إعلان

البيئة: تجربة إعادة استخدام مياه الصرف الصناعي ناجحة وتقلل أحمال التلوث

03:09 م الأحد 01 مايو 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب-إسلام الجوهري:

قامت وزارة البيئة من خلال مشروع التحكم فى التلوث الصناعى المرحلة الثانية EPAP بالوزارة بتفقد التجربة الناجحة لمشروع إعادة استرجاع مياه الصرف الصناعي بعد معالجتها ZLDلشركة أبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية بالاسكندرية حيث تبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع 225 مليون جنيه بتمويل قدره 144 مليون جنيه من خلال مشروع التحكم فى التلوث الصناعى. وقد تمت الجولة برفقة   عدد من ممثلي المنظمة العربية للتنمية الصناعية وجامعة الدول العربية لمقر المصنع للإطلاع عن قرب على النتائج الإيجابية البيئية التى من المقرر تحقيقها من مشروع ZLD  للشركة.

وأوضحت ميسون نبيل مدير مشروعات التحكم في التلوث الصناعي، أن شركة أبو قير كانت تستهلك حوالى 2000 م3 / ساعة من المياه الخام وينتج من خلال العمليات الصناعية 650 م3 / ساعة كحد أقصى من مياه الصرف الصناعي .

ووفقا للنتائج الفنية فأنه كان هناك حيود فى مواصفات مياه الصرف الصناعى من حيث نسبة الأمونيا والجسيمات الصلبة الذائبة الكلية لتحقيق التوافق التام مع قانون البيئة رقم 4 لسنة 1994 والمعدل بقانون 9 لسنة 2009 والخاص بالصرف على البحار والمسطحات المائية المالحة.

وأضافت أنه سيؤدى تنفيذ المشروع إلى تقليل أحمال التلوث الناتجة عن العملية الصناعية، مشيرة إلى أنه بالإطلاع على الموقف الحالى للمشروع فقد تم تنظيم زيارة ميدانية لشركة أبو قير لمتابعة الموقف التنفيذى لمشروع إنشاء محطة معالجة مياه الصرف الصناعى وإعادة استخدامها مرة أخرى والممول من خلال مشروع التحكم فى التلوث الصناعى المرحلة الثانية بجهاز شئون البيئة.

وفى هذا الصدد تبين الانتهاء من تنفيذ حوالى 70 % من المشروع وجارى توريد الأجزاء المتبقية واللازمة لإنهاء أعمال التنفيذ على أن يتم البدء فى تجارب التشغيل فى شهر يوليو المقبل ثم البدء فى التشغيل الفعلى فى شهر سبتمبر 2016 .

ويعد تحسين نوعية مياه الصرف من خلال خفض نسبة الأمونيا والنترات والأملاح الذائبة المنصرفة إلى البحر الأبيض المتوسط وإعادة استخدام حوالى 80 % من مياه الصرف الصناعى وتحقيق التوافق التام مع قانون رقم 4 لسنة 1994 وتعديلاته من أهم النتائج الإيجابية البيئية لتنفيذ ذلك المشروع .

فيديو قد يعجبك: