إعلان

رئيس لجنة الإسكان بالبرلمان يطالب الحكومة باستغلال مناجم الذهب المصرية

04:13 م السبت 17 ديسمبر 2016

مناجم الذهب المصرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – عمر محمد:

قال المهندس علاء والي، رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب، إن مصر تمتلك ثروة تعدينية وكنوز غير مستغلة، تضخ علينا ما يكفينا من العملات الأجنبية، في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة الحالية.

وأوضح والي في بيان له، اليوم السبت، أن 94% من مساحة مصر صحراوية، وغنية بالموارد التعدينية، وبذلك تحظى مصر بامتلاكها كنز من الثروات الهائلة للموارد المعدنية المتنوعة والمكنزة بباطن الأرض، من حيث النوع والكم وأماكن التوزيع.

وقال رئيس لجنة الإسكان بالبرلمان: "هناك 120 منجم ذهب في مصر، لكن المستغل منهم منجم واحد فقط، كما أن هناك 60 طنا من الذهب تنتج سنويًا على الأقل، بالتعدين العشوائي، في الوقت الذي يطالب فيه خبراء هيئة الثروة المعدنية بسرعة وقف التعدين العشوائي فورا ومصادرة معداته نظرا لتعرض العديد من مواقع الذهب للانتهاك والسلب".

وشدد والي على ضرورة عدم تصدير أي مادة خام للخارج إلا بعد تصنيعها وتوصيلها للشكل التي تدخل فيه للصناعة، مما يحقق التصدير بأسعار مرتفعة، ويساهم في دخول العملة الصعبة للبلاد، بالإضافة إلى الحد من الاستيراد لتشجيع المنتج المحلي.

وناشد رئيس لجنة الإسكان بالبرلمان، الحكومة، استغلال الموارد التعدينية المهملة من أجل جذب الاستثمارات الأجنبية لمصر، وإعداد كوادر شبابية ذات خبرة في مجالات الثروة المعدنية، لسد العجز في هذه التخصصات من خلال كليات الهندسة للحفاظ على مكتسبات مصر.

فيديو قد يعجبك: