إعلان

سفير مصر بالمغرب: القاهرة والرباط تربطهما علاقات راسخة يرعاها زعيما البلدين

01:03 ص السبت 13 فبراير 2016

السفير المصري في الرباط

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الرباط - (أ ش أ):

قال الدكتور أحمد ايهاب جمال الدين سفير مصر فى المغرب، إن مصر تمضى حاليا بخطى ثابتة إلى مستقبل يليق بها، ويستجيب لتطلعات شعبها فى حياة حرة كريمة تتحقق فيها الحرية والديمقراطية والعدالة الاجتماعية والدولة المدنية ، فى اطار من احترام وصيانة الأمن القومى المصرى والهوية المصرية.

وأضاف جمال الدين، خلال استضافته في (لقاءات دبلوماسية) تنظمها وكالة المغرب العربي للأنباء، أن مصر دولة ذات اقتصاد كبير ومتنوع، وسوق قوامه 90 مليون نسمة، وموقع فريد، ومدخل لأسواق مجموعة (الكوميسا) التي تتكون من نحو 27 دولة، كما أن لديها قطاعا خاصا متطورا.

وأشار إلى أن مصر تمضي حاليا تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى بخطى واثقة لتنفيذ مشروعات كبرى من شأنها أن تغير وجه الحياة في مصر، كان من باكورتها قناة السويس الجديدة، والبدء في إنشاء مليون وحدة سكنية واستصلاح مليون ونصف مليون فدان، وتنمية محور قناة السويس والمثلث الذهبي، وغيرها من المشروعات التي تسعى الدولة من خلالها الى استعادة الإقتصاد المصرى لعافيته وتحقيقه معدلات نمو تسمح بتحقيق آمال وطموحات الشعب المصرى.

وعن العلاقات المصرية ـ المغربية، أكد جمال الدين أنها راسخة ومتنوعة يرعاها زعيما البلدين الملك محمد السادس والرئيس عبد الفتاح السيسى، حيث أعطى الزعيمان توجيهاتهما للحكومتين بتحقيق نقلة نوعية في مختلف المجالات، وصولا لعقد اللجنة العليا المشتركة في أقرب الآجال، مؤكدًا، في هذا الإطار، أن ثمة قناعة بأهمية تعزيز التكامل بين البلدين بحيث يكون المغرب مدخلا لمصر الى دول غرب قارة أفريقيا، وتكون مصر بالمثل مدخلا للمغرب الى شرق ووسط القارة والى منطقة الخليج العربى.

وأشار إلى الاحترام والتقدير الكبير الذى تكنه مصر للسياسة الحكيمة للملك محمد السادس ولدوره على الساحتين الإقليمية والدولية، والدور النشط للمغرب تحت قيادته فى القارة الأفريقية وفى دعم التعاون بين جنوب جنوب.

وأكد جمال الدين اهتمام مصر ودعمها لعودة المغرب، الذى كان ضمن الآباء المؤسسين لمنظمة الوحدة الأفريقية، الى مقعده فى الإتحاد الأفريقي لما سيحققه ذلك من دفعة وضبط للعمل الأفريقي المشترك.

وقال السفير المصري، إن هناك تنسيقا وتشاورا مكثفا بين البلدين في مختلف القضايا الإقليمية والدولية، وتبادل للزيارات على المستوى الوزارى وأجندة غنية بالإجتماعات واتفاقات التعاون في مختلف المجالات، كما يشمل هذا التنسيق بين البلدين في نشر الإسلام المعتدل ومكافحة التطرف والإرهاب، وفي الأطر العربية والافريقية والمتوسطية.

وأعرب عن تطلع الدول العربية الى انعقاد القمة العربية المقبلة في مراكش برئاسة الملك محمد السادس خلال الأسابيع القليلة القادمة، والتي ستشهد انتقال الرئاسة من مصر الى المغرب، وبحث العديد من القضايا الإقليمية الهامة وصولا الى تحقيق وحدة الصف العربي ومواجهة التحديات الجسام التي تواجهها المنطقة بصورة غير مسبوقة في تاريخها الحديث.

وعلى المستوى الاقتصادى، أكد جمال الدين أن هناك جهودا تبذل لترقية العلاقات الاقتصادية والتجارية بين مصر والمغرب، تفعيلا لاتفاقية أغادير وتعزيزا للإنفتاح والشراكات بين الفاعلين من القطاع الخاص في البلدين، وفق مقاربة عصرية تتفق مع معطيات القرن الواحد والعشرين.

وفيما يتعلق بالجانب السياحي، قال سفير مصر لدى المغرب إن مصر ترحب في كل وقت بالمغاربة في بلدهم الثاني، مؤكدا على الجهود المبذولة من أجل استعادة مكانة مصر كإحدى أهم وجهات السياحة المغربية في الخارج.

وأكد جمال الدين، أن هذا الاهتمام لا ينطلق من أي رغبة وقتية لتعويض سائح من أي دولة أخرى بسائح مغربي نتيجة أحداث إرهابية يمكن أن تقع في أي دولة، وإنما رغبة صادقة وتوجه يتصف بالإستمرارية والجدية لتشجيع السياحة العربية الي مصر بصفة عامة والمغربية بصفة خاصة.

وفي المجال الثقافي، أشار جمال الدين إلى أن المغرب سيحل ضيف شرف على معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته القادمة في يناير 2017، وأن وزارة الثقافة المغربية ستنظم أسبوعا ثقافيا مغربيا في أبريل المقبل في القاهرة ، فضلا عن أن وزارة الإتصال المغربية أعلنت عزمها تنظيم أسبوع للسينما المغربية في مصر.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: