إعلان

قالوا عن تفجير محيط الكاتدرائية المرقسية

02:00 م الأحد 11 ديسمبر 2016

موقع حادث الانفجار

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

 

كتبت – سحر عزام :

سادت حالة من الاستياء والغضب فور سماع خبر وقوع انفجار أمام الكنيسة القديمة بجوار الكاتدرائية المرقسية بالعباسية بالقاهرة اليوم صباح اليوم الأحد، والذي أسفر حتى الآن عن مصرع عشرون قتيلا و35 مصابا طبقا لما أعلنته وزارة الصحة.

 

 

وقد أدان الدكتور محمد البرادعي، نائب رئيس الجمهورية السابق الحادث قائلا :" الارهاب الأسود مدان بكل أشكاله ومهما كانت دوافعه . العنف لايولد الا العنف. مُجتمع يتسع للجميع قائم على العدل والحرية والكرامة هو مخرجنا".

واعتبر الدكتور عبدالمنعم أبو الفتوح، رئيس حزب مصر القوية تفجير الكنيسة البطرسية عملا خسيسا وخائنا، حيث كتب عبر حسابه على تويتر :"انفجار العباسية عمل خسيس وخائن ويتسم بالبشاعة والدناءة ولا مرجعية دينية ولا اخلاقية ولاسياسية له ؛إن لم تتوحد صفوفنافورا سنهلك ويهلك الوطن".

واستنكر حمدين صباحي المرشح الرئاسي السابق تفجير الكنيسة البطرسية قائلا :"لا حول ولا قوة إلا بالله،مزيد من الإرهاب الأسود يحصد الأبرياء فى الكنيسة البطرسية، مزيد من الشهداء، مزيد من الدماء، مزيد من الألم يعتصر قلوب المصريين.اللهم تقبل شهداءنا وأنزل جميل الصبر على ذويهم واحبائهم وطمئن روع المصريين، اللهم طهر مصر من الظلم والكراهية. اللهم عمر مصر بالعدل والمحبة.اللهم خلص مصر من الإرهاب والاستبداد. اللهم أحقن دم المصريين. اللهم اهدى قلوبنا وانر عقولنا وأصلح ذات بيننا ولا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا .اللهم استر مصر وانصرها.ولاحول ولا قوة إلا بالله".

وقد كلف النائب العام المستشار نبيل صادق، فريق من رجال النيابة العامة بفتح تحقيق موسع، والانتقال الى مكان الانفجار الذى وقع صباح اليوم الاحد بمحيط الكاتدرائية بالعباسية، و أغلقت قوات الأمن، الشوارع المحيطة بمنطقة العباسية، وسط تشديدات مكثفة، إثر وقوع انفجار بجوار الكاتدرائية المرقسية.

 

وأدان مصطفى النجار عضو مجلس الشعب السابق الحادث الإرهابي والذي تزامن مع احتفالات المولد النبوي الشريف قائلا :""الارهابيون يحتفلون بالمولد النبوى بالقتل والتفجير أمام دور العبادة ، ما كان النبى محمد داعية قتل وسفك دماء ، ألا لعنة الله على الظالمين !".

 

وكتبت الكاتبة فاطمة ناعوت عبر حسابها على تويتر :""الأبالسة الشياطين استكثروا علينا أن نحتفل بتزامن المولد النبوي مع أعياد الميلاد لنتقارب ونتحاب.".

واعتبر الشيخ مظهر شاهين، إمام وخطيب مسجد عمر مكرم الاعتداء على الكاتدرائية في يوم مولد نبي الرحمة قائلا :"الإعتداء علي الكاتدرائية في يوم مولد نبي الرحمة هو اعتداء علي المنهج النبوي وخروج عن الإطار الحقيقي للفهم الصحيح للإسلام وإساءة متعمدة إلي نهج النبي صلي الله عليه وسلم في التعامل مع أهل الكتاب أبناء هذا الوطن.فالإرهاب لا دين له والإرهابيون أيضا لا دين لهم.ندين الحادث الإرهابي ونترحم علي شهداء الوطن ونطالب بمحاسبة كل من يثبت تقصيره.".

وصرح السفير أشرف سلطان، المتحدث باسم مجلس الوزراء إن التفجير الذي وقع في محيط الكاتدرائية المقرسية بالعباسية هو حادث إرهابي جبان ينم عن سلوك متطرف وغير وطني من أفراد يتسمون بالجبن.

وقدم سلطان في تصريحات تلفزيونية التعازي لأهالي أسر ضحايا الحادث الإرهابي، مؤكدا عدم تأثير الحادث على وحدة الشعب المصري الممتدة عبر آلاف السنين.

 

 

وأكد الوزير اللبناني السابق وئام وهاب إن الحادث الإرهابي يأتي ردا على مواقف مصر من سوريا بحسب قوله.

وأضاف الناشط الحقوقي نجاد البرعي :" انا لله وانا اليه راجعون في ذكري مولد رسول الله صلي الله عليه وسلم يسقط ابرياء من من قال فيهم رب العزة أنهم أقرب الناس موده للذين آمنوا."

مصطفى بكري عضو مجلس النواب

"الحادث الإجرامي الذي سقط من جرائه عشرات الضحايا والجرحى هو حلقة جديده في إطار المخطط الإرهابي الذي يستهدف نشر الفوضي وأحداث حالة من عدمالاستقرار في البلاد ، يجب اعلان حالة الطواريء في البلاد ، وتنفيذ احكام الإعدام ضد كل من صدرت ضدهم احكام اليوم وليس غداً ، يجب تعديل قانون الإجراءات الجنائية فورا وإحالة المتورطين في الأحداث الإرهابية الي المحاكم العسكريه ومحاسبة المسؤولين عن التقاعس الأمني ، الإرهاب سيتصاعد طالما بقينا نعامل الإرهابيين بعدم الردع ً، اما الذين يحدثوننا عن المصالحة مع من تلوثت اياديهم بالدم ،فهؤلاء لايقلون خيانه عن الإرهابيين".

المحامي خالد علي 

"حتى الآن أكثر خمسة عشر شهيد وأكثر من ثلاثين مصاب فى تفجير الكاتدرائية بالعباسية، فأي عقول أو انحيازات أو خيارات تلك التى تستبيح قتل المصلين غدرًا في دور عبادتهم، فيا كل أمراء الدم أنتم مجرد آلة قبيحة للإرهاب والخسة، رحم كل شهداء الوطن وألهم كل الأهل الصبروالسلوان".

المحامي خالد أبو بكر

"المصريون أصبح بداخلهم نار كافيه كي تحرق كل هؤلاءالكفره حادث اليوم كارثي ،لن نتفرق ،لكن لازم نفكر اكتر مصر كلها حزينه اليوم اللهم ارحم اهلنا".

الإعلامية بثينة كامل

"حسبنا الله ونعم الوكيل في كل من أراد شرًا بالبشر، انفجار أمام الكاتدرائية المرقسية يوم مولد نبي الرحمة يامعدومي الرحمة، الإرهاب لا دين له، الإرهاب لا وطن له".

الإعلامية جميلة إسماعيل

" تطور نوعي في التنفيذ من جانب القتلة الارهابيين في مقابل الاخفاق المتواصل في مكافحته و"شكلانية" التامين.قلوبنا مع الاحباء".

 

 

الفنانة كارول سماحة

"عمل إرهابي متخلّف ومخزي انفجار الذي وقع في كنيسة الأقباط في العباسية و جامع السلام في مدينة الهرم".

وقد كلف اللواء مجدى عبد الغفار وزير الداخلية، بتشكيل فريق بحث موسع يضم رجال مباحث القاهرة وقطاع الأمن الوطنى ومصلحة الأمن العام لكشف ملابسات حادث العباسية.

 

وشدد وزير الداخلية على سرعة تحديد هوية مرتكبي الحادث وضبطهم وتقديمه للجهات التحقيقات تمهيداً لمحاكمتهم، مطالباً القوات بمختلف المواقع الشرطية باتخاذ كافة التدابير اللازمة للحماية المواطنين.

كان مسئول مركز الإعلام الأمني بوزارة الداخلية صرح بوقوع انفجار صباح اليوم فى نطاق الكنيسة البطرسية بالعباسية، وأسفر ذلك عن وقوع مصابين وقتلى وجارى حصرهم.

 

فيديو قد يعجبك: