إعلان

نائبة تتقدم بسؤال للحكومة بشأن إهمال السياحة العلاجية

01:57 م الأحد 18 ديسمبر 2016

كتب- أحمد علي:

تقدمت الدكتورة شادية ثابت، عضو مجلس النواب، بسؤال إلى الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان، موجه إلى كل من وزير الصحة ووزير السياحة بشأن إهمال السياحة العلاجية.

و تساءلت ثابت، "لماذا لا يتم الاهتمام بالسياحة العلاجية فى مصر على الرغم من امتلاكنا لها وعلى الرغم من أنها ليست سياحة وفقط وإنما هى علاج بالمجان أيضا؟، ولماذا تقصير الحكومة فى تنمية السياحة العلاجية على الرغم من أنها مورد لا يكلف الدولة موازنة بل يجذب لنا الموارد؟".

وقالت ثابت، إنه رغم ما تمتلكه مصر من مقومات هائلة تجعلها تحتل المركز الأول بمنطقة الشرق الأوسط فى مجال السياحة العلاجية، فإن هذا النوع من السياحة مازال خارج دائرة الضوء، ما أفقد مصر حقها فى الحصول على نصيبها العادل من إيرادات تلك السياحة الجاذبة.

واوضحت أن مفهوم السياحة العلاجية ليس الاستشفاء فقط، ولكن علاج الأمراض المزمنة أيضا بغرض جلب الوفود السائحين من مصر والدول العربية والأجنبية للاستشفاء والعلاج.

وأشارت إلى أن حجم إنفاق السياح العرب وخاصة دول الخليج نحو 27 مليار دولار على السياحة العلاجية عام 2015 من إجمالى 100 مليار دولار على مستوى العالم.

ولفتت النائبة إلى ضرورة إنشاء "هيئة مستقلة" للسياحة العلاجية تابعة لوزارة السياحة أو الخارجية، تحت إشراف وزارة الصحة، لإحياء القرار الوزارى الخاص بإنشاء وحدة كاملة متكاملة ومتخصصة للسياحة العلاجية مهامها رصد الوضع الحالى للسياحة العلاجية فى مصر والعالم من خلال جهاز لمتابعة ودراسة الأسواق وتحديد الاحتياجات وإعداد قاعدة بيانات عن أعداد السائحين القادمين بغرض الاستشفاء والمقاصد التى يتجهون إليها‏.‏

فيديو قد يعجبك: