إعلان

بيان الحكومة أمام مجلس النواب يتصدر عناوين الصحف الصادرة اليوم

07:58 ص الإثنين 28 مارس 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

  القاهرة -أ ش أ:

 تصدر الشأن المحلي عناوين واهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الاثنين، وفي مقدمتها بيان الحكومة أمس أمام مجلس النواب ، والذي عرضه رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل.

وفى هذا الصدد ، ذكرت صحيفة "الأهرام" أنه على مدى ساعتين كاملتين عرض المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء أمس برنامج الحكومة على أعضاء مجلس النواب، ساعيا للحصول على ثقة البرلمان في حكومته لتبدأ في تنفيذ برامجها لتحقيق تطلعات الشعب.

وأشارت الصحيفة إلى أن برنامج حكومة إسماعيل تضمن 7 محاور رئيسية تدور حول الحفاظ على الأمن القومي وترسيخ البنية الديمقراطية وتدعيمها وتبنى رؤية وبرنامج اقتصادي واضح ولتحقيق العدالة الاجتماعية وتلبية خدمات المواطنين وتطوير البنية الأساسية لتنمية كافة قطاعات الدولة الصناعية والزراعية، وتحقيق إصلاح نيابي من خلال تحقيق المزيد من آليات الشفافية والنزاهة، وعودة الدور الرائد لمصر على كافة الأصعدة الدولية والإقليمية.

وأوضح اسماعيل أن حكومته ستسعى لتحقيق نتائج إيجابية ملموسة للمواطن المصري خلال فترة محدودة مع نهاية العام المالي 2017 - 2018، لتكون ركيزة للانطلاق إلى مزيد من النمو والرخاء خلال السنوات المقبلة.

وقال رئيس الوزراء إن برنامج الحكومة يأتي في إطار الواقع على أساس أنه منهج العمل للمرحلة المقبلة، والتي تستهدف من خلالها أن تمتد الآثار الإيجابية حتى عام 2030، مشيرا إلى أنه تم إعداد برنامج الحكومة في إطار استراتيجية التنمية المستدامة التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي مؤخرا "رؤية مصر 2030".

واهتمت صحيفة "الجمهورية" بمتابعة ردود أفعال أعضاء مجلس النواب حول بيان الحكومة، الذي ألقاه المهندس شريف إسماعيل أمام البرلمان أمس، والتي تباينت ما بين من يرى أنه مبشر ويحدد خطوات واضحة نحو النمو الاقتصادي، ومن يرى أنه محبط وغير مرض لرجل الشارع الذي يعاني من مشاكل متلاحقة.

وفي السياق ذاته، أعلن رئيس البرلمان الدكتور علي عبدالعال تشكيل اللجنة الخاصة لدراسة ومناقشة بيان الحكومة برئاسة السيد محمود الشريف وكيل مجلس النواب ، وأشارت الصحيفة إلى أن البهو الفرعوني بمجلس النواب شهد، فور إعلان عبد العال أسماء اللجنة الخاصة بمناقشة بيان الحكومة، بركانا من الغضب، حيث احتج أكثر من نائب اعتراضا على أسماء أعضاء اللجنة ، معلنين تجميع توقيعات العديد من النواب في مذكرة تقدم إلى رئيس المجلس.

وتساءل النواب المعترضين لماذا تلك الأسماء تتكرر دائما، ولماذا توضع تلك الأسماء في بؤرة الاهتمام دون غيرها .. وقالوا إن اللجنة تشكلت أغلبيتها من رؤساء الهيئات البرلمانية ونجوم ائتلاف دعم مصر.

وتحت عنوان " إسماعيل لـ (النواب) : جئتكم بقرارات صعبة " .. ذكرت صحيفة "الشروق" أن بيان الحكومة أمام البرلمان أمس، حمل مجموعة من التحديات والمشكلات التي واجهت البلاد أخيرا وتحديدا في السنوات الخمس الأخيرة.

وركز رئيس الوزراء شريف إسماعيل خلال مقدمة برنامجه على مشكلات الزيادة السكانية والتي جرت بمعدلات سريعة ووتيرة عالية.. وقال إنها تصعب المهمة أمام الحكومة بشكل كبير، راصدا مجموعة من الأرقام التي عكست زيادة لافتة في عدد سكان مصر.

وتطرق إسماعيل قبل العرض التفصيلي لبرنامجه إلى مشكلات الفقر والعشوائيات، والتي ربطها بتباطؤ إجراءات الإصلاح الاقتصادي.. مشيرا إلى الأزمات المتكررة والمتتالية التي ضربت الاقتصاد المصري خلال السنوات الأخيرة، ثم تحدث عن عجز الموازنة الذي انعكس على مختلف النواحي، مسببا الكثير من الأزمات.. فيما تعهد بمكافحة الفساد وإنشاء عمليات للتطور الكامل في البنية التحتية وعدم إصدار أي من القرارات الاقتصادية، إلا إذا كانت مشمولة بالحماية والعدالة الاجتماعية.

وفي شأن آخر، ذكرت صحيفة "المصري اليوم" أن قوات الجيشين الثاني والثالث الميدانيين مدعومة بالقوات الجوية وعناصر الشرطة المدنية واصلت أمس تنفيذ عمليات التمشيط والمداهمة بمناطق مكافحة النشاط الإرهابي بشمال سيناء، للقضاء على العناصر التكفيرية وضبط الخارجين على القانون، في إطار استكمال المرحلة الرئيسية الثالثة من العملية الشاملة "حق الشهيد".

وقالت مصادر أمنية إن الحملة، التي جرت بمحيط مدن العريش والشيخ زويد ورفح؛ أسفرت عن القضاء على 20 فردا من العناصر التكفيرية ، ليرتفع عدد القتلى منذ انطلاق المرحلة الثالثة من حق الشهيد إلى أكثر من 100 قتيل.

وأشارت المصادر إلى ضبط 6 أشخاص من المشتبه بهم، وتدمير 23 خندقا تستخدم كملاجئ للاختباء ومخزن ذخيرة وسلاح و27 سيارة أنواع مختلفة، و2 لودر لحفر الأنفاق، ودراجتين بخاريتين والتحفظ على سيارتين و9 عبوات وقود.

 

وتحت عنوان " تعاون مصري صيني للنهوض بجودة التعليم" .. ذكرت صحيفة "الأهرام" أن الرئيس عبدالفتاح السيسي أكد الأهمية التي توليها مصر بالتعاون مع الصين في مجالي التعليم والثقافة والنهوض بجودة التعليم العام والفني، مشددا على أهمية الدور المحوري للتعليم في حماية المجتمعات من الأفكار المتطرفة والهدامة ومكافحة الإرهاب.

ووجه الرئيس السيسي - خلال استقباله أمس ليو يان دونج نائبة رئيس وزراء الصين لشئون التعليم العالي والبحث العلمي والثقافة - الشكر للجانب الصيني على المنح الدراسية التي يقدمها لمصر، منوها بضرورة امتداد التعاون بين البلدين في هذا المجال إلى التعليم ما قبل الجامعي.

وطلب الرئيس نقل تحياته وتقديره للرئيس الصيني ورئيس الوزراء وأعضاء الحكومة الصينية، منوها بأن زيارة الرئيس الصيني إلى مصر أكدت أهمية العلاقات الاستراتيجية بين البلدين وأعطتها دفعة كبيرة، كما أشاد بالقدرات التنظيمية للجانب الصيني لإقامة الفعاليات الثقافية، مشيرا إلى اهتمام مصر بالتعرف على الخبرة الصينية في هذا المجال، فضلا عن حرص مصر على إنجاح الفعاليات الثقافية التي يتم تنظيمها خلال العام الجاري بمناسبة الاحتفال بمرور 60 عاما على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث باسم الرئاسة بأن نائبة رئيس وزراء الصين أوضحت أن زيارتها إلى القاهرة تأتي في إطار متابعة نتائج زيارة الرئيس الصيني إلى مصر، معربة عن رغبة بلادها في تعزيز آفاق التعاون العلمي والثقافي بين البلدين، واقترحت عقد اللجنة المشتركة للعلوم والتكنولوجيا في الصين خلال العام الجاري، كما أشارت إلى أن الصين تعتزم زيادة عدد المنح الدراسية المقدمة لمصر لتبلغ 1500 منحة دراسية على مدار خمس سنوات.

 

كما اهتمت صحيفة "المصري اليوم" باستقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس نائبة وزراء الصين لشئون التعليم العالي والبحث العلمي والثقافة ليو ياندونج ، ونقلت الصحيفة عن السفير علاء يوسف المتحدث باسم رئاسة الجمهورية ، قوله "إن نائبة رئيس وزراء الصين أشارت إلى أن أعداد السائحين الصينيين تبلغ 120 مليون سائح سنويا، ومن المتوقع زيادتها خلال الأعوام القليلة لتصل إلى 600 مليون سائح سنويا".

وأضاف السفير علاء يوسف أن ليو يان دونج أكدت أن مصر تعد مقصدا متميزا وجاذبا للسائحين الصينيين على المستويين الرسمي والشعبي والعمل على توفير جميع سبل الراحة والأمان لهم.

 

وعلى صعيد الزيارة ، شهد رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل مراسم توقيع 5 مذكرات تفاهم مع بكين أمس في المجالات العلمية والتعليمية ، بحضور نائبة رئيس مجلس الوزراء الصيني، حيث وقع المذكرات من الجانب المصري الدكتور أشرف الشيحي وزير التعليم العالي، وكل من الدكتور هاو بينج نائب وزير التربية والتعليم الصيني والدكتور وان جانج وزير العلوم والتكنولوجيا الصيني.

 

ومن ناحية أخرى، ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن الرئيس عبدالفتاح السيسي وافق على إنشاء سحارة أخرى بمنطقة "سرابيوم" تستوعب مليونا وربع المليون متر مربع من مصرف الحسنة، مع إنشاء محطة لمعالجة المياه تستخدم في أغراض الشرب والزراعة والصناعة.

وأكد رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة اللواء أركان حرب كامل الوزير إنجاز 6 آلاف كيلو متر من شبكة الطرق، التي تشرف الهيئة على إنشائها من إجمالي 7262 كيلومترا ينتهي إنشاؤها العام القادم بتكلفة 105 مليارات جنيه.

وأشار الوزير إلى بدء تنفيذ عدد من الطرق العرضية وسط سيناء لربط الشمال بالجنوب والشرق بالغرب منها طريق ( الإسماعيلية – العويجة) بطول 211 كيلومترا، ويخدم المناجم والمحاجر في وسط سيناء والثاني من نفق الشهيد أحمد حمدي بطول 280 كيلومتراً، والطاسة حتى بئر العبد والمحور التنموي جنوب الطريق الساحلي جنوب سيناء بطول 90 كيلومتراً، بالإضافة لأربع وصلات بإجمالي 150 كيلومتراً.

جاء ذلك خلال جولة الوزير بمنطقة أنفاق بورسعيد والمنطقة الصناعية، رافقه خلالها اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد.

من جهة أخري ، وفي تصريحات خاصة لصحيفة "الشروق"، أكد وزير العدل المستشار حسام عبد الرحيم أن الوزارة ستلاحق القيادات الإخوانية المطلوب محاكمتها داخل مصر في قضايا العنف، التي أعقبت ثورة 30 يونيو.

وقال عبد الرحيم - في تصريحات قبل دقائق من إلقاء الحكومة بيانها داخل مجلس النواب - إن قطاع التعاون الدولي بالوزارة سيعمل على التنسيق خلال الفترة المقبلة مع النيابة العامة ووزارة الخارجية والجهات الأمنية المختصة لتقديم طلبات جديدة إلى الدولة التي هربت إليها تلك القيادات، وستبدأ مخاطبتها بشأن تسليمهم إلى مصر.

فيديو قد يعجبك: