إعلان

بروتوكول تعاون بين "مصر الخير" و"دنيا جديدة" للإفراج عن ألف غارم وغارمة

01:07 ص الأحد 28 فبراير 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

وقع برنامج الغارمين بمؤسسة "مصر الخير"، اليوم السبت، بروتوكول تعاون مع مؤسسة "دنيا جديدة" للإفراج عن ألف غارم وغارمة قبل شهر رمضان المعظم، بحضور مدير مشروع الغارمين بمؤسسة مصر الخير سهير عوض والمدير التنفيذي لمؤسسة دنيا جديدة أشرف التابعي والإعلامية دعاء عامر.

وقد أشادت سهير عوض بتوقيع بروتوكول تعاون مع مؤسسة دنيا جديدة، موضحة أن المؤسستين مهمتهما تنمية الإنسان المصري، وليس مجرد سداد ديون الغارمين وتقديم مساعدات إنسانية لهم دون غيرهم، وإنما تعمل مؤسسة مصر الخير على تعليمهم كيفية العمل وتوفير فرص تدر دخل دائم لهم.

ودعت عوض إلى تكاتف المؤسسات الخيرية مع بعضها كمدخل للتنمية الشاملة، لخلق نوع من التكامل وخدمة المجتمع وبناء مصر، مطالبة كل المؤسسات الخيرية بالتعاون والتكاتف وعمل استراتيجية موحدة بين الجمعيات لخلق مجتمع ينمو ذاتيًا.

وأكدت أن المشروعات الصغيرة هي المدخل الرئيس للنهوض بالصناعة، مشيرة إلى أن المشروعات الصغيرة هي التي تبني الدول حاليًا، وهناك أمثلة كثيرة لذلك مثل سنغافورة وإندونيسيا.

وقالت مدير مشروع الغارمين إن دفع الدين الغارم لن يحل مشكلة الغارمين فقط، وإنما الحل يكمن في توفير فرص عمل، وتوفير دخل ثابت لهم يحميهم من العوز والحاجة، موضحة أن المؤسسة نجحت في الإفراج عن 31 ألف غارم وغارمة منذ انطلاق المشروع 5 سنوات مضت.

ودعت عوض كل المؤسسات للتعاون من أجل خلق قرى منتجة، موضحة أن الديون تمثل نسبة كبيرة من المشاكل بمصر، وذلك بسبب عدم وجود فرص عمل توفر دخل للمواطنين، مؤكدة رغبة المؤسسة في عمل مشروعات ممنهجة تخدم المجتمع وتخرج بمصر للعالمية.

وأكدت أن مشروع الغارمين وضع استراتيجية جديدة للتعامل مع الغارمين بعد بحث حالتهم، وهي عدم مساعدة إلا من يريد الحصول علي فرص العمل.

وقالت "إن معظم الجهات والهيئات حريصة على التعاون مع مشروع الغارمين بمؤسسة مصر الخير، لأن لدينا خبرة طويلة في هذا الملف"، موضحة أن خطوات الإفراج عن الغارم تصل إلى 21 خطوة.

وأضافت أن احتفال الغارمين هذا العام، والذي يقام في منتصف شهر مارس المقبل، سوف يكون مختلفا، وسيشهد زيادة لعدد المكرمين، بمشاركة العديد من الجهات على رأسها صندوق تحيا مصر والعديد من الجهات الأخرى.

وطالبت عوض بمزيد من دعم وزارة الصناعة، وخاصة في مشروع إحياء صناعة السجاد، موضحة أن المؤسسة استطاعت إقامة مصنعين في منطقة أبيس بمحافظة الإسكندرية.

وأعلنت سهير عوض عن تنظيم مسابقة لطلاب كليات الفنون الجميلة لرسم وتصميم السجاد، تتضمن 5 جوائز لأفضل 5 تصميمات ورسومات، موضحة أن التعاون يشمل سداد المصروفات لطلاب الجامعات، وموضحة أن الآلاف من شباب الجامعات تخرجوا من الجامعات ولم يتمكنوا من الحصول علي شهاداتهم والعمل بسبب عدم سداد المصروفات.

ومن جانبه، قال المدير التنفيذي لمؤسسة دنيا جديدة أشرف التابعي إن المؤسسة بدأت في نوفمبر 2013، موضحا أنها تعمل على التعاون مع المؤسسات الخيرية، وعلى رأسهم مصر الخير لخدمة المجتمع، مشيرًا إلى أن بعض الجهات رفضت التعاون معهم لأنها تريد أن تنسب الفضل لنفسها فقط.

وقال التابعي إن التعاون مع مصر الخير شرف كبير، موضحًا أن التعاون سيبدأ بالإفراج عن ألف غارم قبل شهر رمضان المعظم، مضيفًا أن المؤسسة حاولت العمل بمفردها، ولكنها لم تستطع مع السجون وبعض الجهات الأخرى والدائنين.

وقال إن التعاون سيفتح الباب أمام الإفراج عن الغارمين، وتوفير فرص عمل لهم، من أجل تحقيق التنمية الشاملة لهم، مؤكدًا أن التعاون سينطلق ليشمل كافة مجالات عمل مؤسسة مصر الخير، والتي تشمل الصحة والتعليم والبحث العلمي ومناحي الحياة والتكافل الاجتماعي، مؤكدًا أن الخير لن يقتصر على تقديم المساعدات المادية والعينية، فقد يكون الخير في فكرة أو ابتكار، وموضحًا أن المؤسسة تعمل بجميع أنحاء الجمهورية من أسوان إلى الإسكندرية.

وأشارت الإعلامية دعاء عامر إلى أن قضية الغارمين من أكبر القضايا الاجتماعية المأساوية، والتي تحتاج لتعاون وعمل سريع علي حلها لإنقاذ الأسر من التشرد ومن السجن.

وقالت "إن موضوع الغارمين صعب جدًا، وكنا نحلم من وقت كبير بالعمل فيه، وأغلب الحالات كانت تأتي بسبب مبالغ بسيطة في تجهيز البنات أو شراء بوتاجاز أو غسالة"، مضيفة "من فرج كربة من كرب الدنيا فرج الله كربه يوم القيامة".

وأشارت إلى أن البروتوكول يتضمن الإفراج عن ألف غارم وغارمة لقضاء شهر رمضان مع أسرهم، وتوفير فرص عمل لهم حتى لا يحتاجوا لأحد ويعودوا مرة أخرى للاستدانة.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: