إعلان

في أقل من أسبوعين.. أزمة الأطباء والداخلية: "انفرط العقد"

05:25 م السبت 06 فبراير 2016

مستشفى المطرية التعليمي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ مصطفى الجريتلي:

شهدت الـ 10 أيام الأخيرة، ثلاث وقائع أعلنت عنها نقابتي الأطباء والتمريض، اعتدى فيها أفراد تابعة لوزارة الداخلية، على أعضاء تلك النقابتين الصحيتين، في محافظات القاهرة والبحيرة والمنيا.

مستشفى المطرية بالقاهرة

قالت نقابة الأطباء إن أمناء شرطة، تعدوا بالضرب على أطباء مستشفى المطرية التعليمي، في تمام الساعة الثانية فجر الخميس 28 يناير؛ لرفضهم تزوير تقرير طبي.

وتم عمل محضر تعدى باسم المنشأة، حيث تم تكليف محامى النقابة العامة للذهاب مع الأطباء لتقديم بلاغ بالنيابة العامة، بعد تعدى أمناء شرطة بالضرب على أطباء المستشفى، مما دفع الأطباء إلى تنظيم إضرابا عن العمل لحين اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المعتدين عليهم.

وأوضحت النقابة، خلال بيان لها، أن أمناء شرطة تعدوا بالضرب على أطباء مستشفى المطرية التعليمي، عندما حضر مواطن يرتدى ملابس مدنية مصاب بجرح فى وجهه، وطلب من الطبيب أحمد محمود مقيم جراحة، أن يقوم بإثبات إصابات غير حقيقية بالإضافة الى الإصابة الموجودة به فعليا.

وأشارت النقابة إلى أنه عندما رفض الطبيب قام المواطن بالإفصاح عن شخصيته بأنه أمين شرطة، وأن الطبيب عليه أن يكتب التقرير الذى يرغب فيه أمين الشرطة أو أنه سيقوم بتلفيق قضية له .

وقالت النقابة: عندما رفض الطبيب كتابة تقرير مزور قام أمين الشرطة بمساعدة أحد زملائه بالتعدي بالضرب على الطبيب أحمد محمود، وعلى النائب الإداري الطبيب مؤمن عبد العظيم، ثم اقتادوهم لقسم شرطة المطرية ثم قام مأمور قسم المطرية بإعادة الأطباء إلى المستشفى مرة أخرى".

وأكدت نقابة الأطباء، على وقوفها بكل قوة بجانب الأطباء، وحقهم في الامتناع الاضطراري عن العمل لحين اتخاذ الإجراءات لحماية المستشفى بشكل حقيقي، مشددة على إصرارها على محاكمة أمناء الشرطة بتهمة البلطجة واستغلال النفوذ والترويع والتعدي على الأطباء أثناء تأدية عملهم.

ممرضات "التأمين الصحي" بالمنيا

في 31 يناير، أعلن عدد من أعصاء هيئة التمريض في المنيا، إهانة ضابط شرطة لهم على خلفية المناوشات التي دارت بين زوجة ضابط شرطة وطاقم التمريض بقسم الأطفال، ورفض المدير تحرير محضر بالواقعة.

من جانبها، أعلنت الدكتورة راوية التوني، مدير فرع الهيئة العامة للتأمين الصحي بالمنيا، استقالة الدكتور حسن سليمان، مدير مستشفى التأمين الصحي بمدينة المنيا، في أعقاب تظاهر العشرات من طاقم التمريض بالمستشفى، للمطالبة برحيله، احتجاجًا على إهانة ضابط شرطة لممرضة أثناء إجراء زوجته لعملية جراحية بالمستشفى.

وقالت التوني، في تصريحات صحفية، إنها تلقت اعتذار طاقم الأطباء بالمستشفى عن العمل، تضامنا مع مدير المستشفى، وأرسلت الاستقالة والاعتذارات للهيئة بالقاهرة للنظر فيها، مضيفة أن فريقًا من رجال الشرطة برئاسة مأمور بندر المنيا، حضر لمستشفى التأمين الصحي وقدم اعتذارًا لطاقم التمريض عما بدر من الضابط، وشدد على "عدم التستر على أي مخالفات".

صفع ممرضة "كوم حمادة"

سادت حالة من الغضب بين العاملين بمستشفى كوم حمادة بمحافظة البحيرة، 4 فبراير، مهددين بالإضراب عن العمل بسبب صفع أمين شرطة لممرضة على وجهها بالمستشفى.

تلقى اللواء محمد عماد الدين سامي مدير أمن البحيرة إخطارًا باعتداء أمين شرطة على ممرضة بالمستشفى وصفعها على وجهها، مما أدى إلى إصابتها بانهيار عصبي ودخولها العناية المركزة.

وانتقلت القيادات الأمنية إلى المستشفى عقب تضامن زملاء الممرضة معها، وأرسل الدكتور علاء عثمان وكيل وزارة الصحة بالبحيرة، مدير الإدارة الصحية ومديرة التمريض بالمديرية لمتابعة المشكلة.

وقال أمين الشرطة في التحقيقات، إنه ذهب إلى المستشفى في الرابعة فجرًا للكشف على نجله الذي كان يعاني من ارتفاع في درجة الحرارة وحالته متأخرة، ولم يجد سوى الممرضة التي حاولت الاتصال بالطبيب الذي رفض النزول من سكن الأطباء وقام بإبلاغ العلاج للممرضة بالتليفون.

وأضاف بأنه حاول تصوير استقبال المستشفى خاليًا من الأطباء والتمريض، وعندما حاولت الممرضة منعه، ثار عليها وقام بصفعها على وجهها، مما أدى إلى إصابتها بانهيار عصبي، ودخولها العناية المركزة.

في المقابل نفى الدكتور أحمد الفقي، مدير مستشفى كوم حمادة رواية أمين الشرطة وقال" إن الطبيب كان متواجدا بنفسه في الاستقبال، حيث كان يخضع هو ذاته للعلاج وتعليق محاليل له لشعوره بوعكة صحية، ولم يكن بالسكن، وتطاول أمين الشرطة بالألفاظ فردت عليه الممرضة فصفعها".

وقال الدكتور أيمن صادق، عضو نقابة الأطباء بالبحيرة: "إن المحضر لم يتضمن أي اتهام للطبيب وهو مجرد شاهد في الواقعة ولذلك فالنقابة لن تتدخل سوى في حالة توجيه اتهام إليه".

مستشفى بنها الجامعي

أوقف أطباء قسم النساء والتوليد بمستشفى بنها الجامعي، اليوم السبت، 6 فبراير، العمل بالقسم لحين اتخاذ الإجراءات القانونية بشأن تعدي أحد الأشخاص الذي أدعى أنه ضابط شرطة بالسلاح على عدد من أطباء القسم رفضوا ترك "حالة حرجة" وإعادة الكشف على زوجته.

وتقدم عدد من أطباء النساء والولادة بمستشفى بنها الجامعي بشكوى مكتوبة إلى نقيب أطباء القليوبية بخصوص اقتحام 3 مرافقين من الرجال لاستقبال النساء بمستشفى بنها الجامعي، مع العلم بأنه يمنع منعًا باتًا تواجد الرجال داخل الاستقبال وعندما طلب الأطباء منهم الخروج للكشف على الحالة رفضوا وقام أحدهم بالتعدي وإخراج سلاح داخل الاستقبال مدعيا أنه ضابط شرطة.

وقالت المستشفى، إنه "تهجم على عمليات الطوارئ أثناء تواجد الأطباء أحمد قاسم، أحمد صلاح، كريم حامد"، مما نتج عنه إصابة "قاسم وحامد"، وتم حجزهما بطوارئ المخ والأعصاب.

كما تبين من فحص القلب للطبيب أحمد قاسم أنه يعاني من رفرفة بالقلب والفحص مثبت بالمستشفى وقد حدث ذعر بالاستقبال وإرهاب المرضي مما أدى إلى توقف العمل بالاستقبال نتيجة لذلك.

وطالب الأطباء من نقيب القليوبية اتخاذ اللازم نحو الواقعة حفاظا على حقوق الأطباء الشخصية وحفاظا على المرضى وذلك بعد تحريرهم محضر ويحمل رقم 695 لسنة 2016.

يأتي ذلك فيما لم يصدر عن وزارة الداخلية أي توضيح بشأن الحادث حتى الآن، ما إذا كان المذكور ينتمي لها أم لا.

فيديو قد يعجبك: