إعلان

5 مشاهد لا تنسي يوم تنحي مبارك.."البلد على وشك الانفجار"

02:22 م الخميس 11 فبراير 2016

يوم تنحي مبارك

دور على لوجو مصراوي فى أخبار رمضان وادخل السحب الاسبوعى لتكسب سماعات JBL وموبايل

شروط المسابقه
  • لوجو مصراوي موجود داخل صفحة رمضانك مصراوي، دور على اللوجو وأنت بتتنقل بين أخبار رمضان، وكل لوجو هتلاقيه هيتحسب لك نقطة، وكل يوم فيه لوجو جديد في مكان مختلف، جمع نقاط أكثر وادخل سحب كل 10 أيام، على سماعات JBLوموبايل. يلاسجل إيميلك وابدأ بالاشتراك من هنا

كتبت-عبير القاضي:

كان سقوط نظام مبارك حلمًا للمصريين، الذين حاربوا طوال الثلاثين عاماً لاسقاط الفساد الذي كان يعم مصر بكافة مؤسساتها، حتى قرر المصريين الوقوف كيدِ واحدة ضد فساد مبارك ونظامه، بالتظاهر يوم 25 يناير في جميع الشوارع والميادين في كافة انحاء الجمهورية، وظل تظاهرهم لمدة 18 يومًا، وكانت اعدادهم في تزايد مستمر، حتى جاء يوم 11 فبراير وظهر اللواء عمر سليمان نائب رئيس الجمهورية الاسبق، اعلامياً معلناً تنحي مبارك عن حكم مصر الذي دام لأكثر من ثلاثين عاماً متواصلة.

وكانت هناك مشاهد لا يستطيع المصريون نسيانها في هذا اليوم الذي وُصف بالعظيم، واعلاء شأن الحرية للمصريين.

ورصد مصراوي أبرز المشاهد التي لا تنسى في يوم تنحي مبارك.

خطاب عمر سليمان

1

عقب خطاب حسني مبارك الرئيس الأسبق، يوم 10 فبراير، والذي أعلن خلاله عن تفويض عمر سليمان في اختصاصات رئيس الجمهورية، ألقى سليمان خطابا شدد خلاله على أن قرار مبارك يؤكد حسه الوطني، مشيرا إلى أنه وُضعت خريطة الطريق لتنفيذ معظم مطالب الشعب طبقا للزمن المتاح، ومازال الباب مفتوحا لمزيد من الحوار".

وبعد ساعات من الخطاب الأول، ألقى "سليمان" أشهر خطاب له وهو إعلان "تخلي" مبارك عن منصب رئيس الجمهورية وتكليفه للمجلس الأعلى للقوات المسلحة بإدارة شؤون البلاد.

وكان خطاب اللواء عمر سليمان، بمثابة منفذ الهواء لجميع الثوار في كافة الميادين، وانتصار لتظاهر الشباب خلال 11 يوم، بتنفيذ مطالبهم بإسقاط النظام، وكانت سماء مصر تغلب عليها كافة الألوان المضيئة، لان المتظاهرين قاموا بإطلاق الالعاب النارية والصواريخ والشماريخ تعبيراً عن فرحتهم بانتصار ثورتهم.

الراجل اللي ورا عمر سليمان

2

بعد أول ظهور إعلامي للرجل الواقف خلف عمر سليمان ، تحول إلى أحد أشهر الشخصيات على موقعي التواصل الاجتماعي"فيسبوك" و"تويتر" آنذاك، حيث تزايدت التكهنات حول شخصية الرجل الذي ظهر عابساً، خلف نائب الرئيس، يوم إعلان تنحي مبارك عن الرئاسة، يوم 11 فبراير.

ومن جانبه قال اللواء حسين كمال، مدير مكتب الراحل اللواء عمر سليمان، والذي كان يقف خلفه في خطاباته، كواليس خطاب تنحي الرئيس السابق مبارك والذي ألقاه اللواء عمر سليمان في 11 فبراير2011، مشيراً إلى أن الرئيس الأسبق مبارك أملي علي سليمان، الألفاظ التي جاءت في الخطاب حيث كان الرئيس مبارك منفردا أثناء إملائه للخطاب علي اللواء عمر سليمان ولم يكن بجواره أحد.

وتابع في تصريحات تلفزيونية "الرئيس السابق مبارك أملي الخطاب في الساعة الخامسة مساء والخطاب أذيع في السادسة مساء واللواء عمر اقترح علي الرئيس السابق مبارك كلمة تنحي، لكن مبارك فضل كلمة تخلي عن السلطة طبقا لرؤيته وحساباته"، لافتاً إلى أن وجهة نظر اللواء عمر سليمان في كلمة تنحي أنه طبقا لمثل هذه الظروف مناسبة لأي شخص يريد إنقاذ البلد لأن الموقف كان مشتعلا للغاية والبلد علي وشك الانفجار وقبل الرئيس مبارك باقتراح اللواء عمر سليمان لكن الرئيس السابق فضل كلمة تخلي علي تنحي".

التلفزيون المصري يوم تنحي مبارك

3

انتشر فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك وتويتر" فيديو لكواليس إذاعة بيان تنحي الرئيس الأسبق حسني مبارك، عن الحكم، كما يظهر الفيديو ارتباكاً شديداً داخل مبنى ماسبيرو وتحديدا داخل غرفة الأخبار خلال دخول كلٍ من رئيس قطاع الأخبار السابق عبداللطيف المناوي، وعضوِ المجلس العسكري اللواء إسماعيل عتمان.

وأوضح الفيديو مشاعر متناقضة للمتواجدين فيه، ما بين منتظر ومترقب وباكي، واخرون فرحون، وكانت هذه اللحظة الاولى للتلفزيون المصري الذي يعلن فيها تخلى مبارك عن الحكم بعد تواجد الملايين في كافة الميادين لمدة 18 يوم مطالبين بإسقاط النظام.

احتفالات في كل محافظات مصر

4

في حشود مليونية في كافة أنحاء الجمهورية، كان الملايين في انتظار سقوط النظام، حتى جاء خطاب التنحي في الساعة 6:00 مساءاً، حينما أعلن اللواء عمر سليمان نائب رئيس الجمهورية الاسبق، استقالة مبارك، وأن المجلس الأعلى للقوات المسلحة المصرية سيتولى قيادة البلاد.

وتدفق الملايين من الناس إلى شوارع القاهرة خاصة في ميدان التحرير ومختلف المحافظات المصرية احتفالا برحيله، وقامت النساء المتواجدين في الشوارع والميادين بإطلاق الزغاريد، وعمت الاحتفالات جميع محافظات مصر، بانتصار ثورة 25 يناير وتنحي مبارك عن الحكم، كما أدى ذلك إلى تجميد ارصدة بعض الوزراء وكبار المسؤولين وبعض رجال الأعمال، و بدء التحقيقات مع رموز مبارك وحبس العديد منهم علي ذمة قضايا تربح وفساد.

وقام الثوار في الميادين بإطلاق الالعاب النارية والشماريخ والصواريخ في سماء القاهرة، تعبيراً عن فرحتهم بإسقاط النظام، الذي دام أكثر من ثلاثين عاماً، وانتصاراً لهم بتحقيق مطالبهم "عيش حرية عدالة اجتماعية" والتي كانت تتلخص في سقوط رأس النظام الذي كان يصفوه بالفاسد.

شائعة هروب مبارك

5

وبعد اعلان مبارك تنحيه عن حكم مصر، غادر إلى منتجع مستشفى شرم الشيخ في جنوب سيناء، حيث اعتاد استضافة الشخصيات الأجنبية بانتظام، وجاء ذلك بسبب الجموع الهائلة من المصريين الذين تظاهروا أمام قصر القبه الذي كان يقطن فيه.

وانتشرت العديد من الشائعات يوم 11 فبراير، بأن مبارك ونجليه علاء وجمال وزوجته سوزان مبارك، فروا هاربيين إلى المملكة العربية السعودية، خوفاً من القبض عليه، كما تداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي"فيسبوك وتويتر"، فيديو مصور لطائرة هليكوبتر داخل القصر الرئاسي لنقل مبارك ونجليه إلى شرم الشيخ.

فيديو قد يعجبك: