إعلان

وزير الزارعة يكشف سبب رفض السيسي شحنة القمح المستوردة

11:05 ص الخميس 11 فبراير 2016

عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي

القاهرة- (أ ش أ):

قال الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي أكد أهمية استغلال كافة الإمكانيات التي يتمتع بها القطاع الزراعي في مصر والنهوض به لتحقيق الأمن الغذائي، فضلا عن مواصلة العمل على النهوض بأوضاع الفلاح المصري وتحديث أساليب الزراعة والري الحقلي وتوفير الأصناف الزراعية المُحسنة عالية الجودة والإنتاج.

وأشار فايد إلى أن الرئيس السيسي وجه بضرورة الاهتمام بمشروعات التصنيع الزراعي وإنشاء مصانع تقوم على أعمال تغليف وتحويل المنتجات الزراعية إلى منتجات مصنعة لإكسابها قيمة مضافة بما يحقق عوائد اقتصادية كبيرة.

واستعرض فايد - خلال اجتماع الرئيس معه أمس الأربعاء - خطة ورؤية وزارة الزراعة والتي تتضمن ١٣ برنامجا تشمل تنمية الثروة الحيوانية والداجنة، واستنباط أصناف جديدة محسنة عالية الجودة، وخطة تطوير الري الحقلي، وزراعة القمح بنظام المصاطب، وتحسين التربة، فضلا عن الاستخدام الأمثل للموارد الطبيعية وتنمية المحاصيل الحقلية والثروات الحيوانية والـداجنة والسمكية، بالإضافة إلى تطوير التصنيع الزراعي واستخدام التقنيات الحديثة في التنمية الزراعية والري.

ولفت إلى أن هناك خطة لإعادة هيكلة وزارة الزراعة، وأن الهدف من ذلك تطوير وتحسين الأداء وكفاءة العمل وتنمية قطاع الزراعة بشكل مستديم، فضلا عن تحقيق نهضة زراعية شاملة لمصر بحلول 2030، بحيث تكون قادرة على استيعاب النمو السريع للسكان وما يترتب على ذلك من تزايد الاحتياجات الغذائية.

وقال الوزير إن خطة الوزارة للنهوض بالقطاع الزراعي تتضمن أيضا إصلاح الأطر التشريعية، وتحقيق الترابط والتنسيق بين الأهداف القومية وتوجهات القطاع الخاص في مجال استثمار الموارد الزراعية، فضلا عن تدعيم قدرات صغار المزارعين.

ووجه وزير الزراعة الدعوة للرئيس عبدالفتاح السيسي لزيارة عدد من المشروعات التابعة لوزارة الزراعة، والتي تم العمل عليها مؤخرا.

وفيما يخص شحنة القمح المستوردة والتي تم رفضها مؤخرا، قال وزير الزراعة إن الرئيس السيسي أكد رفضه دخول شحنات أي سلع غذائية لا تستوفي المعايير العالمية والمواصفات القياسية المصرية، وذلك لضمان الحفاظ على صحة المواطنين وسلامتهم، مشددا على ضرورة مراعاة معايير الجودة فيما يتعلق بالصادرات الزراعية المصرية أو بالنسبة لشحنات المنتجات الغذائية والزراعية.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: