إعلان

وزير البيئة: توقيع 175 دولة على "اتفاق باريس" يعد رقمًا قياسيًا جديدًا

10:37 ص السبت 23 أبريل 2016

الدكتور خالد فهمي وزير البيئة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - إسلام الجوهري:

أكد الدكتور خالد فهمي، وزير البيئة، أن قيام 175 دولة مساء أمس -من بينها مصر- بالتوقيع على اتفاقية تغير المناخ بالأمم المتحدة، من إجمالي 193 دولة، منهم 15 صدقت بالفعل على الاتفاقية، يعد رقمًا قياسيًا جديدًا لعدد الدول الموقعة على اتفاقية في يوم واحد، حيث كانت اتفاقية قانون البحار التي وقعت عليها الدول الأعضاء في عام 1982، هي التي تحتل الرقم القياسي حيث شهدت حضور ممثلي 119 دولة.

من جهة أخرى، وعلى هامش مراسم التوقيع على اتفاقية باريس لتغير المناخ، قام الدكتور خالد فهمي وزير البيئة، وبصفته رئيسًا لمؤتمر وزراء البيئة الافارقة "الأمسن"، بالمشاركة في جلسة العمل التي تحمل عنوان "تحقيق رؤية اتفاق باريس"، من الاتفاق إلى التنفيذ، حيث ركزت الجلسة على سرعة التحول إلى الطاقة النظيفة، وذلك بحضور كل من نائب وزير البيئة الألمانية والمدير التنفيذي لشركة تيرى الهندية، ورئيس مبادرة الطاقة المستدامة للجميع التابع للأمم المتحدة، وقامت كريستينا فيجرس الرئيس التنفيذي لاتفاقية تغير المناخ بإدارة الجلسة.

وأوضح فهمي أهمية الدور الذى تقوم به الحكومات لاستخدام الطاقة النظيفة، وتضمين الإرادة السياسية لتنمية القدرات في الوزارات، والمرونة في إعداد المشروعات والبرامج.

وأضاف فهمي، أنه على المستوى الإقليمي؛ فقد تم الاتفاق على مبادئ حاكمة للمبادرة الأفريقية للطاقة المتجددة، التي تعمل على توحيد دول القارة، وليس تفريقها، بحيث تصل الطاقة إلى كل الدول التي في حاجه إليها.

وأشار إلى ضرورة أن تفي شركاء التنمية بالتزاماتهم للمبادرة، والتي تم الوعود بها في باريس، علمًا بان أفريقيا لديها مرونة في كيفية استقبال التمويل.

فيديو قد يعجبك: