إعلان

منى عمر: زيارة السيسي لأوغندا "هامة وتاريخية"

05:01 م الأحد 18 ديسمبر 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - ياسمين محفوظ:

أشادت السفيرة منى عمر مساعد وزير الخارجية الأسبق للشؤون الإفريقية، بزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لدولة أوغندا، مؤكدة أن الزيارة هامة وتاريخية.

وأوضحت عمر لـ"مصراوي" أنه على الرغم من أهمية أوغندا كدولة إفريقية، وأن رئيسها "موسيفيني" يعد من زعماء القارة الأفريقية ومن أكثرهم تأثيرًا، إلا أنه لم يزورها أي رئيس مصري سوى الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، لافتة إلى أن الرئيس الأوغندي أبلغ مبارك  آنذاك أنه أول رئيس مصري يزور أوغندا منذ عهد الفراعنة.

وأردفت عمر أن أوغندا من دول حوض النيل الهامة، وتعد ثاني أهم دولة إفريقية لمصر من حيث المياه، لأنها تقع على بحيرة فيكتوريا ثاني أكبر بحيرة للمياه العذبة بالقارة، والتي ينبع منها نهر النيل.

وتابعت "أوغندا من دول الكوميسا، وحركة التجارة بين مصر وأوغندا قوية، فضلا عن كونها من الدول المنتجة للثروة الحيوانية، وأيضًا السوق الأوغندي لا يخل من المنتجات المصرية، كما أن هناك رجال أعمال مصريين لديهم مشاريع صغيرة في أوغندا، مما يعزز التعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين وعقد المزيد من الاتفاقيات".

وتوقعت عمر أن تشمل الزيارة بحث سبل مكافحة الإرهاب، خاصة وأن أوغندا تواجه جبهتين وهما جبهة منظمة الشباب في الصومال وأيضا تواجه على حدودها "جيش الرب" وهي جبهة مسيحية متطرفة وتمارس سياسات أشبه بداعش.

وأضافت أن الزيارة ربما تشمل بحث وتنسيق انتخابات الاتحاد الأفريقي المزمع إجرائها في يناير المقبل، وأيضًا دعم السفيرة مشيرة خطاب لرئاسة اليونسكو.

وعن دور أوغندا في أزمة إنشاء سد النهضة الإثيوبي، قالت عمر إن أي تدخل إفريقي في هذه الأزمة غير مجدي في الوقت الحالي، مؤكدة أن الأمر الآن في أيدي المكاتب الاستشارية المشرفة على إنشاء سد النهضة، ومن ثم تلك المكاتب ستحدد هل ستتأثر مصر ببناء هذا السد أم لا.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد سافر صباح اليوم الأحد إلى أوغندا، تليبة لدعوة الرئيس الأوغندي يوري موسيفيني، وتأتي الزيارة في إطار بحث سبل التعاون بين البلدين وتعزيز العلاقات والتبادل التجاري  بينهما.

فيديو قد يعجبك: