إعلان

الخارجية ترد على تصريحات إيطاليا بشأن ريجيني: "نمتنع عن التعليق"

03:15 م الثلاثاء 05 أبريل 2016

كتب- سامي مجدي:

علق المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، على التصريحات التي أدلي بها وزير خارجية إيطاليا أمام مجلس الشيوخ الإيطالي اليوم الثلاثاء، بشأن حادث مقتل الشاب الإيطالي جوليو ريجيني، أنه نظرا للعلاقات القوية والمتشعبة والتاريخية بين مصر وإيطاليا علي المستويين الرسمي والشعبي، وما شهدته  الفترة الأخيرة من تنسيق بين الجانبين بشأن متابعة مسار التحقيقات، انتهاءً بزيارة النائب العام الإيطالي إلي مصر في منتصف الشهر الماضي وتأكيد الجانب المصري خلال الزيارة على التزامه بالتعاون الكامل مع الجانب الايطالي في هذه القضية.

وأكد أبو زيد، أن يمتنع عن التعقيب على هذه التصريحات التي تزيد من تعقيد الموقف، لاسيما وأنها تأتي قبل يوم واحد من وصول فريق المحققين المصريين إلي إيطاليا لاطلاع الجانب الإيطالي على كافة ما وصلت إليه التحقيقات.

وقالت إيطاليا إنه سوف تتخذ إجراءات ''فورية ومناسبة'' ضد مصر إذا لم تتعاون حكومة القاهرة بشكل كامل في كشف حقيقة مقتل الطالب الإيطالي جوليو ريجيني.

ونقلت رويترز عن وزير الخارجية باولو غينتلوني قوله للبرلمان الإيطالي، ''إذا لم يكن هناك تغييرا في المسار (من قبل السلطات المصرية) فإن الحكومة مستعدة للتصرف، واتخاذ اجراءات فورية ومناسبة''.

وقال غينتلوني إن المحققين الإيطاليين يريدون فصلين مفقودين من الوثائق، فيما يتعلق بهاتف ريجيني، والدائرة التفلزيونية المغلقة في مترو الجيزة، وفقا لما جاء في وكالة أسوشيتد برس.

وقال رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الإيطالي لويجي مانسوني الشهر الماضي إن الحكومة الإيطالية يجب عليها استدعاء سفيرها في القاهرة وإعلان مصر بلدا غير امن إذا لم يتحرك التحقيق في مقتل ريجيني.

ويستعد وفد مصري من أعضاء النيابة ورجال الشرطة بالتحقيق في قضية ريجيني، للسفر إلى روما غدا الأربعاء. يترأس الوفد يترأسه المستشار مصطفى سليمان النائب العام المساعد، حسبما قالت النيابة العامة في بيان.

وكان ريجيني في زيارة طويلة لمصر لجمع معلومات لبحثه للدكتوراه في جامعة كيمبردج البريطانية عن الحركة العمالية في مصر لكنه اختفى في ظروف غامضة يوم 25 يناير الماضي، وعثر على جثته أوائل فبراير الماضي ملقاة على جانبي أحد الطرق السريعة بالجيزة.

فيديو قد يعجبك: