة الرأي".
 6
6 ابريل
وعلقت حركة شباب 6 ابريل :" أنه طبقاً للجنرال الحاكم في مصر نحن نعيش أزهى عصور الحرية نقتل ونعتقل الشباب ونمنع ونحبس الصحفيين ونقتحم نقابتهم".
 7

فيديو قد يعجبك: