إعلان

تطوير العشوائيات باستخدام تقنيات الاستشعار من البعد وصور الأقمار الصناعية

01:36 م الإثنين 16 مايو 2016

الهيئة القومية للاستشعار من البعد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة -أ ش أ :

وقع الدكتور مدحت مختار رئيس الهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء بروتوكولا للتعاون مع الدكتور أحمد عادل درويش رئيس مجلس إدارة صندوق تطوير المناطق العشوائية للاستفادة من الإمكانيات الفنية بالهيئة في إعداد الدراسات البحثية والعلمية لتحديد المخاطر وأولويات التدخل بالمناطق المهددة لحياة المواطنين في المناطق العشوائية وغير المخططة .

وصرح الدكتور مدحت مختار لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الاثنين بأن هذا البروتوكول يأتي باعتبار أن الهيئة هي الجهة المسئولة قومياً عن الدراسات الخاصة بالاستشعار من البعد وعلوم الفضاء بواسطة تقنيات الفضاء طبقاً لاختصاصاتها التي حددها قرار رئيس الجمهورية رقم 261 لسنة 1994.

وأضاف أنه حرصاً على أمان وسلامة المواطن المصري والذى يمثل أولوية مطلقة للدولة ، وجب أن تحتل إعادة التسكين للمناطق المهددة للحياة وتنمية سكانها وضمان أمان وسلامة من عليها من مواطنين الأولوية الأولى في تخصيص الموارد وتضافر الجهود وجب توقيع هذا البروتوكول المهم ، والذى يستمر لمدة 3 سنوات من تاريخ توقيعه ، مشيرا إلى أن الهيئة ستبدأ في تنفيذه في محافظة المنيا .

وأشار إلى أنه بنود البروتوكول نصت على أن تقوم الهيئة بتوفير معلومات ثلاثية الأبعاد بأحدث تقنيات الليزر والتصوير الأرضي فائق الدقة والجودة وغيرها ، وتجهيز جميع أنواع الصور والنقاط السحابية من الليزر للتخطيط العمراني والدراسات الجيولوجية والبيئية .

وأوضح أنه سيتم إنتاج أطلس للمناطق العشوائية (لكل منطقة على حدة) كتسجيل وثائقي قبل وبعد التطوير الحضري للمنطقة ، وإعداد دراسات توضح تطور المناطق العشوائية من خلال تقنيات صور الأقمار الصناعية عالية الدقة ، وإعداد وتسليم تقارير وافية ومؤيدة بآراء علمية ( ورقية – إلكترونية ).

وتابع قائلا " إنه سيتم التنسيق مع المحافظات للاستفادة من الدراسات الاجتماعية والاقتصادية التي تمت عن المناطق المهددة ، وتشكيل فريق عمل من الخبراء في التخصصات المختلفة وبالوسائل التكنولوجية الحديثة والمتاحة بالهيئة وإعداد تقارير فنية متكاملة توضح درجات الخطورة وأولوياتها والحلول المناسبة للحد من الخطورة أو الرأي الفني الواجب اتخاذه" .

من جانبه ، أكد الدكتور أحمد عادل درويش رئيس مجلس إدارة صندوق اهمية استخدام التكنولوجيا الحديثة للتغلب على كافة المعوقات التي تواجه مشروعات التنمية في الدولة ، مشيرا الى انه بموجب هذا البروتوكول سيتم توفير الخريطة القومية لحصر المناطق العشوائية بمحافظات الجمهورية .

واضاف انه سيتم توفير الدعم المالي لإعداد الدراسات البحثية والعلمية لمناطق الخطورة المهددة للحياة طبقاً للأولويات ، موضحا انه تم الاتفاق

على أن يتم تنفيذ مشروعات تطوير المناطق العشوائية وغير الامنة في شكل عقد تنفيذي يشمل على مقترح فنى ومالي يحتوى على ( خطة عمرانية متكاملة – دراسة اجتماعية واقتصادية – خطة زمنية – بيان بأنشطة المشروع ومسئوليات تمويلها وتنفيذها ).

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: