إعلان

وزير البيئة: تركيب حساسات بيئية للمصانع التي تصرف على نهر النيل

12:14 م السبت 13 فبراير 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- (أ ش أ):

قال وزير البيئة الدكتور خالد فهمي، إن الوزارة مستمرة في أخذ العينات من مصانع السكر السبعة التي كانت تصرف مباشرة على نهر النيل للتأكد من توفيق أوضاعها البيئية، حيث تم البدء في أخذ العينات في شهر يناير الماضي ومستمرون أيضا في أخذ العينات الشهر الجاري.

وصرح فهمي - في تصريح له، اليوم السبت - أنه سيتم فور تقييم تلك المصانع والتأكد من الالتزام بخطة توفيق أوضاعها، بتركيب حساسات بيئية على حساب الوزارة ولن ننتظر الإجراءات الروتينية الإدارية والحكومية، مشيرا إلى أنه تم بالفعل تدبير المبالغ المتعلقة بذلك وعمل مناقصة.

وأضاف فهمي أن الوزارة بصدد إصدار تشريع لإلزام المصانع بتركيب حساسات بيئية لأهم الأنشطة تلويثا للهواء والصرف على المياه العذبة، موضحا أن تلك الحساسات ستساعد على التعرف على مصدر التلوث بشكل لحظي، وسيتم ربط الحساسات مع الوزارات الأخرى، مضيفا أنه سيقترح تعديل قانون البيئة على مجلس النواب، حيث سيقترح فرض رسوم على التجاوزات.

وقال فهمي إن الوزارة تعمل كذلك على الحد من تلوث الهواء الناتج عن المصانع، مشيرا إلى أن هناك فرق متواجدة باستمرار بمصانع منطقة كوم إمبو بأسوان، للتأكد من استخدامهم للغاز الطبيعي كوقود بدلا من "مصاصات القصب" وذلك للحد من تلوث الهواء الناجم عن تلك المصانع.

من جانبه، قال رئيس جهاز شئون البيئة المهندس أحمد أبو السعود "إن تلك الحساسات سيتم تركيبها على الصرف النهائي لهذه المصانع بحيث يتم ربطها على شبكة الرصد التابعة للوزارة وسيكون هناك متابعة لها على مدار 24 ساعة ولا نحتاج إلى النزول إلى المصانع للتفتيش عليها كل فترة لأن بيانات المصنع وحالته ستكون متاحة لدينا طوال اليوم، بالإضافة التعرف على مصدر التلوث على الفور".

وأضاف أبو السعود أن "هذه الشبكة الجديدة يتم تنفيذها لأول مرة، وسنبدأ بـ7 مواقع تجريبية، وهذا العام نستهدف 10 مواقع أخرى بحيث سيتم اختيار النقاط الساخنة، وهي نقاط المصارف، بالإضافة إلى محطات مياه الشرب بحيث أنه في حال وقوع حادثة تسرب للزيت تكون جميع بيانات المحطة متوافرة ولا يكون هناك تخوف من تأثير الحادثة على نوعية المياه من عدمه".

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان