إعلان

"الرقابة على التراث" تطالب السيسي بالتدخل لوقف الإنشاءات في موقع "تل بسطة"

05:32 م السبت 27 فبراير 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – نسمة فرج:

ناشدت حملة الرقابة على التراث والأثار، رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، والمهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، وزير الدفاع الفريق أول صدقي صبحي، بوقف العمليات الإنشائية في موقع آثار تل بسطة مؤقتاً لحين الانتهاء من الحفائر والمجسات العلمية.

وتعد منطقة آثار تل بسطة من أهم المناطق الأثرية المصرية الغنية بالآثار والتاريخ بدلتا مصر، وذكرها هيرودوت وأيضًا التوراة، وطبقاً للتقليد القبطي زارتها العائلة المقدسة وكانت مقر الأسقف القبطي في القرن الرابع والخامس الميلادي.

وقالت الحملة، في بيان أصدرته، اليوم السبت، إن هذه الإنشاءات ستؤدي إلى تدمير آثار مصرية قديمة من العصر اليوناني الروماني، لم يتم الكشف العلمي عنها وتوثيقها إلى الآن.

وأوضحت الحملة أن البعثة الألمانية التابعة لمعهد الآثار الألماني تعمل بالموقع الأثري منذ 1981 بالاشتراك مع الجانب المصري وقاموا بكشف الكثير من الآثار والتماثيل المهمة جداً، مثل تمثال مريت أمون الكبير ابنة الملك رمسيس الثاني، وأيضاً عثر على نسخة من قرار كانوبوس لبطليموس الثالث لتعديل التقويم المصري القديم، كما عثر أيضاً على كنز روماني من الذهب والفضة والأحجار الكريمة.

وشددت الحملة على أن تاريخ "تل بسطة" ملك للأجيال القادمة وآثاره وكنوزه سوف تحكي تاريخاً جديداً عن مصر القديمة ولذلك يلزم علينا الحفاظ عليه وتوثيقه.

وأوضحت الحملة في بيانها "لا نريد أن تتوقف عجلة التنمية ولكن من الممكن أن تسير عجلة التنمية مع حماية تاريخ مصر المهم الذي سوف يضع هذا الموقع المهم على خريطة السياحة المستقبلية في المنطقة مما سيساهم بمزيد من التنمية والدخل القومي المصري".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان