إعلان

وزير الري الأسبق: أزمة سد النهضة "سياسية" لتحجيم دور مصر في المنطقة

10:18 م الأربعاء 11 مايو 2016

الدكتور محمد نصر علام

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد قاسم:

أكد الدكتور محمد نصر علام وزير الري الأسبق، أن سد النهضة تسبب في تفاقم مشكلة المياة في مصر، بعد تدهور أحوال مصر سياسيا داخليًا وخارجيًا، "مشكلة سد النهضة سياسية يريدون بها تقليل وتحجيم دور مصر وعلى الدولة ان تتفهم ذلك وتحاول أن تناقش المشكلة سياسيا بدلا من النظر والمناقشة في فنيات بناء السد وهندسياته".

وأضاف علام - خلال كلمته بالصالون الثقافى بجامعة القاهرة "قضية المياه في مصر .. بدائل وحلول ممكنة" بنادي التجديف، اليوم الأربعاء - أن حجم الأزمة المائية في مصر كبيرة بل هى قضية أمن قومى، لم تأخذ نصيبها الكافى من التمويل والاستثمارات والبحوث والمتابعة من قبل الدولة، مشيرا إلى أن 96% دخل مصر من المياه يعتمد بشكل أساسى على نهر النيل.

وأشار إلى أنه بعد شهر سيفتتح السد ولا يوجد تفاوض سياسى مع العالم في القضية، وسد النهضة والسدود الأخرى لو تمت بنائها كلها ستفقد مصر 200 مليار متر مكعب من المياه، وسيسبب تقليل حصة مصر من الكهرباء وتجفيف السد العالي من المياه خلال وقت الجفاف.

واستطرد علام، أن مصر دولة محدودة الموارد وتواجه حاليا نقص مياه الرى في جميع الترع، مشيرًا إلى مشكلات مياه الشرب الموجودة في معظم أحياء القاهرة الكبرى كالهرم والقاهرة الجديدة من عدم توافرها سواء الصالحة للشرب أو الاستخدام الأدمى أو الرى، قائلا "هناك نقص شديد في مياه الشرب بالساحل الشمالي".

وأكد أنه يمكن تقليل الضرر على مصر من خلال هدفين الأول هو الاتفاق على تقليل حجم السد، والهدف الثاني الذي يحتاج لتسويق هو تأجيل بعض مراحل السد لمدة 10 سنوات، وذلك سيساعد مصر كثيرًا، موضحا أنه لن نستطيع التحكم في تشغيل السد الأثيوبى لأن الدولة هناك لها مصالح خاصة.

فيديو قد يعجبك: