إعلان

حديث أول من السيسي للإسرائيلين يستحوذ على اهتمام صحف القاهرة

08:25 ص الأربعاء 18 مايو 2016

صحف القاهرة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - أ ش أ:
أبرزت صحف القاهرة الصادرة، صباح اليوم الأربعاء، عددًا من الملفات ذات الاهتمام بالشئون الداخلية والعربية وقضايا المنطقة.

السيسي يخاطب قادة إسرائيل
ففي صحيفة "الأهرام" ، وتحت عنوان "رسالة مصرية للفلسطينيين والإسرائيليين" تعالوا نحقق السلام لنكتب صفحة جديدة فى المنطقة
السيسى للأحزاب الإسرائيلية: "توافقوا ليكون هناك أمل حقيقى للأجيال القادمة.. أطالب الفلسطينيين بالتوحد وتجنب الخلافات.. ومصر مستعدة للمساعدة".

وقالت الصحيفة، عشية لقائه وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى، وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي رسالة مصرية للفلسطينيين والإسرائيليين والأشقاء العرب وقادة دول العالم بضرورة التوصل إلى حل حقيقى للقضية الفلسطينية، مشيرًا إلى أن مصر مستعدة لدعم كل المبادرات الساعية لتحقيق السلام، واصفًا فرصة التوصل إلى سلام حقيقي بين الجانبين بأنها تفتح صفحة جديدة فى المنطقة.

ووجه الرئيس - خلال كلمة ألقاها على هامش زيارته محافظة أسيوط - حديثه للفلسطينيين مطالبا إياهم بتوحيد الصف وتجنب الخلافات، مشيرًا إلى أن مصر مستعدة لتقديم كل المساعدات الممكنة لإيجاد فرصة حقيقية لحل القضية الفلسطينية، وأنه التقى منذ عدة أيام الرئيس الفلسطينى محمود عباس لبحث فرصة التوصل إلى حل.

حديث للإسرائيليين لأول مرة
كما وجه الرئيس حديثه للإسرائيليين أحزابًا وقيادة - للمرة الأولى - قائلاً إن هناك فرصة حقيقية لتحقيق السلام بالرغم من الظروف التى تمر بها المنطقة، والحالة التي عشناها في الماضي وحققت السلام بيننا وبينكم يمكن أن تتكرر بينكم وبين الفلسطينيين، والقرار يعود للقيادة الإسرائيلية والرأي العام.

وقال الرئيس للأحزاب الإسرائيلية: "توافقوا من أجل حل هذه القضية كى يكون هناك أمل حقيقى للأجيال القادمة".

وأشار إلى أن هناك عددًا من المبادرات المطروحة لحل القضية الفلسطينية من بينها مبادرة عربية وأخرى فرنسية واللجنة الرباعية وغيرها، مؤكدًا أن مصر مستعدة لبذل كل الجهود لإنجاح هذه المبادرات والتوصل إلى حل نهائي للقضية الفلسطينية.

وأضاف: "أقول للفلسطينيين والإسرائيليين لو تم إيجاد حل ستكون هناك فرصة عظيمة لمستقبل أفضل ولحياة أفضل ولاستقرار أكبر ولتعاون حقيقي"، معربًا عن أمله فى أن يتفق الجانبان على حل حقيقى لهذه القضية، موضحًا أنه إذا تحقق السلام سيكون هناك واقع جديد فى المنطقة.

وأوضح الرئيس السيسى أن المفاوض الذى كان موجودا خلال توقيع اتفاقية كامب ديفيد لو كان موجودا حاليا ورأى حجم القوات المصرية فى المنطقتين ب وج فى شبه جزيرة سيناء من أجل مكافحة الإرهاب لن يصدق الأمر.

وقال إن هناك حالة من الثقة ومصر تهدف للبناء والتنمية. وأضاف موجهًا حديثه للأشقاء العرب وقادة الدول فى العالم، إن الخطوة التي تمت منذ 40 عامًا بين المصريين والإسرائيليين كانت نقطة مضيئة وجعلت هناك سلامًا حقيقيًا، ولم يكن يرى أحد وقتها أن اتفاقية كامب ديفيد ستجعل هناك سلامًا بين مصر وإسرائيل.
وقال الرئيس إنه سيتحقق سلام أكثر دفئًا إذا تم حل القضية الفلسطينية وستكتب صفحة أخرى جديدة لا تقل أهمية عما تم إنجازه في معاهدة السلام بين مصر وإسرائيل، مكررًا تأكيده استعداد مصر لتقديم كل الضمانات الممكنة.

تطوير العلاقات مع إثيوبيا
وتحت عنوان "الرى: تطوير العلاقات مع إثيوبيا لخدمة الشعبين"، قالت الصحيفة أن الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري استقبل أمس السفير الإثيوبي بالقاهرة محمود درير، حيث تم بحث العلاقات الثنائية بين مصر وإثيوبيا وسبل تعزيزها خاصة في مجال الموارد المائية.

وقال عبدالعاطي إن مصر حريصة على دعم وتعزيز أواصر التعاون مع دول حوض النيل، والعمل لصالح جميع الدول، وتفعيل آليات وبرامج التدريب المشترك والمساهمة الجادة في رفع القدرات والكفاءات البشرية للعاملين في شؤون المياه بدول حوض، مشيرًا إلى أن العلاقات التي تربط مصر وإثيوبيا وطيدة ويجب أن يتم تطويرها مستقبلاً بما يخدم مصالح الشعبين.

مهرجان الأسعار المخفضة
وأشارت الصحيفة تحت عنوان " وزير التموين: مهرجان للأسعار المخفضة بالمجمعات"، أعلن الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية أن كل فروع المجمعات الاستهلاكية وشركتي الجملة والسيارات المتنقلة ستبدأ في عمل مهرجان أسعار وعروض سعرية لكل السلع الغذائية والرمضانية من ياميش ومكسرات خلال شهر رمضان بهدف توفير كل احتياجات الأسر المصرية من السلع الغذائية بأسعار مخفضة.

وأكد عادل الخطيب رئيس شركتي النيل والأهرام للمجمعات الاستهلاكية أن العروض تتضمن أيضا وجبة كون إفطارك وتشمل لحوما أو دواجن أو أسماك بمكوناتها من أرز وخضار وفاكهه وسلعة رمضانية بسعر 30 جنيها وتكفي 4 أفراد وأيضا وجبة كون سحورك وتشمل البيض والفول والجبن والزبادي وتكفي 4 أفراد بسعر 15 جنيها كما سيتم طرح شنط رمضانية بأسعار تتراوح من 27 جنيها ونصف الجنيه الي 112جنيها ونصف وتشمل سلعا جافة من أرز وسكر وزيوت وسمن وبقوليات وغيرها.

وتحت عنوان "رئيس الوزراء: قاعدة بيانات إلكترونية لمراقبة توزيع الوقود كارت لصرف المنتجات البترولية للفلاحين وربطه بالحيازات الزراعية"، قالت صحيفة الأخبار أن المهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء أكد حرص الدولة علي تأسيس قاعدة بيانات قومية لمراقبة توزيع المنتجات البترولية للمستهلكين من البنزين والسولار والمازوت، والتأكد من تحقيق الاستفادة من المنتجات البترولية بالصورة المثلي داخل أنحاء الجمهورية، والقضاء علي أي محاولات لتهريب هذه المنتجات.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده رئيس الوزراء أمس لاستعراض الموقف الخاص بالمنظومة الإلكترونية لتوزيع المنتجات البترولية (كارت الوقود)، كما اكد رئيس مجلس الوزراء علي جاهزية جميع محطات تموين المركبات في أنحاء الجمهورية لتفعيل هذه المنظومة

الصحفيين ترحب بالموافقة على قانون الصحافة
وبعنوان "الصحفيين: موافقة الحكومة على قانون الصحافة خطوة فى الاتجاه الصحيح"، قالت الصحيفة: رحب مجلس نقابة الصحفيين بموافقة مجلس الوزراء على مشروع القانون الموحد لتنظيم الصحافة والإعلام ، وأشاد المجلس بالروح التى اتسم بها تعامل الحكومة مع مشروع القانون من خلال اللجنة المشتركة التى ضمت وزراء وممثلى وزارات التخطيط والمتابعة والعدل والشؤون القانونية إلى جانب ممثلى اللجنة الوطنية للتشريعات الصحفية والإعلامية التى أعدت الصياغة الحالية.

واعتبر مجلس النقابة إن موافقة الحكومة على تعديل قانون العقوبات لتفعيل المادة(71) من الدستور بالتزامن مع قانون تنظيم الصحاف والإعلام وقانون تأسيس نقابة الإعلاميين تعد خطوات فى الاتجاه الصحيح لتطبيق مواد الدستور وتؤسس لعلاقة أساسها الثقة والاحترام المتبادل بين الحكومة والصحافة.

ارتفاع حجم السيولة المحلية
وقالت صحيفة الجمهورية تحت عنوان" المركزى:ارتفاع حجم السيولة المحلية الى 922ر1 تريليون جنيه بنهاية فبراير" كشف احدث تقرير صادر عن البنك المركزي المصري برئاسة طارق عامر ان حجم السيولة المحلية بلغ نحو 922.1 تريليون جنيه في نهاية فبراير الماضي مسجلا زيادة قدرها 2.157 مليار جنيه بمعدل 9.8% خلال الفترة يوليو - فبراير من العام المالي 2015/2016.

وأشار التقرير إلى أن الزيادة في السيولة المحلية انعكست علي نمو أشباه النقود بمقدار 8.133 مليار جنيه بمعدل 6.10% والمعروض النقدي بمقدار 4.23 مليار جنيه بمعدل 7.4%.

وأكد ان الزيادة في أشباه النقود جاءت نتيجة لارتفاع الودائع غير الجارية بالعملة المحلية بمقدار 4.121 مليار جنيه بمعدل 1.12% والودائع بالعملات الأجنبية بما يعادل 4.12 مليار جنيه بمعدل 7.4%.

أما الزيادة في المعروض النقدي جاءت نتيجة لارتفاع كل من النقد المتداول خارج الجهاز المصرفي بمقدار 13 مليار جنيه بمعدل 5.4% والودائع الجارية بالعملة المحلية بنحو 4.10 مليار جنيه بمعدل 5% ولفت التقرير إلي أن الزيادة المحققة في السيولة المحلية خلال الفترة يوليو/ فبراير خلال العام المالي 2015/2016 جاءت نتيجة نمو الأصول المحلية لدي الجهاز المصرفي والتي ارتفعت بمقدار 6.254 مليار جنيه بمعدل 9.14% خلال الفترة يوليو/ فبراير من العام المالي 2015/2016 كمحصلة لزيادة الائتمان المحلي بمقدار 8.284 مليار جنيه بمعدل 4.14% حد منه زيادة الرصيد السالب لصافي البنود الموازنة بنحو 2.30 مليار جنيه بمعدل 4.11% من جهة أخري.

وأضافت الصحيفة أن التقرير أشار إلي أن الزيادة في الائتمان المحلي جاءت نتيجة لتصاعد صافي المطلوبات من الحكومة بمقدار 7.232 مليار جنيه وزيادة المطلوبات من القطاع العائلي بمقدار 2.23 مليار جنيه وقطاع الأعمال العام بمقدار 8.15 مليار جنيه وقطاع الأعمال الخاص بمقدار 1.13 مليار جنيه. في المقابل تراجع صافي الأصول الأجنبية لدي الجهاز المصرفي بما يعادل 4.97 مليار جنيه خلال الفترة يوليو/ فبراير من العام المالي 2015/2016 نتيجة انخفاض صافي الأصول الأجنبية لدي كل من البنك المركزي بما يعادل 4.49 مليار جنيه والبنوك بما يعادل 48 مليار جنيه.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: