إعلان

بالصور - "فايد" يوجه بسرعة تقنين أوضاع مزارعي جنوب سيناء

04:39 م السبت 23 أبريل 2016

كتب - محمد قاسم:

كلّف الدكتور عصام فايد، وزير الزراعة واستصلاح، الدكتور محمد عبد التواب، رئيس الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية، بالإسراع في إيجاد آلية لتقنين أوضاع المزارعين والمستثمرين الزراعيين في جنوب سيناء، وذلك لتحقيق الاستقرار لهم ، تماشيًا مع خطة الحكومة لتنمية سيناء.

جاء ذلك خلال لقاءه وعدد من المزارعين والمستثمرين الزراعيين بمدينة الطور، حيث أكد فايد أن هناك خطة طموحة لتتحول مدينة الطور إلى سلة غذاء المحافظة، بعد أن كانت تحصل على الخضر والفاكهة من المحافظات الأخرى، بأسعار عالية، بسبب تكاليف النقل.

وفي سياق متصل تفقد وزير الزراعة ومحافظ جنوب سيناء مزرعة مشروع مؤسسة مصر الخيل لتسمين العجول بطور سيناء، والتي تقع على مساحة إجمالية حوالي 30 فدان شمال مدينة الطور، وتبلغ طاقتها السنوية ٦٠٠٠رأس على دورتين، حيث يتم تسمين ٣٠٠٠ عجل كل ستة أشهر.

وأكد فايد، على أهمية النشاط الذي تقوم به مؤسسة مصر الخير، والذي يساهم بشكل كبير في تنمية المجتمع، والمشاركة في بناء الإنسان وخدمته، في المجالات المختلفة، مشيدا بالجهود التي تبذلها المؤسسة في المزرعة، حيث تعد أول مزرعة في سيناء للإنتاج الحيواني، تهدف لتنمية الثروة الحيوانية، وتسمين العجول، والتي يتم استيرادها بوزن 200 كجم، وبيعها عند وزن 450 كجم، فضلًا عن ان المشروع يتيح فرص عمل لأهالي وشباب جنوب سيناء من خلال توفير قروض عينية لهم من بنك التنمية والائتمان الزراعي.

وتابع الوزير، أن هناك تعاون بين المزرعة ووزارة الزراعة ممثلة في مركز بحوث الصحراء، وبنك التنمية والائتمان الزراعي، لافتًا إلى أنه تم التنسيق مع مركز بحوث الصحراء، لايجاد بدائل للمحاصيل العلفية الصيفية والشتوية، التي تسخدم في المزرعة، حيث يقوم المركز بتقديم الدعم الفنى وتوفير بدائل لزراعة الاعلاف الخضراء التى توجد بالمنطقة بدلا من البرسيم الحجازى الشره للمياه.

واختتم وزير الزراعة جولته بالطور بزيارة إحدى المزارع في شمال شرق قرية الوادي، والتي تبلغ مساحتها 300 فدان منزرع منها 250 فدان، بمحاصيل العنب والمشمش التين الشوكي، والبطاطس، واليوسفي، والزيتون، واللوز، والجوافة، والبطيخ، حيث تستخدم هذه المزرعة التكنولوجيا الحديثة والمتطورة في نظم الزراعة والري بالتعاون مع مركزي البحوث الزراعية والصحراء.

وكان الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، قام بزيارة ميدانية الى مدينة الطور، يرافقه اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، تفقد خلالها عددًا من المشروعات الزراعية المختلفة، ومشروعات الإنتاج الحيواني والسمكي.

فيديو قد يعجبك: