إعلان

"النقل" تعترف: 40% من الكباري تخطى عمرها نصف قرن

05:17 م السبت 13 فبراير 2016

الكباري في مصر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - عبد الله قدري:

قالت وزارة النقل، إن الدكتور سعد الجيوشي، وأثناء فترة توليه رئاسة هيئة الطرق والكباري وبالتحديد منذ عام ونصف، حذر من وجود 700 كوبري معرضين للانهيار بسبب الحمولة الزيادة وإهمال الصيانة التي زادت خلال فترة الانفلات الأمني وذلك بناء على هيئة التعاون الدولي اليابانية "الجايكا" بعد عمل برنامج فحص وإدارة صيانة الكباري في مصر، وقامت على أثره "الجايكا" بإرسال خبراء يابانيين وتم عمل بروتوكول منحة تعاون لمدة ثلاث سنوات.

وأكد أحمد إبراهيم، المتحدث الرسمي باسم وزارة النقل، أن ذلك يأتي في إطار الشفافية التي تنتهجها الوزارة في إطلاع الرأي العام ووسائل الإعلام وكذلك نواب الشعب على أحوال القطاعات الحيوية للوازرة والتي ترتبط مرافقها بحياة المواطنين فإننا نضع أمامهم بيان عن حالة الكباري المصرية التابعة لوزارة النقل.

وأضاف إبراهيم، أن "الجايكا" قامت خلالها بإجراء فحص ومعاينة لـ 20 كوبري كنموذج، وتم تدريب مهندسي الهيئة على إمكانية فحص الكباري كما قامت بتقديم منحة عبارة عن برنامج لتطوير وإدارة صيانة الكباري في مصر وسيارة فحص للكباري حديثة وبعض المعدات الخفيفة للمساعدة في أعمال الفحص.

كما أوصت بعمل فحص وصيانة لـ(700 كوبرى) من إجمالي أعداد الكباري التي تقع على الطرق الرئيسية للهيئة والتي تبلغ 1726 كوبرى .

وقام الجيوشي، وقتها بإعطـاء الكباري التي لهـا أولويـة طبقـاً لتقريـر الجايكا عدد (400 كوبري)، كمرحلة أولى وتم عمل صيانة لعدد (186 كوبري) في العام المالي 2014 / 2015م، عدد (214 كوبرى) في العام المالي الحالي 2015 / 2016م وتم نهاية عدد (119 كوبري) منهم وجاري صيانة الكباري الباقية.

لفت إبراهيم، أنه مقتـرح كخطـة العـام القـادم 2016 / 2017م عمـل الصيانـة اللازمـة لعـدد (300 كوبري) وذلك طبقاً لأولويات الصيانة.

وأضاف إبراهيم، أن الكباري الحديثة مصممة طبقا لموصفات الجودة العالية ولكن المشكلة الحقيقية في الكباري القديمة والتي تخطى عمر 40 % منها نصف قرن ولذلك كان قرار الجيوشي إعطاء أولوية لهذه الكباري وتخصيص موازنة إضافية لصيانتها باعتبارها ثروة لا يمكن تعويضها أو الاستغناء عنها فهي تخدم كثافة سكانية ومرورية عالية جدًا وليس لدى الدولة موازنة لإنشاء بديل لها من جديد فالاهتمام بصيانتها هو الحل حفاظا عليها وعلى المال العام.

وكشف إبراهيم، أن الوزارة بصدد تعديل تشريعي لتجريم ومنع الحمولة الزيادة وكذلك تطبيق منظومة النقل الذكي (مراقبة الطرق بالكاميرات) لحماية الطرق والكباري من الانهيار.

من ناحيته أكد اللواء عادل ترك رئيس الهيئة العامة للطرق والكباري، أن الهيئة بجانب قيامها بصيانة الكباري تقوم أيضًا بإزالة كافة التعديات عليها وخاصة القمامة ومخلفات البناء من تحت الكباري والتي تؤدي إلى كوارث وناشد المواطنين عدم القاء القمامة ومخلفات البناء سواء تحت أو فوق الكباري لأنها ملكهم وهم المنتفعون بها وأيضًا تجنبًا لتعرضهم المسألة القانونية.

فيديو قد يعجبك: