إعلان

نُقاد عن "سينما نجيب محفوظ": متسامح كبير وإبداعه منفرد

10:54 م الإثنين 08 فبراير 2016

نجيب محفوظ

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - نسمة فرج:

استضافت قاعة "كاتب وكتاب" بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 47، اليوم الاثنين، ندوة بعنوان "سينما نجيب محفوظ ..الفن الجماعى والإبداع المنفرد" بمشاركة الكاتب وليد سيف، والدكتور مجدي عبدالرحمن، أستاذ بالمعهد العالي للسينما، تقديم دكتور نادر رفاعي.

وقال الدكتور الناقد مجدى عبد الرحمن، إنهم أطلقوا على نجيب محفوظ المتسامح الكبير، وذلك لعدم تدخله فى رواياته التى حرفت في الأفلام، مُضيفًا أن محفوظ بدأ حياته سيناريست وتم تكريمه كثاني سيناريست.

وأوضح مجدي، أن رواية اخناتون للكاتب نجيب محفوظ لم يفكر أحد فى انتاجها حتى الآن لارتفاع ثمنها، إذا تم تحويلها لفيلم مشيرًا إلى أن اللغة السينمائية تتطلب خبرات عديدة ومازلنا نحتاج إلى قدرات وخبرات عديدة حتى نستطيع ترجمة اللغة الأدبية تختلف تماما عن صانع الفيلم السينمائي.

من جانبه، قال وليد سيف إنه استغرق فترة تترواح من ستة أشهر إلى ثمانية أشهر حتى يستطيع جمع معلومات ذات قيمة عن الأديب نجيب محفوظ، وأنه يُعد الوحيد الذي أعده دون اتفاق مع دار نشر ولذلك استغرق أكثر من خمس سنوات حتى تم نشره.

وأضاف سيف: "نواجه مشكلة كبيرة بالسينما المصرية وهي حالة الركود في لغة الحوار فقط، دون الاهتمام بالروايات الأدبية التى تتناول الصورة والفكرة مع الحوار، كصورة متحركة تسطيع التعبير بأسلوب أقوى وأسرع وهادف".

فيديو قد يعجبك: