إعلان

رئيس الوزراء من دبي: مصر آمنة ووجهة جيدة للاستثمار

02:08 م الثلاثاء 09 فبراير 2016

المهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد غايات:

وجه المهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء رسالة للمصريين والعرب والعالم أجمع بأن مصر آمنة وأنها وجهة جيدة للاستثمار والتنمية وأننا نتعامل مع الإرهاب بشكل عملي.

وقال إسماعيل خلال كلمته بالجلسة الحوارية بالقمة العالمية للحكومات والتى عقدت تحت عنوان "كيف تستعد مصر للمستقبل" بدبى: "إننا فى مصر نسعى إلي تحقيق إصلاحات حقيقية وفى الوقت نفسه نعمل أن يكون هناك برامج للرعاية الاجتماعية لمحدودي الدخل لتحقيق التوازن اللازم".

وأضاف أن الحكومة المصرية لديها مشروع طموح لبناء مليون وحدة سكنية على مدار 5 سنوات وتسعى لتطوير خدمة الصرف الصحى وتوسيعها لتصل نسبة التغطية إلي 50 % بدلا من 15 % حاليا، بالإضافة إلى تطوير قطاعات الطاقة والنقل والسكك الحديدية والنقل البرى والجماعى، وكذلك تطوير التأمين الصحى الشامل خلال 5 سنوات.

وتابع بأن: "ما نسعى إليه يتطلب استثمارات كبيرة وتمويلًا كبيرًا من الحكومة وسيكون هناك دور مهم للقطاع الخاص فى هذا الأمر باعتباره شريكا فى التنمية".

ولفت رئيس الوزراء إلي أن الفساد كلمة لها رؤية شاملة، فهو ليس الرشوة فقط ولكن تعطيل المشروعات وعدم حل مشاكل المستثمرين يعد نوعا من الفساد كذلك، مؤكدا أن الحكومة تعمل على مكافحة الفساد بكل أنواعه وتسعى للقضاء على البيروقراطية وتفعيل الحكومة الإليكترونية والابتعاد عن التداخلات بين طالب الخدمة ومقدمها وأن يكون هناك جهة واحدة مسئولة عن أى نشاط.

وعن استعداد مصر للمستقبل وتمكين الشباب، قال رئيس الوزراء إن مجلس النواب الحالى به نسبة غير مسبوقة من الشباب، موضحًا أن تمكين الشباب بالحكومة ليس بالقدر الجيد ولكن الشباب بالقطاع الخاص له دور كبير، مشيرً إلى أن الحكومة بدأت الاستعانة بالشباب وإشراكهم فى عمل الحكومة وأنشطتها، منوهًا إلي مبادرة الرئيس السيسي لتدريب أعداد كبيرة من الشباب وتأهيلهم.

وعن بيئة الاستثمارات الخارجية ونتائج مؤتمر شرم الشيخ، أوضح رئيس الوزراء أن هناك مشروعات تم الاتفاق عليها فى مؤتمر شرم الشيخ تحققت فى مجال الكهرباء وصناعة البترول والغاز.

وعن المقومات التى تدفع المستثمرين للتوجه والاستثمار فى مصر، قال إن مصر دولة مؤسسات راسخة، ولديها بنية أساسية متطورة وقابلة للتطور بشكل أكبر، وسوق استراتيجى كبير قوامه 90 مليون مواطن، واقتصاد متنوع، ومشروعات متنوعة متاحة تسمح بجذب المذيد من الاستثمارات، مشيرا إلي أنه يجرى تحديث منظومة التشريعات الخاصة بالاستثمار لتفعيل هذا القطاع بأكبر قدر ممكن.

وبالنسبة للهاجس الأمنى، قال رئيس الوزراء إن: "العمليات الإرهابية محدودة جدا وفى مناطق محددة، ونحن نواجهها بكل حزم وحسم"، مؤكدًا أنه يجب أن نهتم بالخطاب الدينى وليس الأمنى فقط، لافتًا إلى أن هذا على قمة أولويات الحكومة فى المرحلة المقبلة.

وطمأن إسماعيل المصريين وابناء الدول العربية والعالم بأن مصر آمنة وحكومتها نتعامل مع الإرهاب بشكل عملي جدا.

وأشار إلي برنامج الحكومة الذى سيلقيه أمام البرلمان يقوم عن ثلاثة أسس وتحديات، أولا: التحدي الداخلي المتمثل فى العمليات الإرهابية والفكر المتطرف وحدود مصروالتحدي الاقتصادي أيضا، أما التحدى الثانى فيتمثل في استكمال المسار الديمقراطي، مشيرًا إلي أنه أصبح لدينا برلمان يعمل، والتحدي الثالث هو تحقيق معدل النمو والتعامل.

فيديو قد يعجبك: