إعلان

وزير البيئة يدعو لموقف عربي موحد بشأن الاتفاقيات الدولية

11:16 م الخميس 08 ديسمبر 2016

الدكتور خالد فهمي

دور على لوجو مصراوي فى أخبار رمضان وادخل السحب الاسبوعى لتكسب سماعات JBL وموبايل

شروط المسابقه
  • لوجو مصراوي موجود داخل صفحة رمضانك مصراوي، دور على اللوجو وأنت بتتنقل بين أخبار رمضان، وكل لوجو هتلاقيه هيتحسب لك نقطة، وكل يوم فيه لوجو جديد في مكان مختلف، جمع نقاط أكثر وادخل سحب كل 10 أيام، على سماعات JBLوموبايل. يلاسجل إيميلك وابدأ بالاشتراك من هنا

القاهرة - أ ش أ

أكد الدكتور خالد فهمي وزير البيئة، أن الاتفاقيات الدولية البيئية تتطلب منا جميعًا على جميع المستويات إعداد موقف عربي موحد للحصول على أكبر منافع تعم المنطقة العربية و هو ما يتطلب تفعيل آليه لتبادل المعلومات وحث الدول العربية على مزيد من الاهتمام للتبادل المعرفي حول الاتفاقيات البيئية الدولية.

جاء ذلك خلال كلمة الدكتور خالد فهمي وزير البيئة بالدورة (28) لمجلس الوزراء العرب المسئولين عن شئون البيئة بمقر الجامعة العربية وبحضور عد من وزراء البيئة العرب والمهندس أحمد أبو السعود الرئيس التنفيذى لجهاز شئون البيئة والدكتور هشام عيسى رئيس الإدارة المركزية للعلاقات و التعاون الدولي والدكتور جمال جمعة رئيس قطاع حماية الطبيعة والدكتور أبو بكر حسانين منسق الشئون العربية بالوزارة.

كما أكد الدكتور خالد فهمى علي ضرورة تفعيل آلية مناسبة لتمويل البرامج والمشروعات الواردة في خططنا الوطنية لمواجهة التغيرات المناخية و ذلك فى ضوء أهم النتائج والقرارات الناتجة عن مؤتمر مراكش للتغيرات المناخية وهو ما يتطلب وجود وحدة دعم فنى مستدامة لتقديم الدعم الفني للدول العربية فيما يخص مقترحات المشروعات التى سيتم تقديمها إلى الجهات التمويلية مع التاكيد علي أهمية دراسة أولويات مقترحات البرامج والمشروعات الممكن تنفيذها على المستوى الإقليمى بين الدول العربية وكذلك الموقف العربي المشترك.

و أضاف فهمى أنه من الضروري التركيز على الموضوعات التي لها أولوية بالنسبة للدول العربية والمتمثلة في التكيف وتدابير الاستجابة والخسائر والأضرار ووسائل التنفيذ (تمويل ، نقل تكنولوجيا وبناء قدرات) كأولوية أولي مع التأكيد على أن يرتبط التخفيف بتوافر وسائل التنفيذ بالإضافة إلى العمل على تشكيل مجموعات عمل فنية من المجموعة التفاوضية العربية تقوم بالإشراف على إعداد المقترح العربي في كافة الموضوعات بما يخدم المصلحة العربية.

وأشار فهمي إلى ضرورة مواصلة تعزيز التعاون المشترك للإندماج في التعاون الثنائي والمتعدد الأطراف مع بلدان الجنوب بإعتبار أن ذلك يشكل عنصرًا لتحقيق أهداف التنمية المستدامة وفى هذا الإطار فأن مصر ترحب بالتوقيع علي مذكرة التفاهم بين الأمانة الفنية للجامعة العربية والصين في مجال حماية البيئة ومشاركة الدول العربية و وخاصة بمجالات التغيرات المناخية و التنمية المستدامة والاقتصاد الأخضر و إدارة المخلفات و المحميات الطبيعية.

وأكد فهمى على ضرورة التحضير للدورة الثالثة لجمعية الأمم المتحدة للبيئه بدراسة مخرجات الدورة السابقة والإعداد الجید للموضوعات الخاصة بالدورة الثالثة للجمعية مع التأكید علي ارتباط مسارات التفاوض الخاصة بموضوعات البیئة والتنمیة المستدامة من خلال مجموعة عمل الخبراء التي تتولى الإعداد للدورة، وذلك للوصول الى تحقیق الأھداف والغایات المرجوة منها وهو تمهيد الطریق لاتخاذ الإجراءات المبكرة لتنفیذ جدول أعمال عام 2030.

كما اقترح فهمى خلال كلمته البدء فى إعداد مشاريع مشتركة بين الدول العربية فى شأن الملوثات العضوية الثابتة فى نطاق وفاء البلدان العربية بالتزاماتها تجاه اتفاقية إستكهولم.

وتقدم فهمى بالشكر الى منظمة الأسكوا و برنامج الأمم المتحدة على ما يقدمونه من دعم لمجلس وزراء البيئة العرب، داعياً إلى ضرورة الربط بين شعار يوم البيئة العربي وموضوعات المجلس بالاضافة الى تفعيل الأبحاث المرتبطة بالبيئة على أرض الواقع.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: