إعلان

"الطب البيطري" بالقاهرة تستعد لـ"شم النسيم"

11:46 ص الجمعة 29 أبريل 2016

الأسماك الفاسدة

كتبت- ندى الخولي:

طالب اللواء أحمد تيمور، القائم بعمل محافظ القاهرة، مديرية الطب البيطري، بتشديد الرقابة على الأسواق والمحال وتكثيف المرور اليومي للتأكد من صلاحية المعروض السلعي للاستهلاك الآدمي، وأن يتم شن حملات على محلات الأسماك الطازجة والمصنعة والمحفوظة بجميع أنواعها قبل حلول شم النسيم؛ حفاظاً على سلامة المواطنين وعدم تعرضهم لمخاطر التلوث أو استهلاك مواد غذائية فاسدة.

وشدد تيمور، على ضرورة تقديم التوعية اللازمة للمواطنين بكيفية شراء الأسماك الطازجة والمملحة الصالحة.

كما طالب القائم بأعمال محافظ القاهرة، مديرية التموين، بالتأكد من توافر السلع التموينية بأسعار مناسبة للمواطنين وتوفير الخبز بالمناطق التي يلاحظ شدة الطلب بها.

من جانبه صرح السيد عبيد، مدير مديرية الطب البيطري، بأنه تم رفع درجة الاستعداد القصوى بإلغاء إجازات الأطباء والعاملين، وتشكيل غرفة عمليات رئيسية بالإدارة العامة لمراقبة أعمال اللجان بالأسواق والمحال، كما تم تخصيص أرقام التليفونات (23646120 - 23649474) لتلقي شكاوى وبلاغات المواطنين وتكثيف الحملات على محال الفسيخ والرنجة والأسواق والثلاجات وسحب عينات لمعاينتها بالمعامل والتأكد من صلاحيتها للاستهلاك الآدمي.

وأعلن عبيد، أنه نتيجة تكثيف الحملات الرقابية على محال القاهرة؛ تمكنت لجان من أطباء الادارة العامة للتفتيش بالمديرية من ضبط حوالي 30 طن أسماك وفسيخ ورنجة غير صالحة للاستهلاك الآدمي وتم إعدام المضبوطات واتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين وتحرير المحاضر اللازمة.

وفي سياق متصل أكد إبراهيم عسقلاني، مدير مديرية التموين، أنه تم تشكيل غرف عمليات تعمل على مدار 24 ساعة لتلقي بلاغات المواطنين علي أرقام (27420019 و27420025 و27420035 و27420037 ) وإخطار غرف العمليات الفرعية بإدارات التموين.

وأكد مدير مديرية التموين، أن القاهرة لم تعاني أزمة في توفير أنابيب البوتاجاز خلال فصل الشتاء والمخزون منها متوافر، مشيرا إلى أنه تم التنسيق مع شركة الغازات البترولية وشركة بوتاجاسكو لتوفير أي كميات من أسطوانات البوتاجاز لأي منطقة يحدث بها شكوى أو قصور.

وأضاف عسقلاني، أنه سيتم تشديد الرقابة على جميع المخابز بالأحياء لضمان إنتاج كامل حصة الدقيق وإنتاج خبز مطابق للأوزان والمواصفات، مشيراً إلى أن عدد المخابز البلدية العاملة بالقاهرة يصل إلى 2100 مخبز بلدي بحصة دقيق 8939 طن شهريا، وتقوم بإنتاج خبز بلدي بسعر خمسة قروش للرغيف، وتعمل بكامل طاقتها خلال شم النسيم، مشيرا إلى أنه سيتم زيادة كميات الخبز البلدي المعروضة بالمنافذ بجوار أماكن التجمعات بالحدائق والمتنزهات.

ولفت مدير مديرية التموين أنه تم التنسيق بين المديرية ومديريتي الطب البيطري والصحة لعمل حملات مشتركة للمرور علي كافة منافذ البيع والمحلات التي تقوم ببيع وتوزيع الأسماك الطازجة والمملحة والمدخنة والثلاجات التي يتم حفظ الأسماك بها وسحب عينات منها وإرسالها لوزارة الصحة للتأكد من صلاحيتها للاستهلاك الآدمي وضبط وإعدام ما هو غير صالح؛ حفاظا على الصحة العامة للجمهور واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، وكذلك تكثيف الرقابة علي الباعة الجائلين للتأكد من صلاحية السلع الغذائية التي يقومون ببيعها.

الأسماك الفاسدة

الأسماك الفاسدة

فيديو قد يعجبك: