إعلان

لماذا رفض "الأعلى للجامعات" لجنة وزير التعليم العالي بشأن اللائحة الطلابية الجديدة؟

12:52 م الأحد 18 ديسمبر 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قاسم:

كشف مصدر مسئول بالمجلس الأعلى للجامعات، تفاصيل رفض المجلس مقترح وزير التعليم العالي أشرف الشيحي، بتشكيل اللجنة العليا المختصة بجمع مقترحات اللائحة الطلابية الجديدة من رؤساء الجامعات بمشاركة الطلاب.

كان الشيحي كلف لجنة برئاسة الدكتور عبد الوهاب عزت رئيس جامعة عين شمس والدكتور صبحى حسنين المشرف على الأنشطة الطلابية بوزارة التعليم العالي وعضوية الدكتور جمال شكرى نائب رئيس جامعة حلوان لشئون التعليم والطلاب والدكتور طارق راشد نائب رئيس جامعة قناة السويس لشئون التعليم والطلاب والمستشار محمد المنشاوي المستشار القانوني لوزير التعليم العالى والدكتور صبرى السنوسى المسشار القانونى للمجلس الأعلى للجامعات ومدير رعاية الشباب بجامعة الإسكندرية.

وقال المصدر لمصراوي إن اللجنة التي اقترحها الوزير ضمت رؤساء 4 جامعات فقط هي الزقازيق والإسكندرية وحلوان وعين شمس، ورئيسا اتحاد جامعتي الإسكندرية وعين شمس السابقين (خريجين).

وأضاف أن الأعلى للجامعات رفض مقترح الوزير بشأن الاستعانة ببعض الخريجين لوضع مقترحات اللائحة الطلابية بالجامعات، وفضل الاستعانة برؤساء حاليين للاتحاد الطلابية.

وأكد المصدر أن المجلس اقترح ضرورة تمثيل كل الجامعات الحكومية في اللجنة المختصة بجمع مقترحات اللائحة الطلابية بالجامعات على أن يكون هناك ممثل أصلي وآخر احتياطي لكل جامعة في اللجنة.

وعقد المجلس الأعلى للجامعات اجتماعا أمس السبت، برئاسة الدكتور عباس منصور رئيس جامعة جنوب الوادي، باعتباره أقدم رؤساء الجامعات، وخلال الجلسة تم توزيع المسودة الأولية لقانون التعليم العالى الجديد على رؤساء الجامعات لإبداء الرأي فيها ودراستها دراسة جيدة وإضافة مقترحات الجامعات بها تمهيدا لعقد ورشة عمل بإحدى الجامعات المصرية لمناقشتها.

وكان وزير التعليم العالي، قرر طرح لائحة 2013 الطلابية للمناقشة من قبل المجتمع الطلابي والجامعة، ورفعها بالتعديلات التي يضيفها الطلاب والمجتمع الطلابي للاعتماد من قبل مجلس الوزراء.

ويتوقف إجراء الانتخابات الطلابية على تعديل اللائحة المنظمة لها، حيث انتهت المدة التي حددها قانون تنظيم الجامعات، لإجراء الانتخابات حيث نصت المادة 320 على أن تُشكل المجالس الطلابية في الأسبوع السادس من بدء العام الدراسي الذي انطلق في 24 سبتمبر الماضي.

وانتهى وزير التعليم العالي خلال رئاسته لاجتماع المجلس الأعلى للجامعات منتصف نوفمبر، إلى استمرار الاتحادات الطلابية القديمة لحين اجراء تعديلات على لائحة 2013 ومن ثمَ الدعوة لانتخابات الجديدة، بعدما اعترض رؤساء الجامعات على اقتراح الشيحي بالعمل بلائحة 2007 والمعروفة بلائحة "مبارك" حسبما أكدت مصادر لمصراوي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان