إعلان

رئيس الوزراء يترأس الاجتماع الأول للجنة الإنتاج.. وحلول جديدة لخفض الاستيراد

06:31 م الخميس 01 ديسمبر 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد غايات:
اتخذت اللجنة الوزارية للإنتاج في اجتماعها الأول، اليوم الخميس، برئاسة المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، مجموعة من القرارات تتعلق بعدة موضوعات تمت مناقشتها اثناء الاجتماع الذى حضره وزراء الإسكان، والكهرباء، والإنتاج الحربي، والزراعة، والبترول، والموارد المائية والري، وقطاع الأعمال والقوى العاملة، وممثلي الجهات المعنية.

وفيما يتعلق بصناعة الزيوت والحلول المقترحة التي ستسهم في خفض حجم الاستيراد من الخارج، والعمل على تلبية كافة احتياجات السوق المحلية من الزيوت، فقد كلف رئيس الوزراء، وزير الزراعة بإجراء دراسة حول التوسع فى الزراعات الخاصة بإنتاج الزيت، مع تحديد الإجراءات التي تساعد على تنفيذ هذه الخطة وبما يعمل على تخفيض فاتورة الاستيراد.

من ناحية أخرى، وفيما يخص الإجراءات الخاصة بزراعة محصول الأرز، فقد شددت اللجنة على ضرورة الالتزام بمساحة الأراضي المحددة لزراعة الأرز، بالإضافة إلى التأكيد على استمرار تنفيذ القرار الخاص بعدم تصدير الأرز، وإجراء تصوير جوى لحصر جميع المساحات المزرعة بالأرز بالمخالفة، وتوقيع الغرامات عليها، إلى جانب العمل على إقرار مجموعة من الحوافز والمميزات لتشجيع زراعة محاصيل الذرة وفول الصويا وعباد الشمس.

وكان وزير الموارد المائية والري قد عرض تقريرًا متكاملاً حول الإجراءات المتبعة بالتنسيق مع وزارة الزراعة والجهات المعنية قبل موعد زراعة الأرز بما يحقق ضمان الالتزام بزراعة المساحات المقررة، واستخدام طرق جديدة للزراعة.

وحول الملف الخاص بزراعة محصول القطن، فقد قررت اللجنة زراعة 220 ألف فدان، هذا بخلاف المساحة المخصصة لزراعة قطن الاكثار، جاء ذلك عقب استعراض وزير الزراعة واستصلاح الأراضي تقريرًا حول وضع استراتيجية متكاملة لتحديد مساحة الأراضي المنزرعة بالقطن في الوادي.

وحول الدراسة التى تم استعراضها خلال الاجتماع عن كيفية الاستغلال الأمثل للنباتات الطبية والعطرية كأحد الموارد غير النمطية والهامة بمحافظة بنى سويف والجمهورية، وباعتبارها من المحاصيل غير التقليدية متعددة الاستخدامات سواء بصورتها المباشرة أوغير المباشرة عن طريق استخلاص المادة الفعالة واستخدامها في صناعات الدواء والعطور وأدوات التجميل، فقد حددت اللجنة الوزارية للإنتاج يوم 7 ديسمبر الجاري موعدًا للترسية على المكتب الاستشاري الفائز بتقديم أفضل دراسة لتنفيذ مشروع زراعي صناعي للنباتات الطبية والعطرية بمحافظة بني سويف، وذلك من خلال زراعة 60 ألف فدان بتلك النباتات، لاستخلاص الزيوت منها مع الاستعانة بالخبرات العالمية فى هذا المجال، على أن يتم البدء في تنفيذ المشروع بالمشاركة مع القطاع الخاص بعد أربعة أشهر.

وفى نهاية الاجتماع، تم استعراض تقريرًا مفصلاً حول البرنامج الزمني المستهدف لتصنيع الخلايا الشمسية محلياً بنسبة 100%، والعمل على توطين صناعة أجهزة التحويل الخاص بالخلايا أعلى أسطح المبانى، فضلاً عن تصنيع لمبات الليد عالية الكفاءة محلياً بما يلبي احتياجات السوق المصري.

وأشار وزير الإنتاج الحربى خلال مؤتمر صحفى إلى أن الوزارة تقوم حالياً بإنتاج الألواح الشمسية بطاقة 50 ميجاوات في السنة، ويجري توريد خط إنتاج جديد لإنتاجها بطاقة 100 ميجاوات في السنة، كما أن هناك مشروع عملاق لإقامة مصنع لإنتاج الألواح الشمسية بطاقة 1 جيجا.

وكان المهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء قد شدد خلال الاجتماع على ما تمثله قيمة الإنتاج من أهمية قصوى في هذه المرحلة، وأشار إلى ما يوليه برنامج عمل الحكومة من اهتمام بالغ بالنهوض بكافة القطاعات الإنتاجية وعلى رأسها الصناعة، والزراعة، بما يدفع قدمًا نحو التوسع في إقامة العديد من المشروعات التنموية والتي تساهم في زيادة معدلات الإنتاج، وزيادة القدرة التنافسية للمنتج المحلي في الأسواق الداخلية والخارجية.      

فيديو قد يعجبك: