إعلان

وزير التعليم العالي: 2017 عام التعاون المصري الإفريقي

10:58 م الأربعاء 27 أبريل 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - ( أ ش أ):

عقد المجلس الأعلى للجامعات اجتماعًا اليوم الأربعاء، برئاسة الدكتور أشرف الشيحي وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وذلك بحضور اللواء الدكتور محمد العصار وزير الإنتاج الحربي، وذلك بمقر المجلس بجامعة القاهرة.

وأكد الوزيران، حرصهما على التعاون والتواصل معا من أجل الاستفادة من الخبرات والكفاءات بكلا الوزارتين، وخاصة في مجال البحوث العلمية والتطبيقية.

وأشار اللواء العصار، إلى إمكانية دعم الجامعات بتوفير المعدات والمعامل والأجهزة اللازمة لها، مضيفا أن هناك تجربة متميزة للتعاون بين التعليم العالي والإنتاج الحربي ممثلة في الأكاديمية المصرية للهندسة والتكنولوجيا التابعة لوزارة الإنتاج الحربي.

وشدد وزير التعليم العالي على ضرورة الاستفادة من هذه التجربة في النهوض بالتعليم الفني والتكنولوجي، مشيراً إلى أن لدينا 45 معهدا مقسمين إلى 8 كليات تكنولوجية تحتاج إلى المزيد من التطوير والتدريب.

وأعلن الوزير عن إضافة لجنة قطاع جديدة للجان المجلس الأعلى للجامعات تختص بتقييم التعليم التكنولوجي تحت عنوان لجنة التعليم التكنولوجي.

في سياق متصل، أعلن وزير التعليم العالي أن 2017 هو عام التعاون المصري الإفريقي، مشيراً إلى أنه سيعقد مؤتمراً موسعاً في 10 مايو المقبل بمشاركة رؤساء الجامعات الحكومية والخاصة والنواب وممثلين من مختلف الهيئات والوزارات ومنظمات المجتمع المدني بهدف وضع رؤية منظمة للتوسع في أفريقيا تشتمل على أربعة محاور رئيسية تنظم تواجد الجامعات المصرية بأفريقيا.

وطالب الشيحي رؤساء الجامعات بتقديم مقترحاتهم حول آليات وتفعيل سبل التعاون مع القارة الأفريقية وبذل المزيد من الجهد لتفعيل علاقات التعاون مع الجامعات الأفريقية من خلال التوسع فى اتفاقيات التعاون فى مجالات البرامج والتخصصات والأبحاث العلمية ذات الاهتمام المشترك وخاصة ما يتعلق بأفريقيا ومشكلاتها والمساهمة في حلها، وإنشاء فروع للجامعات المصرية بالدول الأفريقية، وفتح برامج جديدة للتعليم عن بعد، وتفعيل المنح المقدمة لأفريقيا، كما طالب الوزير رؤساء الجامعات بإخطار الوزارة بالقدرة الاستيعابية لكل جامعة فيما يتعلق بالطلاب الوافدين فى مختلف التخصصات العلمية.

وأشار الشيحي، إلى غلق 40 كياناً وهمياً فى إطار قيام لجنة الضبطية القضائية بوزارة التعليم العالي بمداهمة عدداً من المنشآت والكيانات التعليمية الوهمية بالمحافظات ومنها أكاديمية 6 أكتوبر للبترول والحاسب الآلي، والمركز الألماني بمحافظة سوهاج، مشدداً على تعقب كل الفاسدين، مطالباً بضرورة مشاركة الجامعات في دعم هذا الاتجاه للتصدي لمثل هذه الكيانات الوهمية.

ووافق المجلس الأعلى للجامعات على قرار وزير التربية والتعليم باعتماد محاولات امتحانات الـSAT التي أجراها الطلاب المصريون خارج مصر ضمن امتحانات الدبلومة الأمريكية.

كما وافق المجلس على إعفاء بعض الطلاب من جنوب السودان المقيدين ببعض الجامعات الحكومية المصرية من رسوم أقسام اللغات بالكليات المقيدين بها في العام الجامعي 2015/2016 في ضوء موافقة رؤساء الجامعات المعنية بذلك.

وقرر المجلس الموافقة على تعيين خريجي المدرسة الثانوية الفنية لمساعدي الخدمات الصحية أسوة بمدارس التمريض بالمستشفيات الجامعية، تم الموافقة على بدء الدراسة بكلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة بجامعة بني سويف.

وبدوره، أعلن الدكتور أشرف حاتم الأمين العام للمجلس الأعلى للجامعات تنظيم ملتقى المجلس الأعلى لخدمة المجتمع وتنمية البيئة تحت عنوان (أطفال الشوارع المشكلة والحل) بجامعة عين شمس يومي 21، 22 مايو المقبل، يشارك فيه قطاعات خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالجامعات، بالإضافة إلى وزارات التضامن والداخلية وغيرها من الجهات المعنية.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: