إعلان

ننشر أبرز الأسماء المرشحة لخلافة الزند فى العدل

08:20 م الأحد 13 مارس 2016

المستشار احمد الزند

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - عمرو علي:

أكد مصدر مطلع، رفض ذكر اسمه، أن هناك مشاورات واتصالات بدأت بالفعل منذ لحظات، لاختيار وزير عدل جديد خلفًا للمستشار أحمد الزند، ومن أهم هذه الأسماء المستشار رضا شوكت والمستشار عزت خميس، والمستشار حسن بدراوي والمستشار عادل الشوربجي.

ويعتبر المستشار عزت خميس من أبرز المرشحين وهو رئيس لجنة حصر أموال الإخوان المسلمين، لكونه الأكثر علمًا بكواليس الوزارة وتقلده منصبه الحالي في 3 حِقب وزارية، حيث تواجد وقت تولي المستشار عادل عبد الحميد كوزير للعدل ثم المستشار منير عثمان ثم المستشار محفوظ صابر، ثم المستشار أحمد الزند.

ويأتي ترشيح المستشار رضا شوكت بسبب دوره القوي في القضاء المصري في الفترة الأخيرة وشغله لمنصب رئيس محكمة استئناف القاهرة، ورئيس محكمة الجنايات ومنصب مساعد وزير العدل، كما شغل منصب رئيسا بمحكمة الجنايات، خلال تولى وزير العدل الأسبق المستشار عادل عبد الحميد المسئولية الوزارية، ندب وقتها مساعدًا لوزير العدل لشئون الديوان العام، وذلك بعد موافقة مجلس القضاء الأعلى.

أما المستشار عادل الشوربجي فهو مساعد وزير العدل الأسبق لشئون الديوان العام، ونائب رئيس محكمة النقض، وهو النائب الثاني لرئيس محكمة النقض، رئيس الدائرة الجنائية بالمحكمة عضو مجلس القضاء الأعلى، الذي تولى وفقًا لأقدميته عضوية اللجنة القضائية العليا المشرفة على انتخابات مجلس النواب المقبلة، وفقا لقرار رئيس الجمهورية، بعد أن كان أحد العضوين الاحتياطيين في التشكيل السابق.

ويأتي المستشار حسن بدراوي مرشحًا أيضا للمنصب، وهو حاصل على الدكتوراه في القانون العام جامعة الإسكندرية مع جامعة باريس الثانية عام ١٩٩٢ عن رسالته (الأحزاب السياسية والحريات العامة)، شغل منصب نائب رئيس محكمة النقض، وعمل كنائب لرئيس قطاع التشريع بوزارة العدل.

كما أن بدراوي، شغل منصب مساعد وزير العدل لشئون مجلسي الشعب والشورى في عهد المستشار ممدوح مرعي وزير العدل الأسبق، وعمل عضوًا بالمحكمة الدستورية العليا، وخرج منها بموجب دستور الإخوان 2011، شارك في وضع الإعلان الدستوري في مصر 2013 الصادر في عهد المستشار عدلي منصور رئيس الجمهورية المؤقت، كان من أقوى المرشحين لشغل منصب وزير العدل في حكومة الدكتور حازم الببلاوي، ولكنه اعتذر عن عدم تولى المنصب، وعُين مساعدًا لوزير العدل لقطاع التشريع، في عهد وزير العدل السابق المستشار محفوظ صابر.

وأصدر المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، اليوم قرارًا بإعفاء المستشار أحمد الزند وزير العدل، من منصبه.

فيديو قد يعجبك: