إعلان

أبو شقة: التوافق على تشكيل الائتلافات بنسبة ٢٠ ٪‏ من إجمالى الأعضاء

11:46 م السبت 06 فبراير 2016

الدكتور بهاء الدين أبو شقة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد علي:

قال الدكتور بهاء الدين أبو شقة رئيس اللجنة الخاصة بإعداد اللائحة الداخلية لمجلس النواب، إنه تم التوافق بأغلبية الأعضاء خلال اجتماع اللجنة اليوم السبت على أن يكون تشكيل الائتلافات البرلمانية بحد أدنى من الاعضاء ٢٠٪‏ من العدد الإجمالي لأعضاء المجلس.

وأضاف أبو شقة في تصريحات للمحررين البرلمانيين، عقب انتهاء اجتماع اللجنة منذ قليل، أن اللجنة توافقت أيضا على أن يكون طلب رفع الحصانة، من خلال الجهة القضائية المختصة بالإجراء الجنائي.

وكانت اللجنة توافقت من قبل على أن يكون طلب رفع الحصانة من خلال مجلس القضاء الأعلى.

ووفقا لمصادر، فإن الهدف من تراجع اللجنة بشأن طلب رفع الحصانة هو القضاء العسكري، نظرا لأنه حال الإبقاء على "مجلس القضاء الأعلى" فلن يشمل قضايا وأحكام القضاء العسكري.

واضاف رئيس اللجنة الخاصة بإعداد اللائحة الداخلية لمجلس النواب، أن اللجنة توافقت على إنشاء معهد للتدريب البرلماني، يتم النصّ عليه باللائحة الداخلية للمجلس.

وتابع، المعهد يهدف للحفاظ على استقلال وهيبة النواب، بحيث يتلقون تدريبهم في مجلسهم، تحت السيادة المصرية دون الحاجة إلى أي معاهد دولية في ذلك الشأن.

ولفت أبو شقة، إلى أنه لأول مرة سيتم النص على تنظيم متكامل للمعاونين والباحثين البرلمانيين بالمجلس، لإلحاقهم بالمعهد البرلماني، وهو الأمر الذى يحاكي برلمانات الدول المتقدمة.

فيديو قد يعجبك: