إعلان

2016 عام السلامة.. قرارات وتصريحات من "الجيوشي" غير مفعلة- (تقرير)

02:00 م الخميس 11 فبراير 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - عبدالله قدري:

انقلب فجر اليوم الخميس، القطار رقم 993 القادم من أسوان فى طريقه للقاهرة، أمام مزلقان الشناوية بمركز ناصر شمال محافظة بني سويف، بعد اصطدامه بصخرة كبيرة بجوار المزلقان، أدي إلي إصابة نحو 70 شخصًا.

وكان - أمس الأربعاء- قد اصطدم القطار القادم من أسوان إلى القاهرة بسيارة ملاكي بمحطة بني سويف عند منفذ الشيخ زايد.

و لم ينتج أي إصابات عنه ولكنه أدى إلى كسر الشبكة الأمامية بالقطار فقط، فيما استطاع سائق السيارة تركها قبل الاصطدام ومن ثم تم إزالة السيارة واستئناف مسيرة القطار.

كما اصطدم يوم الأحد الماضي، القطار رقم 978 (القاهرة - أسيوط) بمنطقة البليدة بالعياط، بسيارة ربع نقل تقل عدد من الركاب؛ بسبب عطل بالمزلقان، وراح ضحية الحادث 7 أشخاص وإصابة أربعة أخرون.

واصطدم أول أمس الثلاثاء القطار رقم 380 ركاب "المنصورة – الزقازيق- القاهرة"، بتوك توك علي منفذ غمرة "المطور" أثناء عبور القطار بالمنفذ.

وأكد سائق القطار أنه أثناء عبور المنفذ، فوجئ بمرور التوك توك من الجهة المعاكسة للمنفذ "الجهة المخالفة"، مما أدى إلى حدوث الإصطدام، لكنه لم يسفر عن وقوع أى إصابات.

ولم يصدر إلى الان قرار من وزارة النقل بإلقاء اللوم أو المسؤولية على مسؤول بعينه، لكنه تم التحفظ على سائق قطار بني سويف المنقلب، وعامل مزلقان البليدة بالعياط وسائق القطار بسبب عدم تشغيله جهاز ATC المتحكم في ضبط السرعات.

وكان سعد الجيوشي وزير النقل قد أصدر قرارات بافتتاح محكمة للنقل، وانشاء سلطة لسلامة النقل بغرض حماية أرواح المواطنين، إلا أن هذه القرارات لم يجد لها صدى حتى الان.

ويعترف الجيوشي بسوء مستوى الخدمة في السكة الحديد، لذا فقد كلف لجنة مشكلة من قيادات الوزارة بإسناد إدارة الهيئة وتشغيلها للقطارات لشركة عالمية، فيما عده البعض خصخصة لقطاع هام مثل السكة الحديد، إلا أن النقل تنفي ذلك.

وسبق أن صرح الجيوشي خلال افتتاح مشروع تشغيل نظام كاميرات مراقبة بمترو الأنفاق، بأحد فنادق القاهرة، أن عام 2016 سيكون عام السلامة في منظومة النقل، معلنًا إنشاء سلطة سلامة النقل وإسنادها لتكون تابعة لمجلس الوزراء.

وتختص هذه السلطة بإحكام الرقابة على وسائل النقل بما يؤدي إلى الحد من وقوع الحوادث، وتتمثل هذه الاختصاصات في وضع قواعد ونظم سلامة وأمن النقل بما يكفل تأمين الوسائل والركاب، والتحقيق في أسباب وقوع الحوادث على الطرق والسكك الحديد ومترو الأنفاق والنقل البحري ونهر النيل والنقل البري بالشاحنات والأتوبيسات، ووضع التوصيات اللازمة لتجنب تكرار حدوثها والتنسيق بشأنها مع الأجهزة المعنية، ويعين رئيسها بقرار جمهوري.

كما سبق أن أعلن الجيوشي افتتاح محكمة النقل كـ" أول محكمة للمخالفات وجرائم النقل في مصر"وقال الجيوشي إن هذه المحكمة سوف تساهم بشكل كبير في انضباط منظومة النقل التي تتعامل مع أرواح المواطنين.

غير أن مصدر بالهيئة العامة للسكة الحديد، قال إن محكمة النقل لن تستطيع النظر في حادثة انقلاب قطار بني سويف، لأنه لا توجد نيابة إلى الآن متخصصة في النقل.

وأضاف المصدر في تصريح لمصراوي، الخميس، أن مستشارين يبحثون الآن نقل نيابة النقل إلى مقر المحكمة، حتى يتم إحالة القضايا المتعلقة بالنقل إلى المحكمة.

فيديو قد يعجبك: