إعلان

3 سقطات لـ"ماسبيرو" تُطيح بـ"عصام الأمير" من منصبه

09:47 م السبت 23 أبريل 2016

عصام الأمير

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب– مصطفى المنشاوي:

شهد اتحاد الإذاعة والتليفزيون الناطق الرسمي باسم الدولة، مُؤخرًا، واقعة كانت جديدة على شاشة "ماسبيرو" وهي انتقاد الرئيس السيسي على لسان الإعلامية عزة الحناوي، والتي أثارت جدلًا قبل أن يحيل الأمير الواقعة برمتها للتحقيق، هذه الوقاعة تكررت مرة أخرى، في برنامج "ثوار لأخر مدى"، التي تضمنت وفقًا لما قاله الأمير على مضمون مُحرض عل ىالتظاهر ضد الدولة في ذكرى تحرير سيناء.

ماسبيرو شهد، مساء اليوم السبت، قرارًا مفاجئًا، بأن المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، صدّق على قرار إقالة عصام الأمير، رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون، ووافق على تعيين الإعلامية صفاء حجازي خلفًا منه.
وقالت صفاء حجازي، رئيس قطاع الأخبار بالتليفزيون المصري، إنها تلقت تليفونيًا خبر توليها رئاسة اتحاد الإذاعة والتليفزيون خلفًا للأمير.

وأضافت حجازي، لمصراوي، إن القرار لمجلس الوزراء، وأنه لم يصدر بيانًا رسميًا حتى كتابة هذه السطور، ووفقًا لذلك يرصد" مصراوي"، الأحداث الأخيرة التي توضح سبب الإطاحة بـ"الأمير" من منصبه.

الوقعة الأولى

شنت الإعلامية عزة الحناوي، شنت هجومًا لاذعًا على الرئيس السيسي، في مارس الماضي، بدعوى أن مصر لم يحدث بها تغيير يشعر به المواطن، قائلة: "أنت قلت لما حد يوجعكم يا مصريين متردوش واشتغلوا، وإحنا بنشتغل بس أجهزتك وحضرتك مبتشتغلش الحقيقة".

وأضافت "الحناوى"، خلال برنامج "أخبار القاهرة" المذاع عبر قناة "القاهرة" على التليفزيون المصرى، "مفيش ملف أنت حليته من ساعة ما توليت رئاسة مصر، وباقى شهور قليلة وينتهى سنتين من عمر ولايتك، ولم نرى تغيير كما وعدت".

واستطرت، أننا "نشعر وكأن النظام يرفع شعار (الرحيل التام أو الموت الزؤام) ضد الشعب المصري، مضيفة أن هناك مصريين كُثر رحلوا عن مصر، وأخرين يرغبون فى الرحيل حتى وإن تنازلوا عن جنسيتهم".

وأحال عصام الأمير رئيس اتحاد الاذاعة والتليفزيون المذيعة "الحناوي" وآخرين من فريق عمل برنامج "أخبار القاهرة" المذاع على قناة القاهرة إلى هيئة النيابة الإدارية تمهيداً إلى تحريك الدعوى التأديبية لمحاكمتهم تأديبياً وذلك لإقترافهم مخالفات مهنية وصفها آنذاك بـ"الجسيمة" أوجبت مساءلتهم تأديبياً وجنائياً حسبما أسفرت عنه نتيجة التحقيقات التى تم إجرائها فى هذا الشأن.

ويذكر أن الأمير قرر تشكيل لجنة من حسن عماد مكاوي عميد كلية الإعلام جامعة القاهرة الأسبق، الإعلامية سناء منصور رئيس قطاع القنوات الفضائية الأسبق، الإعلامي حمدي الكنيسي رئيس قطاع الإذاعة الأسبق ورئيس نقابة الإعلاميين تحت التأسيس، الإعلامي محي الدين سعد رئيس قناة القاهرة، لمشاهدة حلقة برنامج "أخبار القاهرة " المذاعة يوم الأحد الموافق 6 / 3 / 2016 التي قامت بتقديمها عزة الحناوي وإعداد تقرير بمدى تناسب أداء المذيعة لطبيعة البرنامج، مدى مهنية وموضوعية المذيعة خلال البرنامج.

وأضاف الأمير في تصريحات صحفية سابقة، أن اللجنة ستقوم بمشاهدة حلقة برنامج "أخبار القاهرة " التي قامت بتقديمها عزة الحناوي وإعداد تقرير متضمناً الآتي، "مدي تناسب أداء المذيعة لطبيعة البرنامج، مدى مهنية وموضوعية المذيعة خلال البرنامج، التوصيات التى تراها اللجنة بالنسبة للحالة"
وأسفرت التحقيقات عن مسئولية الحناوى التأديبية والجنائية حيث انتهت إلى خروج الحناوى عن معايير العمل الإعلامى، والضوابط المهنية الواجبة فى مقدم البرامج، وإهانة شخص رئيس الجمهورية.

الواقعة الثانية

تكرار خروج برنامج "ثوار لأخر مدى"، منذ أيام، والمذاع على شاشة "قناة القاهرة" عن المهنية والحيادية وعدم مراعاة الظروف المتعلقة بالأمن القومي.

حيث استضافت المذيعة هبة عز العرب، مقدمة البرنامج، مدحت الزاهد، نائب رئيس حزب التحالف الاشتراكي، وتناولت الحلقة الأوضاع السياسية والاقتصادية للبلاد وتضمنت الحلقة توجيه انتقادات للنظام، واعتبرت أنه تضمنت ـ أي الحلقة ـ على تحريض صريح على النزول للتظاهر في 25 أبريل الجاري نظرًا للدعوات التي خرجت للتظاهر بالتزامن مع عيد تحرير سيناء.

من جانبه، أحال الأمير، فريق عمل برناج "ثوار لآخر مدى" المذاع على قناة القاهرة للتحقيق، بتهمة الإساءة لنظام الحكم، ومطالبتها بعمل حملة مثل "تمرد".

كما قرر الأمير، إقالة رئيس قناة "القاهرة" محى سعد من مهام منصبه، وإسناد الإشراف المؤقت على القناة لمدير عام البرامج الجماهيرية الدكتور خالد فتح الله، بعد تكرار السقطات الإعلامية على الشاشة.

الواقعة الثالثة

انقطع التيار الكهربائي عن مبنى اتحاد الإذاعة والتليفزيون في التاسع من مايو عام 2015، لمدة نصف ساعة، مما تسبب في انقطاع البث، وحدوث حالة من الشلل، داخل غرف التليفزيون واستوديوهاته التليفزيونية والإذاعية.

كما تقرر انقطاع التيار الكهربائي عن بعض الأجهزة والمعدات في قطاع الأخبار، في مبنى اتحاد الإذاعة والتليفزويون "ماسبيرو"، في نفس الشهر للمرة الثانية، ما تسبب في انقطاع البث عن "راديو مصر"، التابع لقطاع الأخبار، والقناة الثانية.

وكشف عدد من العاملين في المبنى، في تصريحات صحفية لهم آنذاك، أن التيار الكهربائي انقطع بكشل جزئي، عن مبني اتحاد الإذاعة والتليفزوين، وذلك للمرة الثانية في أقل من شهر، وأن السبب في انقطاع التيار الكهربائي إجراء تحويل التيار لعدد من المحولات المسؤولة عن بعض أجزاء المبنى".

فيديو قد يعجبك: