إعلان

استلام السيسي دعوة القمة العربية .. وأزمة الأرز يتصدران عناوين الصحف

07:29 ص الإثنين 16 مايو 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة -أ ش أ :

أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الاثنين عددا من الملفات ذات الاهتمام بالشئون الداخلية والعربية وقضايا المنطقة.

ففي صحيفة "الأهرام" ، وتحت عنوان" تعاون مصرى مع موريتانيا لإنجاح القمة العربية .. " الرئيس يتسلم أول دعوة للمؤتمر ويشيد بالعلاقات الثنائية بين البلدين" ، قالت " تسلم الرئيس عبدالفتاح السيسى أمس رسالة من الرئيس الموريتانى محمد ولد عبدالعزيز، تضمنت الدعوة لحضور القمة العربية المقبلة التى ستعقد فى نواكشوط نهاية يوليو المقبل.

جاء ذلك خلال استقباله ابراهيم ولد داداه وزير العدل والمبعوث الشخصى للرئيس الموريتانى، بحضور السفير الموريتانى بالقاهرة.

وصرح السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمى باسم الرئاسة، بأن المبعوث الموريتانى أكد اعتزاز بلاده بعلاقات الأخوة والمودة التى تجمع بين البلدين، مشيرا إلى أن هذه هى الدعوة الأولى التى يتم تسليمها لحضور القمة، بما يؤكد ما تتمتع به مصر من مكانة خاصة لدى قيادة وشعب موريتانيا. كما ثمن دور مصر خلال توليها الرئاسة الحالية للقمة العربية، مؤكدا تطلع بلاده لمشاركة الرئيس فى أعمال القمة العربية فى نواكشوط بما يسهم فى إنجاحها.

وتحت عنوان " شكرى من فيينا: اجتماعا ليبيا وسوريا فرصة لدعم الاستقرار " قالت الصحيفة أن وزير الخارجية سامح شكرى أكد فى تصريحات خاصة لـ"الأهرام" فور وصوله فيينا أمس أن الاجتماعين المزمع انعقادهما اليوم بشأن ليبيا وسوريا مهمان للغاية، وأنهما فرصة لدعم الاستقرار فى الدولتين الذى يعد من أولويات اهتمام مصر للحفاظ على مقدرات الشعبين وحمايتهما من مخاطر الإرهاب والقضاء عليه.

وأعرب شكرى عن أمله فى النجاح فى تحقيق هذا الهدف من أجل استقرار المنطقة بأكملها.

وتأتى تصريحات شكرى عقب تلقيه أخيرا اتصالين هاتفيين أحدهما من فايز السراج رئيس المجلس الرئاسى الليبى والثانى من الشيخ عبدالله بن زايد وزير خارجية دولة الإمارات، وذلك فى إطار التنسيق المشترك قبل انعقاد الاجتماع رفيع المستوى الخاص بليبيا المقرر انعقاده اليوم فى فيينا.

وفي حوار أجرته صحيفة "الأهرام" مع الرئيس عمر جيله رئيس جيبوتى ، قال فيه : لا أتخيل إفريقيا دون مصر. وسأزور القاهرة قريبا

قال الرئيس الجيبوتى إسماعيل عمر جيله إنه سيزور مصر قريبا للقاء الرئيس عبدالفتاح السيسى، وإنه لا يستطيع أن يتخيل القارة الإفريقية دون مصر، وإن بلاده تربطها بمصر علاقات متميزة فى كل المجالات، ومصالح مشتركة.

وأضاف جيله " إن علاقات جيبوتى مع مصر قديمة قدم التاريخ، وتاريخ مصر مع شعوب القرن الأفريقى ضاربة فى القدم، فمصر دولة عربية لها ثقل فى المنطقة، ونحن دائما نتطلع إلى تطوير هذه العلاقات لما يخدم مصالح البلدين والشعبين الشقيقين، مشيرا إلى أن مصر عضو فى منظمة الكوميسا للتبادل التجارى الحر، وسوف نطور منطقة التجارة الحرة بحيث تستوعب المنتجات المصرية ثم إعادة تصديرها إلى باقى الدول.

وتحت عنوان" مصر تفتتح وحدات طبية بالمستشفى العسكرى فى جوبا" قالت الأهرام " إن السفير أيمن مختار الجمال، سفير مصر فى جوبا بجنوب السودان، والعقيد أركان حرب محمد سلامة، ملحق الدفاع بالسفارة افتتحا وحدة غسيل كلوى ووحدة مناظير جهاز هضمى وغرفة عمليات مجهزة ملحقا بها وحدتا تعقيم خاصتان بها بالمستشفى العسكرى فى جوبا، حيث وصلت طائرة مساعدات طبية مهداة من وزارة الدفاع المصرية للمستشفى العسكرى بجوبا، برفقة فريق من الخبراء المصريين الذين أشرفوا على تركيب وتشغيل الأجهزة، وكذلك تدريب بعض الكفاءات الفنية على كيفية تشغيلها على مدار الأسبوعين الماضيين.

وفى سياق آخر، وتحت عناوين "استلام القمح بالكامل من المزارعين " ..السيسى:منظومة حديثة لتوريد المحصول العام المقبل

40 ألف طن أرز بالمجمعات والقوافل المتحركة.. 14 الف منفذ لسلع رمضان بالمحافظات .. قالت صحيفة " الجمهورية " إن الرئيس عبدالفتاح السيسى..أصدر توجيهاته لوزير التموين: استلام القمح المحلى بالكامل ..منظومة تداول حديثة للمحصول من العام القادم

وأضافت الصحيفة إن الرئيس عبدالفتاح السيسي اجتمع أمس بالدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية ، وعقب اللقاء صرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم الرئاسة بأن حنفي اطلع الرئيس خلال الاجتماع علي معدلات استلام القمح المحلي والتي بلغت 2.6 مليون طن حتي صباح أمس بما يمثل نحو 70%. مشيراً إلي ارتفاع معدلات الاستلام بما يبشر بموسم جيد للقمح خاصة مع مواصلة عملية الاستلام علي مدي شهر.

ووجه الرئيس باستمرار العمل علي تطوير منظومة تداول القمح من خلال النظم الحديثة للصوامع والشون المتطورة وإضافة طاقات تخزينية جديدة علي غرار ما تم بالتعاون مع كبري الشركات العالمية المتخصصة في مجال تخزين الحبوب والغلال حتي تكون منظومة التوريد متكاملة في المواسم القادمة ولا يتم الاستلام في شون ترابية. كما وجه الرئيس بأهمية مواصلة التيسير علي المزارعين وتذليل العقبات أمامهم لإنجاح موسم توريد القمح واستلام أكبر قدر من القمح المحلي.

وأضاف المتحدث الرسمي انه تم كذلك عرض ما قامت به وزارة التموين من إجراءات لتوفير السلع الغذائية استعداداً لشهر رمضان المبارك ومنها علي سبيل المثال معارض "أهلاً رمضان" التي تقيمها وزارة التموين بمختلف المحافظات بالتعاون مع الغرف التجارية لإتاحة السلع بأسعار مناسبة بالاتفاق بين الموردين والمنتجين وبكميات كبيرة تتناسب مع نمط الاستهلاك في الشهر الكريم. كما اطمأن الرئيس علي توافر الكميات المناسبة من السلع الغذائية خاصة اللحوم الطازجة والمجمدة والدواجن وغيرها من السلع ذات الصلة بالاستهلاك الأساسي للأسرة المصرية وخاصة الأرز حيث أوضح وزير التموين خلال الاجتماع انه سيتم ضخ كميات كبيرة من الأرز خلال الأيام القادمة توازي 40 ألف طن وسيتم طرحها في المجمعات الاستهلاكية والقوافل المتحركة بأسعار مناسبة. مضيفاً إن الوزارة ستقوم بشراء كميات إضافية من الأرز وقت الحصاد في نهاية شهر رمضان المبارك.

وتحت عنوان " وزير الدفاع يطمئن علي إعداد طلاب الطب العسكري" ، قالت " الجمهورية" إن الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي تفقد أمس مراحل الإعداد المهاري والبدني لطلبة كلية الطب للقوات المسلحة والاطمئنان علي برامج التدريب والكفاءة البدنية العالية التي يؤهل بها طلبة الكليات والمعاهد العسكرية.

أشاد القائد العام بالمستوي المتميز والقدرات البدنية والمهارية والثقة العالية بالنفس لطلبة الكلية باعتبارها الصرح الطبي النموذجي لبناء قادة وضباط المستقبل وقدرتهم علي تنفيذ المهام المكلفين بها تحت أصعب الظروف.

وتحت عنوان .. ويتفقد مع وزير الداخلية قوات إنفاذ القانون بسيناء ، قالت إن الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي يرافقه اللواء مجدي عبدالغفار وزير الداخلية تفقدا عناصر قوات إنفاذ القانون من أبطال القوات المسلحة والشرطة المتمركزة بشمال سيناء. والتي نجحت خلال الفترة الماضية في فرض السيطرة الأمنية الكاملة بمناطق مكافحة النشاط الإرهابي. وتحقيق العديد من الضربات المتلاحقة للقضاء علي العناصر التكفيرية والأوكار والبؤر الإرهابية التي تتحصن بها تلك العناصر.

وفي سياق آخر ، جاءت عناوين صحيفة "المصرى اليوم" الرئيسية على النحو التالي : "الجيش يعلن فرض السيطرة الكاملة على سيناء".. وزير الدفاع:نثق فى القيادة السياسية ونقف خلفها ..القوات المسلحة على قلب رجل واحد..وما تحقق يبعث على الفخر .

وتحت هذه العناوين قالت الصحيفة إن الفريق أول صدقى صبحى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى أكد أن قوات إنفاذ القانون من القوات المسلحة والشرطة المتمركزة فى محافظة شمال سيناء استطاعت خلال الفترة الماضية فرض السيطرة الأمنية الكاملة بمناطق مكافحة النشاط الإرهابى ووجهت العديد من الضربات المتلاحقة للقضاء على العناصر والبؤر الإرهابية.

فيديو قد يعجبك: