إعلان

وزير الزراعة يتفقد تجربة "الشعير المستنبت".. ويؤكد: طاقتها تصل لـ3.5 طن يوميًا - صور

02:42 م السبت 16 أبريل 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قاسم:

أشاد الدكتور عصام فايد، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، واللواء خالد سعيد محافظ الشرقية، بمشروع زراعة الشعير المستنبت، بقرية أبوحجاب بمركز القنايات في محافظة الشرقية.

وقال فايد خلال تفقده التجربة، إن الطاقة الإنتاجية لها تصل إلى 3.5 طن يوميًا، وأن إنتاج 15 طن يومي من الشعير المستنبت يعادل إنتاج فدان من البرسيم طوال العام، لافتًا إلى أن هذه التجربة توفر 28 ضعف كمية المياه المستخدمة في البرسيم، فضلًا عن توفير مساحة أراضي زراعية بمقدار 316% من الأراضي المنزرعة بالبرسيم.

وأشار وزير الزراعة، إلى أن ذلك المشروع يساهم في توفير المساحات التي يتم زراعتها بالبرسيم؛ مما يؤدي إلى زيادة المساحات المنزرعة بالقمح، فضلاً عن توفير الأعلاف الخضراء طوال العام للماشية، وهو ما يؤدي إلى زيادة إدرار الألبان بنسبة تصل إلى أكثر من 15% للحيوانات الحلابة.

وأوضح فايد، أن الشعير المستنبت يوفر 50% من العلف المقدم للحيوانات والثروة السمكية أيضًا، حيث ترتفع نسبة البروتين فيه إلى الضعف، مقارنة بالبرسيم، وأنه يمتاز بسهولة الهضم والامتصاص واستفادة الحيوانات منه.

وتابع وزير الزراعة، أنه يمتاز أيضًا بارتفاع نسبة الفسفور والبوتاسيوم والبورون والكالسيوم.

وكان الدكتور عصام فايد، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، قام بزيارة ميدانية إلى محافظة الشرقية، لتفقد عدد من المشروعات الزراعية، ومشروعات الإنتاج الحيواني بها، برفقة اللواء خالد سعيد محافظ الشرقية، بالإضافة إلى الوقوف على تجارب الزراعات الجديدة للشعير المستنبت، والقمح بنظام المصاطب.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان