إعلان

رئيس لجنة الشئون الأفريقية بالبرلمان: هدفنا حل أزمة سد النهضة.. وحلايب وشلاتين مصريتان

04:24 م الأحد 24 أبريل 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد علي:
قال النائب اللواء حاتم باشات، رئيس لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب، إن هيئة المكتب (رئيس اللجنة والوكيلين وأمين السر)، كلفت الأمانة العامة للجنة بإعداد أرشيف يتضمن كل ما يتعلق بإفريقيا ليكون الأساس الذى تعمل من خلاله اللجنة خلال الفترة المقبلة.

وأضاف "باشات" - في تصريحات صحفية له عقب اجتماع "اللجنة سيرتكز عملها استنادًا على المحور السابع لبرنامج الحكومة، المتعلق بسياسة مصر مع الخارج ومنها سياستها فى إفريقيا، فضلا عن اختصاصات اللجنة وفقا للائحة الداخلية للبرلمان".

وكشف "باشات" أن هناك مقترح بالعمل على تدشين قناة لإفريقيا، تكون مهتمة بالشأن الإفريقي فقط.

وشدد رئيس لجنة الشئون الإفريقية أن اللجنة ستعمل على التنسيق مع الجهات السيادية فى الدولة فيما يخص إفريقيا، وستقوم بعمل علاقات مع السفراء الأفارقة فى مصر.

وأكد اللواء حاتم باشات أن اللجنة ستعتمد على التصريحات الهادئة والرزينة فى التعامل مع كل ما هو إفريقى، وتابع: "لن نعادى فى تصريحاتنا أحد"، مشيرًا إلى ان اللجنة تهدف لخلق علاقات متوازنة مع كل الدول الإفريقية.

ولفت "باشات" إلى أن اللجنة سيدخل ضمن أولويات عملها أزمة سد النهضة الإثيوبي، وأضاف أن تحركات اللجنة ستكون من خلال المسئولين الرسميين في هذا الملف، مشيرًا إلى أن العلاقات مع إثيوبيا تحركت للأفضل في عهد الرئيس السيسي.

وفيما يخص حلايب وشلاتين؛ قال "جرى العرف أن تُثير السودان ملكية تلك المنطقة لها فى توقيتات مختلفة، بالرغم من أنها أراضى مصرية وموضوع منتهى"، مؤكدًا أن تصريحات اللجنة اتجاه هذه القضايا ستكون متوازنة.

فيديو قد يعجبك: