إعلان

قتل مصري دهساً تحت عجلات سيارة بالخارج.. "ما أشبه الليلة بالبارحة" ( تقرير)

01:43 م الثلاثاء 09 فبراير 2016

مقتل مصري بالسعودية

كتبت - نورا ممدوح :

في مشهد يتكرر للمرة الثانية لواقعة "دهس" مواطن مصري تحت عجلات سيارة في إحدى الدول التي يتغرب أبناء البلد للعمل بها بحثاً عن "لقمة العيش"، حيث انتشر مساء أمس الاثنين، مقطع فيديو وصور لشاب مصري تم قتله دهساً بالسيارة، في السعودية، حيث قام أربع شباب سعوديين بدهس المواطن وليد حمدي تحت عجلات سياراتهم.

دهس موطن مصري بالسعودية

شاهد عيان 

روّى محمد كامل، شاهد عيان، تفاصيل حادث مقتل المواطن المصري وليد حمدي بالسعودية على يد أربع سعوديين، مشيرًا لقيام السعوديين بدهس المواطن المصري بالسيارة أثناء محاولتهم الهروب بحسب قوله.

وقال كامل في مداخلة هاتفية لبرنامج "العاشرة مساءً" المذاع على قناة "دريم" مساء أمس الإثنين :"أنا أعرف وليد معرفة شخصية منذ عامين وهو قتل أمامي، والمشاجرة بدأت عندما مر وليد بسيارته أمام السعوديين، فقاموا بضربه بمقص ومفكات، وأثناء محاولتهم الهروب قاموا بالمرور على جسده، وتم القبض على السعوديين، ولا يوجد تقصير من السلطات السعودية".

وطالب شاهد العيان السفارة السعودية بضرورة التحرك في هذا الحادث والوقوف بجانب المصريين، لافتًا إلى عمل المواطن المصري القتيل كمندوب مبيعات في بيع لوازم السيارات.

الشحن على نفقة الدولة

السفيرة نبيلة مكرم

قالت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين في الخارج، إنها تابعت منذ الصباح الباكر تطورات دهس مواطن مصري في السعودية إثر مشاجرة مع آخرين يدعى وليد حمدي السيد.

وأوضحت الوزيرة، في بيان صحفي، اليوم الثلاثاء، أنها تواصلت مع عدد من المسئولين السعوديين الذين أكدوا لها إلقاء القبض على 4 من المتورطين في الحادث.

وأضافت مكرم، أنها أرسلت مندوباً من الاتحاد العام للمصريين في الخارج، للتواجد مع الجثمان في المشرحة والعمل على تسهيل كافة الإجراءات.

ولفتت الوزيرة، إلى أنه يتم الآن تشريح جثمان الضحية لضمان معاقبة الجناة وفقاً للتحقيقات الجارية في المملكة العربية السعودية، مشيرة إلى أنه تجري الآن محاولة للتواصل مع أهل الضحية لتنسيق شحن الجثمان على نفقة الدولة.

الوصية ..دفن في السعودية

11

وأجرت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين في الخارج، اتصالاً هاتفياً بعماد حمدي السيد، لتقديم واجب العزاء له في وفاة شقيقه الذي توفي بالمملكة العربية السعودية نتيجة دهس مواطنين له بالسيارة، لتقديم واجب العزاء..

وقالت مكرم، إن شقيق المتوفي رفض دفن جثمان شقيقه في مصر، مرجعاً السبب إلى أن: "شقيقه أوصى بدفن جثمانه في الرياض حال وفاته في المملكة العربية السعودية".

وأكدت الوزيرة ، متابعتها لتطورات الحادث لحظة بلحظة، مشيرة إلى أن عادل حنفي، المتحدث باسم الاتحاد العام للمصريين في الخارج متواجد مع الجثمان، لإطلاع الوزارة بكافة التفاصيل أولاً بأول.

وأشارت وزيرة الهجرة، إلى أن الضحية كان العائل الوحيد لأسرته، منبهة إلى أنها ستتواصل مع الدكتورة غادة والي، وزيرة التضامن، لبحث مساعدة تلك الأسرة.

وأكدت مكرم، أن استمارة تجهيز نقل المتوفي في المملكة العربية السعودية نصت بشكل واضح على أن سبب الوفاة المبدئي "دهس متعمد" ، لضمان معاقبة الجناة على مافعلوه وفقاً للقضاء السعودي، بعد صدور قرار بحبس 4 متهمين على ذمة التحقيقات.

ليس توجه عام للدولة

قال إمام يوسف سليمان، رئيس مجلس إدارة الاتحاد العام للمصريين بالسعودية، إن الاتحاد يتابع حادث دهس مواطن مصري في السعودية يدعى وليد حمدي السيد، إثر مشاجرة مع 4 شباب سعوديين.

وأكد سليمان، في تصريح لـ" مصراوي" اليوم الثلاثاء، أنهم سيتابعون جميع الإجراءات الخاصة بالحادث حتى يتم نقل الجثمان إلى مصر ، مشددا على أن السلطات السعودية قامت بالقبض على هؤلاء الشباب وأن القانون سيأخذ مجراه.

وتابع رئيس مجلس إدارة الاتحاد العام للمصريين بالسعودية، أن مثل هذه الحوادث تعتبر حوادث فردية، ولا يجب أن نصعد الأمر للعلاقات السياسية بين البلدين، مؤكدا أن هذه الحوادث تحدث في أي مكان حيث أنه في كل بلد يوجد منحرفين ومخطئين وهذا لا يعتبر توجه عام للدولة .

وشدد على أنه سيتم محاسبة هؤلاء الأفراد الذين قتلوا المصري، وهذا هو العدل طالما أن القانون يطبق ويأخذ مجراه.

ورد يوسف، على ما يتم ترديده على مواقع التواصل الاجتماع بأن "المصري مهان في كل مكان" ، قائلا " المصري محترم في كل مكان على اعلى مستوى، وطالما أن حقه يعود له وفهذا هو تطبيق للعدل، ولكن البعض يهين نفسه بسبب تصرفاته وذلك في مكان حتى في بلده"

ومنذ ما يقرب من ثلاثة أشهر، انتشر مقطع فيديو وصور على مواقع التواصل الاجتماعي، لمواطن مصري قُتل في الكويت بعدما قام عدد من الشباب الكويتين بدهسه بسياراتهم الخاصة وهو ما أثار غضب المصريين واستيائهم لهذا الشكل من التعامل اللاإنساني.

ما أشبه التفاصيل

بدأت الواقعة عندما كان يقف أحمد عاطف، الشاب المصري ذو الـ25 عام بمحله الخاص في أحد مولات الكويت، دخل عليه شاب لشراء أحد الأجهزة وبعد مماطلات منه حول ثمن الجهاز رفض "عاطف" البيع له متلقياً تهديد من الكويتي بإيذائه..

لم يمر سوى وقت قليل وعاد الشاب الكويتي ومعه أصدقائه الذين قاموا بتكسير المحل لـ"عاطف" والاعتداء عليه بالأيدي، ثم تطورت المشاجرة إلى خارج المول التجاري، ومع زيادة حدة الشجار قام أحد الشباب الكويتيين بدهس الشاب المصري بسيارته وثلاثة أخرين، مما أسفر عن وفاته وإصابة الأخرين ونقلهم إلى المستشفى.

ومن ثم أعلنت الشرطة الكويتية أن رجال الأمن تمكنوا من ضبط المتهمين المتشاجرين وعددهم 14 شخصاً وضبط قائد المركبة الذي قام بالدهس، كما أنه تم تقصي الحقائق فيما يتعلق بهذه الواقعة والتحريات جارية لمتابعة القضية واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق المشتركين فيها، وأن الجهات المختصة سجلت قضية تحمل رقم 167/2015 جنايات حولي (قتل عمد) ضد الجاني وتمت إحالة جميع المتهمين إلى جهة الاختصاص".

حينها توجهت نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة، إلى دولة الكويت لمقابلة وزيرة الشئون الاجتماعية والعمل الكويتية هند الصبيح ، للتعرف على تعامل الحكومة الكويتية مع حالة الشاب المصري الذي توفى بدولة الكويت، والشاب المصري المصاب إثر مشاجرة مع مواطنين كويتن، مؤكدة "عندما شاهدت فيديو دهس المواطن المصري تحت عجلات سيارة كويتي دمي فار وقولت انا مش هسكت وهجيب حقه".

وأضافت وزيرة الهجرة، أن مثل هذه الحوادث فردية وتتكرر، مطالبة المصريين بالخارج بأمرين أولهما تقنين أوضاعهم قائلة " عندما يقنن العامل أوضاعه اقدر ادخل زي القطر لما يحصل أي مشكلة أو حادث واعرف اجيب حقه لأنه اذا لم يقنن متواجد في البلد بشكل شرعي لن استطيع التصرف".

فيديو قد يعجبك: