إعلان

المجلس الدولي للمتاحف يشيد بتطوير متحف الفن الإسلامي

10:19 م السبت 14 مايو 2016

متحف الفن الإسلامي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة -أ ش أ :

أشاد وفد اللجنة الوطنية المصرية للمجلس الدولي للمتاحف، برئاسة أسامة النحاس، بإنجازات أمناء متحف الفن الإسلامي وإخصائي الترميم والفنيين والإداريين والأمن في تطوير المتحف وفق أحدث النظم العالمية.

قال الدكتور أحمد الشوكي، المشرف على المتحف الإسلامي، إلى أنه سيتم غدا الأحد توقيع مذكرة تفاهم بين المتحف، ومتحف اللوفر بباريس، بحضور الدكتور خالد العنانى، وزير الآثار، و أندريه باران، السفير الفرنسي بالقاهرة، وجان لوك مارتينيز، المدير التنفيذي لمتحف اللوفر، ويانيك كليمتز، مديرة القسم الإسلامي باللوفر، لافتا إلى أن المذكرة تتضمن - في بنودها - سفر أربعة أمناء للمتحف للتدريب على علوم المتاحف لمدة 40 يوما وإقامة معارض مؤقتة للآثار، أولها معرض عن تاريخ المتحف الإسلامي وإسهامات الفرنسيين، ينطلق في مصر ثم فرنسا إلى جانب المشاركة في النشر العلمي، وإعداد كتالوجات فنية والتعاون في المؤتمرات العلمية.

وأضاف أن المتحف سيبرم اتفاقية أخرى بكندا تتزامن افتتاح المتحف، موضحا أن المتحف سيضم - لأول مرة - مقتنيات من أسرة محمد على وقاعات (للأطفال، وللحياة اليومية، وأخرى مخصصة لأعمال ترميم المقتنيات التي تعرضت للتلف أثناء التفجير الإرهابي الذى وقع في عام ٢٠١٤).

وتابع الشوكي، أن مدخل المتحف، سيمثل مفاجأة لكل الزوار، حيث يضم "بنرين" كبيرين، الأيمن عن عالمية الحضارة الإسلامية والأيسر عن شكل المتحف منذ عام 1881 وحتى الآن، ويتصدر المدخل مصحف كبير ومشكاة تجسيدا لنور الحضارة الإسلامية، وأقدم مفتاح للكعبة المشرفة وإناء (قاجارى)، يؤكد عالمية الحضارة الإسلامية والإنجازات العلمية فى العصر الإسلامي، بالإضافة إلي باب خشبي، صنعه يهود أصلان لجامع السيدة زينب مما يؤكد مساهمة غير المسلمين فى الحضارة الإسلامية.

ولفت الشوكى إلى أن أعمال تطوير المتحف، تضمنت تطوير نظام البطاقات وتزويد المتحف بعشر شاشات عرض باللمس تضم صور التحف وفيديوهات وخرائط، مبينا أن المتحف سيقوم المرشدين السياحيين على طريقة شرح المتحف، واستعراض مقتنياته.

قدم الشوكي، محاضرة بالمتحف حضرها وفد اللجنة الوطنية المصرية للمجلس الدولي للمتاحف، عن أعمال تطوير المتحف والتطوير السابق بواسطة دراسات أديان جاردير عام 2003، وأشاد بدور إخصائي الترميم المصري بعد التفجير، الذي أسفر عن تلف 179 تحفة، رمم منها 160 وباقى سبع مشكاوات جارى العمل بهم، موجها الشكر لدولة الإمارات على منحة تطوير المتحف.

وبدوره قال الدكتور عبد الرحيم ريحان، عضو اللجنة الوطنية، أن اللجنة تعرفت علي أعمال تطوير المتحف ورسالته في نشر الفنون الإسلامية، والتقارب بين الحضارات وزيادة عدد الزوار، والفهم الجيد لإسهامات الحضارة الإسلامية، مشيرا إلى أن المتحف يضم أربعة آلاف تحفة منهم 400 تحفة ستعرض لأول مرة، عند افتتاح المتحف، بالإضافة إلى ثلاث قاعات جديدة و14 فاترينة، كما سيتم إنتاج 3 كتالوجات باللغتين العربية، والإنجليزية وكتالوج للأطفال يضم علاء الدين والقميص السحري.

ضم وفد اللجنة الوطنية للمجلس الدولي للمتاحف، كل من الدكتور عبد الرازق النجار، الأمين العام للجنة، وعضوي مجلس الإدارة الدكتور خالد عزب، وفاطمة مصطفى، وأحمد نقشارة، سكرتير اللجنة، حيث تفقد الوفد اقسام وقاعات المتحف المختلفة بمرافقة الدكتور أحمد الشوكى المشرف العام على المتحف.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: