إعلان

باحث في الشأن الروسي: رد فعل موسكو بعد اغتيال سفيرها بأنقرة "عقلاني"

11:15 ص الثلاثاء 20 ديسمبر 2016

كتبت – سحر عزام:

قال الدكتور أشرف الصباغ، الكاتب والباحث في الشأن الروسي، إن رد فعل روسيا إزاء حادث اغتيال سفيرها في أنقرة أمس الاثنين اتسم بالعقلانية في إطار تفهم موسكو بمحاولات البعض إفساد العلاقات الروسية التركية واستهداف وجودها في سوريا.

وأضاف الصباغ في مداخلة هاتفية لبرنامج "صباح أون" المذاع على قناة "أون لايف" صباح الثلاثاء، أن رد فعل روسيا عقب الحادث كان طبيعيا انطلاقا من سياسة موسكو التي تقوم على المصالح بالدرجة الأولى، لافتا إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أكد على عدد من الرسائل خلال اجتماعه مع وزير خارجيته سيرجي لافروف ورئيس جهاز الأمن الفيدرالي ومدير جهاز الاستخبارات الخارجية.

وأوضح الكاتب والباحث السياسي إن من أهم رسائل بوتين كانت العثور على من وجه أيدي قاتل السفير الروسي والتكاتف معا لمحاربة الإرهاب، مشيرًا لضرورة عدم استباق الأحداث وإطلاق الاتهامات جزافا للجهات المسئولة عن اغتيال السفير الروسي.

وكان السفير الروسي قد تعرض لإطلاق نار في معرض للفنون في العاصمة أنقرة - اليوم الاثنين - ليلفظ أنفاسه الأخيرة عقب نقله إلى المستشفى. وأفادت "تي ار تي" التركية، بأن القاتل ضابط شرطة تركي يدعى مولود آلطنطاش، 22 عاما، أطلق 8 أعيرة نارية صوب السفير الروسي أثناء كلمته بحفل افتتاح أحد المعارض الفنية، ما أسفر عن مقتله، وإصابة 3 آخرين.

فيديو قد يعجبك: