إعلان

موظفون يدخلون في اعتصام مفتوح اعتراضًا على إنهاء ندبهم.. والتعليم: "عمالة زائدة"

04:39 م السبت 03 ديسمبر 2016

وزارة التربية والتعليم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- ياسمين محمد:

تفاقمت أزمة العاملين بالمراكز الاستكشافية التابعة لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بعد قرار الوزير الهلالي الشربيني، بإنهاء ندبهم بشكل مفاجئ، ما أدى إلى دخولهم في اعتصام مفتوح داخل المركز الرئيسي للمراكز بحدائق القبة، لليوم الثالث على التوالي.

وكان الدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، قرر نهاية نوفمبر الماضي، إنهاء ندب 83 عاملًا بالمراكز الاستكشافية بشكل مفاجئ، وعودتهم إلى وظائفهم الأساسية كمعلمين بالمدارس، أو موظفين بالإدارات والمديريات التعليمية.

وردا على القرار تظاهر العاملون السبت الماضي، أمام ديوان عام وزارة التربية والتعليم، مرددين هتافات منددة بقرار الوزير، لافتين إلى أن بعضهم وصلت مدة ندبهم إلى 15 سنة، وإنهاء ندبهم بعد كل هذه السنوات سيترتب عليه انخفاض كبير في مرتباتهم التي يتقضونها.

وقرر العاملون التصعيد بعد تجاهل الوزارة لهم، فأعلنوا عن الدخول في اعتصام مفتوح داخل المقر الرئيسي بحدائق القبة، ورفعوا مذكرة لرئاسة الوزارء تتضمن شكواهم، مشيرين إلى أنه يتم التدريس في المراكز الاستكشافية بشكل تفاعلي وتم تدريب العاملين على ذلك، ما يعني أن إنهاء ندبهم بهذا الشكل يعد إهدارًا للمال العام.

وأضاف المعتصمون أن بعضهم تواصل مع الإدارات التعليمية التابع لها، والتي أكدت لهم عدم وجود عجز بتخصصاتهم، ما يعني انه في حين عودتهم للعمل سيكونون عمالة زائدة، في الوقت الذي تحتاج فيه المراكز الاستكشافية إلى موظفين حتى لا تتعرض للإغلاق.

وأرسل مجلس الوزراء مذكرة العاملين بالمراكز الاستكشافية إلى وزارة التربية والتعليم للبحث والدراسة، والتي تحولت إلى الإدارة المركزية للخدمات والأنشطة، التي تدرس الأمر في الوقت الحالي.

ومن جانبها أصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، اليوم السبت، بيانًا توضيحيًا لقرار إنهاء الندب، مشيرة إلى أن القرار جاء من أجل انضباط العملية التعليمية، وحرصًا على علاج المشكلات الناجمة عن سوء توزيع أعضاء هيئة التعليم.

وأضاف البيان أنه بعد الانتهاء من دراسة الاحتياجات الفعلية اللازمة بالإدارات المختلفة بديوان عام الوزارة والجهات التابعة لها، تبين أن قوة عدد العاملين الأصليين بالمعينيين بالإدارة العامة للمراكز الاستكشافية 413 عاملا بمختلف التخصصات والمجموعات النوعية، وأن هذا العدد كافٍ جدًا؛ للقيام بالأعمال المطلوبة فى هذه الإدارة.

ولفت إلى أن هناك عددًا من المنتدبين بتلك المراكز معظمهم من المعلمين يمثلون زيادة لا يحتاج إليهم العمل، ويجب الاستغناء عنهم، للاستفادة منهم فى أماكن عملهم الأصلية، لسد العجز فى التدريس بالمديريات والإدارات التعليمية.

وتابع البيان "هذه المراكز الاستكشافية لم تحقق الإنجازات المرجوه، على مدار الفترة الماضية، لذا تم تشكيل لجنة برئاسة أحد أساتذة الجامعة المتخصصين لتفعيل هذه المراكز، وأداء الأدوار المنوطة بها، وتحقيق الأهداف المرجوة من إنشائها، وتقرر إنهاء ندب العاملين المنتدبين، وعودتهم إلى جهات عملهم الأصلية بناء على الدراسة التى أعدتها الجهات المعنية لصالح العملية التعليمية."

وعلق مصدر مسؤول داخل وزارة التربية والتعليم، على الأمر بأن الدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم اتخذ قرار إنهاء ندب عدد كبير من العاملين بشكل مفاجئ، في حين أنه كان من الممكن، إعادة توزيع العاملين، وإخطار الباقين قبل فترة زمنية كافية بعدم تجديد ندبهم، حتى يتمكنوا ترتيب أوضاعهم.

فيديو قد يعجبك: